|


العاصفة تعدل الموعد.. والدوليون ينطلقون أولا

120 كيلومترا تعوض تأجيل رالي الشرقية

صورة التقطت أمس لمشاعل العبيدان السائقة السعودية تتأهب للمشاركة في المرحلة الأولى قبل إلغائها بسبب سوء الأحوال الجوية بعد موجة الغبار التي ضربت المنطقة الشرقية (المركز الإعلامي ـ رالي الشرقية)
تغطية: وليد الصيعري 2021.03.05 | 11:38 pm

يستأنف رالي الشرقية تويوتا الدولي 2021 منافساته، اليوم، بمرحلة خاصة بعد إلغاء المرحلة الأولى، البالغ طولها 217.50 كم، أمس، بسبب عاصفة رملية ضربت المنطقة الشرقية.
وكان من المُقرَّر أن يخوض المُشاركون اليوم المرحلة الخاصة الثانية وطولها 222.30 كيلو متر، ولكن الظروف الجوية غير المُواتية أمس ستجبرهم على إضافة 120كم للفئات الدولية، حسبما كشفت اللجنة المنظمة أمس.
وتهدف اللجنة المنظمة من زيادة مساحة المرحلة إلى منح المشاركين النقاط الكاملة، وهو أمر ضروري لهم على صعيد الترتيب العام المُؤقت لكأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا باها” لموسم 2021.
وتقرر أن ينطلق المشاركون في الفئات الدولية مبكرًا عند السابعة صباحًا، ومن ثم تتوالى المنافسات بالفئات الأخرى.
ويتصدر ياسر بن سعيدان الترتيب العام المؤقت للرالي، بعد أن حلَّ في المركز الأول خلال الجولة الاستعراضية التي جرت أمس الأول، ويليه ميروسلاف زابلِتال، السائق السعودي، بفارق 26 ثانية، ويزيد الراجحي، السائق السعودي، ثالثًا بفارق 31 ثانية عن ابن سعيدان.
وتشرف على رالي الشرقية تويوتا الدولي 2021 لجنةٌ مُنظِّمة برئاسة الأمير خالد بن سُلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية.
- خطوتان قبل القرار النهائي
اتخذت اللجنة المنظمة لرالي الشرقية تويوتا الدولي 2021 خطوتين، قبل حسم قرارها النهائي بإلغاء الجولة الأولى، أمس، بسبب سوء الأحوال الجوية.
وسارع المسؤولون خلال اجتماعهم في فندق “إن بارك” إلى تأجيل انطلاقة المرحلة الأولى لفئة الدراجات النارية العادية ورُباعية العجلات “كوادز”، ومن ثم اتخذوا قرارًا بإلغائها في خطوة أولى.
وجاءت الخطوة الثانية من المسؤولين عن جولة الباها، الذين لم يجدوا سوى خيار إلغاء المرحلة لفئة السيارات في الفئتين “الدولية والوطنية”. وكان من المقرر أن يقطع المشاركون في الرالي أمس مسافة طولها 217.50 كم على مسارات رملية في صحراء المنطقة الشرقية ضمن المرحلة الخاصة الأولى، لكن المسؤولين في الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية اضطروا إلى إلغاء هذه المرحلة، بسبب سوء الأحوال الجوية.
- سمعان: لا تهاون في سلامة المشاركين
شدَّد إيلي سمعان، مدير رالي الشرقية تويوتا الدولي 2021، على حرصهم الكبير على سلامة المشاركين في الرالي، مؤكدًا أنهم اضطروا إلى إلغاء المرحلة الأولى، نتيجة الظروف الجوية القاسية وفق مبدأ القوة القاهرة.
وقال سمعان، في تصريحات إعلامية أمس: “للأسف لم تتمكن الطائرات المروحية من الإقلاع، وهذا أمرٌ يتعلقُ بالسلامة ولا يُمكن التهاون به”.
وأضاف: “اعتقدنا بأن الجو سيعود صحوًا إلا أن هذا لم يحدث، وعليه ألغينا المرحلة لفئة الدرّاجات النارية بادئ الأمر، وانتظرنا فترةً أخرى، على أمل أن تصفو الأجواء، إلا أن هذا لم يحدث، حيث لم نُرِد تنظيم المرحلة في الظُلمة، لذا ألغينا المرحلة برمّتها”.
- 4 ساعات تحبس الأنفاس
انتظر المشاركون في رالي الشرقية تويوتا الدولي، ما يقارب الساعات الأربع، قبل أن تتخذ اللجنة المنظمة قرارها بإلغاء المرحلة الأولى، حرصًا على سلامة المشاركين، بسبب سوء الأحوال الجوية.
وتباينت أوضاع المشاركين خلال ساعات الانتظار، وفيما حبس بعضهم أنفاسه، مترقبين القرار النهائي، فضل بعضهم كسر الروتين بالدخول في أحاديث جانبية دارت معظمها عن سباقات الرالي.
ويشارك في رالي الشرقية أكثر من 18 سائقًا في 7 فئات، وهي: الفئة الدولية، “تي 1” النموذجية، “تي 2” الإنتاج التجاري، “تي 3” السيارات الصحراوية الخفيفة النموذجية، “تي 4” للسيارات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري، الدراجات النارية، والدراجات رباعية العجلات.


120 كيلومترا
تعوض تأجيل رالي الشرقية

120 كيلومترا
تعوض تأجيل رالي الشرقية