|


بطل فورمولا إي الدرعية 2019 يسعى إلى التتويج مجددا

بيرد: السعودية أكدت نجاحها

حوار: حسام النصر 2021.02.26 | 10:56 pm

كان بطل السباق الأول لـ “فورمولا إي الدرعية” عام 2019، كما حقق العديد من الأرقام المميزة في عالم السباقات، لذا يعدُّ من أبرز المشاركين في “فورمولا إي الدرعية 2021”.
يشارك في الموسم السابع مع فريقه الجديد محمَّلًا بذكريات جميلة عن مشاركته في موسم 2019 على حلبة الدرعية التاريخية عندما اعتلى منصة التتويج، ويسعى في النسخة الجارية إلى تكرار إنجازه من جديد حتى يضع بصمته مع فريق جاكوار ريسينج، الذي استعان به مع انطلاق الموسم.
سام بيرد، السائق البريطاني، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مسيرته الرياضية، وأبرز محطاتها، كما كشف عن طموحاته المستقبلية.
01
هذا السباق أول سباق ليلي في “فورمولا إي”.. ما رأيك في هذه الخطوة؟
السباق الليلي الأول في “فورمولا إي” لحظة كبيرة وحماسية للغاية بالنسبة إلي. ستستمتع الجماهير بعرض رائع من خلف الشاشات، بسبب جائحة كورونا، كما سيشكِّل السباق تحديًا جديدًا للسائقين المشاركين.
02
هل لديك خبرة في السباقات الليلية؟
خضت سباقًا ليليًّا في لومان، لذا عملت مع باقي طاقم فريقي على التأكد من استعدادنا لخوض هذه التجربة الفريدة، التي أجزم بأنها ستكون تاريخية لكافة المشاركين في سباقات الـ “فورمولا إي”.
03
كيف وجدت حلبة الدرعية.. مكان السباق؟
الحلبة ليست غريبةً علي فقد توِّجت فيها خلال موسم 2019. تعجبني دقة العمل في الحلبة، وتخطيطها المميَّز، إضافة إلى وقوعها وسط مكان تاريخي، يجذبك أثناء السباق.
شهادتي مجروحة في السعوديين، لكنَّ لغة الأرقام تؤكد أنهم ناجحون في استضافة أكبر السباقات في عالم السيارات، منها رالي داكار قبل أشهر، و”فورمولا 1” الذي سيحظون باستضافته.
04
ما التحديات التي يواجهها السائقون في السباق الليلي.. وكيف تستعد لها؟
تحديات عدة، مثلًا سألت فريقي: أين المصابيح الأمامية؟ بكل جدية، ليس من السهل الاستعداد للسباق الليلي الأول حتى تصبح هناك في مكان تنظيمه، وتعيش التفاصيل كلها وتتنفسها، وإلا لن تتأكَّد من أنك مستعدٌّ بشكل تام.
05
السباق الليلي.. بماذا يختلف عن السباق في ضوء النهار؟
الرؤية فيه تكون مختلفةً عن المعتاد، وهذا ما دفعنا إلى إجراء العديد من الاختبارات عبر جهاز المحاكاة للتأقلم مع تلك الظروف ونسبة الإضاءة، كما أن المنعطفات الضيقة والمستقيمة تعني أن الأمر سيتطلَّب منا المزيد من التركيز خلال السباق أكثر من أي وقت مضى، لكنني أشعر بأننا جاهزون.
06
كيف كان حماسك وأنت تعود مجددًا إلى السعودية؟
ليس هناك أجمل من الانتقال إلى حلبة الدرعية لخوض سباق فيها. شعرت حينما قدِمت إليها لخوض موسم جديد من سباقات “فورمولا إي” بحماس كبير، وكأنه مرَّ عليَّ وقت طويل جدًّا، مع العلم أن آخر سباق رسمي خضته كان في برلين في أغسطس الماضي.
07
ما الإضافات الجديدة التي اعتمدتها في “فورمولا إي الدرعية 2021”؟
سأستمتع في الدرعية 2021 بأول سباق لي مع جاكوار ريسينج. لقد عملنا جميعًا بجدٍّ على الرغم من الظروف الصعبة بسبب فيروس كورونا في بريطانيا، وسأخوض السباق بسيارة Jaguar I-TYPE 5 للمرة الأولى، وأعدُّ ذلك لحظةً فارقة بالنسبة لي شخصيًّا والفريق ككل.
08
فزت بهذا السباق في المرة الأخيرة.. كيف يؤثر ذلك في طريقة تفكيرك؟
سيساعدني النجاح الذي حققته هنا في وضعي في حالة ذهنية إيجابية. يعدُّ سباق “فورمولا إي” من أكثر سباقات السيارات تنافسًا وقوة، والإعداد له يكون مثل الإعداد لأي سباق آخر.
09
ما رأيك في المنافسين في الموسم السابع للسباق؟
يشارك في السباق 22 سائقًا، بخلاف فريقي. جميع السائقين متميزون ومرشحون للفوز بجولة من الجولتين اللتين ستحتضنهما الدرعية، لذا علينا العمل جيدًا، والأهم أن نكون في الموعد.
10
استنادًا إلى خبرتك، محركات سيارات “فورمولا إي”.. هل تشهد تطورًا في أدائها؟
نعم. السيارات الكهربائية شهدت تطورًا كبيرًا بعد أول سباق عام 2014، حيث ازدادت قوةً، إذ سُمِحَ لنا بإضافة بعض المميزات فيها ضمن إطار معين.
11
بالعودة إلى مسار سباق الدرعية.. هل تجده صعبًا؟
أعتقد ذلك. في الموسم الجاري هناك 21 منعطفًا ضيقًا، وهذه المنعطفات تتطلب منا تركيزًا عاليًا، ويجبرنا على الدخول في منافسة كبيرة مع الفرق الأخرى وسائقيها.
12
ما طموحاتك في الموسم الجديد؟
هذا موسمي الأول مع جاكوار ريسينج، لذا أحرص على العمل بجدٍّ، أكثر من أي وقت مضى، حتى أثبت نفسي ضمن الفريق، الذي تم إعداده بشكل كامل. كذلك، أتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع ميتش إيفانز، والوصول إلى منصات التتويج.
13
هذه المرة الثالثة التي تحضر فيها إلى السعودية.. حدِّثنا عن التجربتين الماضيتين؟
لطالما شكَّل التوجه إلى السعودية تجربةً رائعة عبر الاستمتاع بثقافة مختلفة، واستكشاف أماكن جديدة، وهذه ميزة جميلة لنا نحن سائقي السباقات بالسفر دوليًّا.