|


الخبير المختص يتحدث عن المشجعين والمحتوى الرقمي

خوليو: اجذبوهم بالشاشات والهواتف

حوار: عبدالعزيز موسى 2021.03.06 | 12:33 am

أكد خوليو تارجيو، المستشار والخبير في جذب الجماهير في كرة القدم عن طريق الإعلام الرقمي التسويقي، أن تفاعل الجماهير أصبح مختلفًا عن السابق، وأن جذبهم يمر حاليًا بعدة خطوات لزيادة الأرقام والعوائد الكبيرة، مشيرًا إلى أهمية الشاشات في الملاعب واستخدام الهواتف الذكية، والشعور بالجماهير لكسب ولائهم وتشجيعهم.
01
كيف يتفاعل النادي مع معجبيه وجماهيره من خلال المحتوى المرئي؟
في الملاعب عليك أن تمنح الجمهور فرصة أن يكونوا نجوم اللعبة، فالناس يحبون الوجود على الشاشة الكبيرة داحل الملاعب، وتشجيع فريقهم، وممارسة الألعاب، وممارسة أيضًا الرقص، ومن خلال المحتوى السمعي البصري المثير، تجعل المشجع يقضي وقتًا ممتعًا في الملعب، لذلك يمكنك إشراكهم في كل ما يخص كرة القدم، وهذا أمر مهم في كرة القدم الحديثة.
02
كيف يمكن للأندية والبطولات أن تصنع من مقاطع الفيديو جذبًا للجماهير، وما نتيجة ذلك؟
باستخدام مقاطع الفيديو الأصلية والرسومات والكاميرات الحية، يمكنك إنشاء تجارب عاطفية لطيفة في الملعب، إذا شعر أحد المشجعين أنه قد استمتع بوقته في الملعب، فتأكد من عودته، حتى لو خسر فريقه المباراة.
03
هل يتم إنشاء هذه المحتويات للجذب من أقسام الإعلام أم التسويق.. أم تفاعل المعجبين في الملاعب؟
تحتاج أقسام النادي المختلفة إلى العمل معًا في هذا الشأن، على سبيل المثال، إذا أراد الراعي إنشاء حدث مباشر باستخدام الكاميرات والجمهور أثناء اللعبة، فيجب أن يتعاون قسم المحتوى الإعلامي مع التسويق. ويحتاج مدير يوم المباراة، إلى معرفة التفاصيل لتنسيق العمل مع جميع موظفي الملعب.
04
هل الشاشات مهمة في الملاعب هذه الأيام؟ وما المحتوى الذي يمكنهم مشاركته عليها؟
كل شاشات اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى، فمثلًا في الدوري الإسباني، تثبت معظم الأندية حاليا شاشات كبيرة جدًا من أجل عرض كل شيء من خلالها، وإشعار الجماهير بتجربة مختلفة.
05
ما المحتوى الذي يمكنهم مشاركته أثناء هذه الشاشات؟
أي محتوى يجذب الجماهير، وهذه الطريقة هي الأفضل والأكثر مباشرة للنادي، للتواصل مع قاعدة جماهيره، في يوم المباراة، وتعد الهواتف الذكية أيضًا طريقة جيدة في هذه الأيام، لكنها أدوات فردية، عندما تكون في الملعب تريد مشاركة مشاعرك وعواطفك مع المشجعين الآخرين.
06
ما مستوى رضا الجماهير الذي يجب أن يحققه من الأندية والبطولات؟
نوصي دائمًا بأن يكون هذا المحتوى محددًا جدًا لمشجعي النادي، على سبيل المثال: إذا أراد الراعي أن يعرض مقطع فيديو يروّج لسيارة جديدة، فليتم صناعة مقطع فيديو مضحكًا وبطريقة غير تقليدية، مع عدد من الناس وهم يقودون السيارة الجديدة إلى الملعب مثلًا، بهذه الطريقة نزيد من الشعور بالانتماء للنادي وللمشجعين وللراعي.
07
ما الطرق الأخرى للبطولات والأندية لإشراك الجماهير؟
هناك طرق عديدة، فمثلًا الشبكات الاجتماعية هي أداة رائعة إذا كنت تعرف كيفية إدارتها، أعتقد أن أي ناد عليه دائمًا إظهار التعاطف مع جمهوره، والشعور بهم إذا خسر الفريق في المباراة، فأنت تحزن لحزنهم، لكنك تشجعهم بتفاؤل للمباراة المقبلة والظهور بشكل جيد، كذلك يظهر التعاطف أيضًا ويحفز ويساعد معجبيك عندما يواجهون مشاكل خارج الملعب، مثل هذا الوضع الحالي في جائحة كورونا.