|


جميل يؤكد أن الإقبال واسع والرحلة تستغرق 3 ساعات

«هايكنق».. ترفيه المشي بين الجبال

صورة التقطت أمس الأول لعدد من الشباب في رحلة «الهايكنق» والتي تأتي ضمن الفعاليات في موسم شتاء السعودية الذي تشرف عليه الهيئة السعودية للسياحة(صور خاصة بالرياضية)
الرياض ـ رياض المسلم 2020.12.26 | 02:03 am

رياضات ترفيه عدة كانت غائبة عن الفعاليات في السعودية في وقت سابق ويلاحقها السعوديون في دول عدة، لكنها أطلّت من جديد في هذا العام، منها “الهايكنق” الذي يشهد إقبالًا كبيرًا بحسب منظمي الفعالية، ويصل المشي في مساراته إلى 7 كلم في نحو ثلاث ساعات بين الجبال والتضاريس الصحراوية في مختلف مناطق السعودية.
“الرياضية” كانت حاضرة من خلال تجربة في إحدى الرحلات البرية في متنزه الثمامة شمال منطقة الرياض، وتأتي الفعالية ضمن موسم شتاء السعودية، الذي انطلق أخيرًا تحت شعار “الشتاء حولك”، ويستمر حتى نهاية مارس 2021.
من جانبه، أوضح لـ “الرياضية” محمد جميل، الرئيس التنفيذي لإحدى شركات تنظيم الرحلات المتخصصة في رياضة الهايكنق “هايك ماكس”، أن فكرة إنشاء شركة متخصصة في تنظيم مثل هذا النوع من الرحلات جاءت بشكل سريع، مبينًا أنهم حصلوا على الترخيص الرسمي من الهيئة السعودية للسياحة عن طريق الموقع الإلكتروني. وأضاف: “هناك إقبال لافت على هذه التجربة السياحية والعوامل التي أسهمت في زيادة الإقبال على الهايكنق عمومًا متعددة، منها على سبيل المثال لا الحصر، طبيعة التضاريس السعودية الجبلية والرملية، التي تتميز بالبرودة والجمالية خلال فصل الشتاء”.
وتابع جميل: “نعمل على التوفير الكامل للخدمات، والمهم هو الدعم اللا محدود الذي تتلقاه الشركات المنظمة من قبل الهيئة السعودية للسياحة من حيث إصدار التراخيص والدعم التشغيلي، وهذا بحد ذاته ساهم في زيادة عدد الشركات المشغلة لرياضة المشي المعروفة بالهايكنق”.
وأشار المختص في تلك الرحلات، إلى أن من مسارات “الهايكنق” التي تحظى بالشعبية في الرياض “درب القوافل” وهي منطقة على امتداد جبال طويق “غرب الرياض”، و”قمم العمارية” الواقعة شمال غربي الرياض، وتمتاز بمناطق جبلية ذات تشكيلات صخرية فريدة، وكذلك “وادي السيدة العجوز”. مبينًا أن مسافة المشي في الرحلة الواحدة ما بين 3 إلى 5 كلم وقد تزيد إلى 7 كلم في بعض الجولات، وتستمر ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبًا.