|


مدربة كرة الطاولة تتحدث عن البدايات وانضمامها إلى نادي الرياض

سهى: رافقت البطولات 15 عاما

حوار: هديل البريكي 2020.12.23 | 12:59 am

لاعبة كرة طاولة سابقة وبطلة سورية لـ 15 عامًا على التوالي. بعد اعتزالها انتقلت إلى عالم التدريب لتواصل مسيرتها في حصد الجوائز، من أبرزها الحصول على المركز الأول في بطولة غرب آسيا. تعاقد معها نادي الرياض لتشرف على تدريب جميع الفئات السنية. سهى أنوس، مدربة كرة الطاولة، في حوارها مع “الرياضية” تحدثت عن بداياتها وإنجازاتها، كما كشفت عن أبرز أهدافها مع نادي الرياض.
01
حدِّثينا عن بداياتك في كرة الطاولة؟
بدأت في العاشرة من عمري، وكنت وقتها طالبة في المدرسة، وأثناء مشاركتي في حصص الرياضة المتخصصة في لعبة كرة الطاولة أخبرتني المدربة بأن لدي مهارات في هذه اللعبة، وأن عليَّ تطويرها، وبالفعل بدأت بتعلم اللعبة وممارستها حتى أصبحت من أبطال سوريا لمدة 15 عامًا على التوالي، وحصلت على جوائز عدة.
02
سبب اختيارك هذه الرياضة؟
في بداياتي كنت أحب لعب “الريشة الطائرة” أيضًا، لكن كان اهتمامي برياضة تنس الطاولة أكبر، خاصة بعد حصولي على جوائز فيها.
03
ما المهارات الأساسية التي تحتاجها هذه الرياضة؟
أكثر مهارة تحتاجها تنس الطاولة هي اللياقة، يليها العمل على المهارات الأساسية، وهي تعتمد أيضًا على الذكاء.
04
هل تحتاج إلى سن معينة لتعلّمها في البداية؟
بالنسبة لي بوصفي مدربة حاليًّا، أبدأ من سن الخامسة للجنسين، هذه السن أكثر قابلية لتعلم المهارات بطريقة أسرع، وأيضًا من خلال رحلتي في مجال التدريب اكتشفت أن العنصر الأساسي لتعلم هذه الرياضة يبدأ من الأهل، فهم المحفز الأول لتعليم
الطفل وتحسين مهاراته.
05
ماذا عن انضمامك إلى نادي الرياض كيف جاء؟
تعاقد معي النادي قبل أزمة كورونا، لكن بسبب ظروف الجائحة لم أستطع مواصلة إتمام العقد والانتقال إلى الرياض، وفي الفترة القريبة الماضية انضممت إلى النادي وبدأت العمل.
06
كم عدد المشتركات في النادي حتى الآن؟
10 متدربات.
07
ما الأهداف الرئيسة التي تسعون إليها؟
هدفنا في البداية تأسيس هذه الرياضة بطريقة صحيحة، فأنا كمدربة احتاج مع فريقي إلى 3 أعوام، بحيث يكون العام الأول للتأسيس والتدريب، وفي العام الثاني سنشارك في البطولات، ولكن النتائج ستكون ضعيفة نوعًا ما، وفي الثالث أنا أؤكد ستكون النتائج في تحقيق البطولات عالية جدًا.
08
في رأيك، هل المتدربات السعوديات الآن قادرات على المنافسة في البطولات؟
توفر الإمكانات والتجهيزات في النادي، وأيضًا حماس ورغبة المتدربات في التعلم، يحقق لنا المنافسة في البطولات، خاصةً بطولة الخليج التي سننافس عليها بإذن الله.
09
هل هناك أعداد محددة للمتدربات للمنافسة؟
يسمح بالمشاركة بشكل فردي “لاعبة واحدة” أو كفرق يتكوَّن من خمس لاعبات، ثلاث منهن أساسيات واحتياطيتان، أيضًا في إمكاننا المشاركة بلاعبتين.