2021-01-02 | 00:52

أحداث.. قرارات.. وفرحة
وزارة الرياضة 2020

وزارة الرياضة 2020
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

استضافت وزارة الرياضة في 2020 عددًا من الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية على الرغم من كل الظروف والتحديات الكبيرة التي أثرت على العالم بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19.
وشهدت أشهر 2020 أكثر من حدث نظم بضيافة السعودية بدءًا من رالي داكار الدولي، كما أصدر خلاله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله - أمرًا ملكيًا يقضي بتحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة بمسمى “وزارة الرياضة”.
01 يناير - استضافة وتأهل
البداية كانت مع النسخة الـ42 من سباقات رالي داكار الدولي 2020، التي استضافتها السعودية للمرة الأولى على مستوى القارة الآسيوية، خلال الفترة من 5-17 يناير ثم السوبر الإسباني في جدة.
في 22 يناير كانت الفرحة كبرى بتأهل المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم إلى أولمبياد طوكيو.
02 فبراير - أمر ملكي
كان الـ23 من شهر فبراير الماضي يومًا استثنائيًا في تاريخ الرياضة السعودية بشكل عام، وفيه أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله - أمرًا ملكيًا يقضي بتحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة بمسمى “وزارة الرياضة” وتعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزيرًا لها.

03 مارس - تعليق النشاط
شهد الـ6 من شهر مارس الماضي إعلان وزارة الرياضة تعليق الحضور الجماهيري في جميع المنافسات الرياضية بمختلف الألعاب بدءًا من الـ7 من الشهر ذاته تحوطًا من كورونا.
وفي تاريخ “14” أعلنت وزارة الرياضة تعليق الأنشطة الرياضية في السعودية بمختلف الألعاب وجميع البطولات والمسابقات وإغلاق جل المراكز الرياضية بداية من تاريخ 15 مارس 2020.
04 إبريل - بطولات إلكترونية
شهد الـ24 من شهر إبريل انطلاق بطولة “لاعبون بلا حدود” التي استمرت حتى تاريخ 7 يونيو 2020م، بمشاركة أكثر من 4000 لاعب، يتنافسون على جوائز بلغت قيمتها أكثر من 10 ملايين دولار يذهب ريعها بالكامل إلى الجمعيات والمؤسسات الخيرية العالمية وعددها “12”.
05 مايو - برامج توعوية
“28” يومًا من البرامج التوعوية والمسابقات التثقيفية أشرفت عليها وزارة الرياضة خلال شهر مايو “من تاريخ 1 إلى 28” للحد من انتشار “فيروس كورونا المستجد”.
وفي مايو أيضًا، توّج النصر بلقب دوري الأمير محمد بن سلمان الإلكتروني.
06 يونيو - استضافات دولية
في الـ11 من شهر يونيو أعلنت وزارة الرياضة عبر مؤتمر عقد “عن بعد”، عن استضافة المملكة لـ”رالي داكار السعودية 2021”، للعام الثاني على التوالي.
في الـ20 من الشهر ذاته أعلن عن استضافة سباقات “الفورمولا إي” للسيارات الكهربائية في موسمها السابع، في الدرعية يومي 26-27 فبراير 2021.
07 يوليو - تعيين وانتخاب
شهد يوليو الماضي تعيين الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة، نائبًا لرئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، وانتخاب الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية.
كما دشّن الأمير عبدالعزيز الفيصل في الـ27 من الشهر ذاته مشروع أكاديمية “مهد” الرياضية.
08 أغسطس - سباقات الهجن
في الـ11 من شهر أغسطس جاء توجيه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ، بتنظيم عدد من سباقات الهجن في السعودية بما تشمله من عمليات التشغيل والتنظيم وتجهيز الميادين الخاصة والجوائز المخصصة لها.
09 سبتمبر- آسيا 2027
في التاسع من سبتمبر اطلقت حملة استضافة السعودية لكأس آسيا 2027 لكرة القدم بمشاركة عدد من النجوم.
وفي اليوم ذاته توّج وزير الرياضة فريق الهلال بلقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
10 أكتوبر - رالي حائل
في الـ6 من شهر أكتوبر أعلن عن تفعيل مبادرة “عام الخط العربي”، من خلال تعريب الأسماء على قمصان لاعبي دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وفي الـ14 من أكتوبر، أعلن الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن تنظيم رالي حائل الدولي على مدار جولتين تسدلان ستار موسم 2020.
11 نوفمبر - استضافة فورمولا 1
بدعم سخي ومباشر من قبل ولي العهد ـ حفظه الله-، أعلنت وزارة الرياضة في الـ5 من نوفمبر عن استضافة السعودية لسباق “فورمولا 1 السعودية” للمرة الأولى في تاريخها، في مناسبة رياضية منتظرة تحتضنها جدة في نوفمبر 2021، في إطار شراكة تمتد لـ15 عامًا مع فورمولا 1.
12 ديسمبر - حدث قاري
اعتمد وزير الرياضة في الـ12 من الشهر لائحة الكفاءة المالية للأندية، التي تهدف إلى تنفيذ المعايير المنظمة لإدارة الأندية لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المالية.

أما في الـ16 من شهر ديسمبر فأعلن عن إسناد ملف تنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2034 إلى الرياض.

كما شهد ديسمبر استضافة مدينة جدة للنسخة التاسعة والجولة الخامسة من نهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3* 3 بمجموع جوائز بلغ 250 ألف دولار.

وفي الثامن والعشرين من شهر ديسمبر وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله -، افتتح الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، فعالياتِ المؤتمر الدولي للحوكمة والامتثال لتعزيز النزاهة في الوسط الرياضي.