|


الصقَّار السعودي يكشف عن التحول.. ويقلّب الأوراق

المطيري: المهرجانات غيّرت قناعاتنا

حوار: راكان المغيري 2021.01.25 | 11:07 pm

صقّّار سعودي عشق الصقارة منذ صغره، وبات هاويًا لها منذ أكثر من 3 عقود، وغيّرت المهرجانات قناعاته.. “الرياضية” التقت فايز بن صبر المطيري، الذي كشف عن أن متوسط تجهيز الرحلات هو 7 آلاف ريال للشخص.
01
كم تقدر تكلفة المقناص؟
القنص مكلف على الصقَّار من قبل بداية المقناص، حيث إن الصقَّار ينشغل بتجهيز سيارته والتأكد من أنها ستكون خير مرافق فى رحلاته للمقناص، وعلى حسب إمكانات كل قنَّاص وسيارة القنص تكون التكلفة، وتتراوح في الموسط حول 7 آلاف ريال.
وأيضًا على حسب المجموعة ومدة المقناص، وهل ستكون الرحلة على فترات لأماكن عدة أو فترة واحدة في مكان محدد. إذا كانت مجموعة كل رحلة مقناص لا تقل عن ثلاثة أيام، وتكلف الشخص ألف ريال من وقود ومواد غذائية، أيضًا الفترات الطويلة مكلفة أكثر على المجموعة ولا تقل عن 5 آلاف ريال لكل شخص.
02
كيف يتم عبور الصقور؟
الصقور تعبر السعودية مهاجرة بداية من شهر سبتمبر إلى نصف نوفمبر لأكثر من وجهة، وبالنسبة لحفر الباطن تعبر الطيور من إيران مرورًا بالكويت أو العراق، والحمد لله موقع حفر الباطن يستفيد من الجهتين، خاصة الطير الفارسي، ويمتلك مواصفات نادرة، والشمالي والشاهين البحرية والجبلية.
03
أبرز مناطق الصيد هذا العام؟
حفرالباطن، لأنه يمتاز عن بقية المناطق بأن جميع اتجاهاته تعد مناطق صيد، ولكن أبرز الأماكن الصمَّان، خاصةً هجرة مناخ وسماح وشعيب البولي شعيب كريم، وأيضًا هجرة سامودة ورفحاء وقيصومة فيحان والمركوز وزهوة، هذه أكثر أماكن الصيد هذا العام.
04
هل يتأثر المقناص بانخفاض درجات الحرارة؟
إذا كانت درجات الحرارة أقل من صفر نعم تؤثر على الصيد، ولكن الحمد لله نحن في بلاد بردها معتدل وشتاؤها جميل جدًا، ويكثر فيها الصيد لاعتدال جوها.
05
هل سحبت مهرجانات الصقور الصقَّارين من المقناص وتراجعت أعدادهم؟
على العكس تمامًا المهرجانات أعطتنا حماسًا وصنعت نوعًا من التحدي الشريف بين الصقَّارين للبحث عن أفضل الطيور، وزادتنا خبرة في الاهتمام والتمييز بين الصقور.
06
أبرز سلبيات المقناص؟
المقناص هواية متوارثة منذ القدم، ولكن في الوقت الحالي سلبياته كثيرة، ومنها للعدد لا للحصر:
1ـ لا توجد قوانين واضحة بين الصقَّارين.
2ـ المصروفات سواء للسيارة أو للشخص مكلفة.
3ـ قلة الصيد.
4ـ أصحاب البنادق أثروا كثيرًا على الصقَّارين.
5ـ عدم تحديد وقت صريح وصارم للمقناص.