|


حارس المرمى ورئيس اتحاد كرة القدم الأسبق يتحدث عن الوضع الراهن.. ويضع الحلول

عيد: الأهلي مُختطف

حوار: ماجد التويجري 2021.03.08 | 12:56 am

عُرِفَ أحمد عيد في الوسط الرياضي بكونه حارسًا لفريق الأهلي الأول لكرة القدم، حيث قَدِمَ إليه من نادي التسامي في جدة، قبل أن يحجز موقعه في تشكيلة المنتخب السعودي الأول، ويحصد معه جائزة أفضل حارس مرمى في بطولة كأس الخليج الأولى. “أبو رضا” حضر في كافة صور المجال الرياضي، إداريًّا وعضوًا، حتى بلغ منصب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 2012.
في حواره الموسَّع مع “الرياضية”، تحدث أحمد عيد عن ملفات عدة، بينها الوضع الراهن لفريق الأهلي، عشقه الكبير، وما يعيشه فنيًّا وإداريًّا، كما عرج على قرارات لجنة الانضباط الأخيرة، وأوضح موقفه من تصريحات السوري عمر السومة ومحمد العويس بشأن مهر الدوري.
01
ما الذي يحدث في الأهلي يا أبو رضا؟
الأهلي مع الأسف اختطف، والاختطاف بمفهوم الاختطاف أنه ما أنت عارف من أين القيادة، هل القيادة في الجمهور، هل القيادة في مجلس الإدارة، أو القيادة في الملعب. حاولنا قدر المستطاع إننا نعيد الكيان إلى سابق عهده لكن أمور كثيرة وقفت عائق، وأهمها العائق المادي، لكن إن شاء الله خلال المرحلة القادمة سيعاد الكيان إلى سابق عهده، لكن يتطلب وقفات صادقة من كل محبي النادي الأهلي، ويتطلب أيضًا تنازلات كبيرة من مجلس الإدارة.
02
ماذا تفهم من الحضور الفضائي للسومة وللعويس عندما يقولان الدوري يحتاج إلى مهر؟
صحيح، أنا لا أتفق معهم أنهم يتحدثوا بهذا الأسلوب في حق النادي. النادي الأهلي كيان، وإذا لم يحقق الدوري هذا العام فسيحققه العام المقبل. النادي الأهلي صام عن تحقيق الدوري أكثر من 30 عامًا وعندما وجد المهر الأثمن حقق الدوري، ولكن الحديث هذا ليس حديث لاعبين، المسيرين لأمر النادي هم اللي يتحدثوا عن مهر الدوري. لاعب واحد من الأدوات التي يجب أن تؤمن بأن لها حقوق وعليها واجبات، فقبل أن أتحدث عن هذا أعطي واجباتي. أنا أقف ضد أي لاعب من اللاعبين يتحدث عن الكيان من خلال الفضائيات وخلال الإعلام، إن كان شيء يذكر فليكن هناك اجتماع، سواء اجتماع فني، أو اجتماع إداري، أو اجتماع مالي، أو خبرات تحيط بالنادي ومن خلالها يتم معالجة الأخطاء إن كانت أخطاء.
03
هل عبد الإله مؤمنة الرجل المناسب ليجلس على كرسي رئاسة النادي الأهلي، هل يمتلك أشياء تسمح له بأن يدير النادي؟
طالما أن الجمعية العمومية للنادي الأهلي نصبت الأخ عبد الإله مؤمنة رئيسًا، وياسر نائب رئيس، وأعضاء مجلس إدارة، النقاش ليس معهم، النقاش مع الجمعية العمومية التي نصبتهم. أنا أعتقد أن الجمعية العمومية رأت بأن أفضل الموجودين في تلك الفترة هذه الإدارة، رئيس ونائب رئيس وأعضاء مجلس إدارة. لا أختلف أن ما وصلت إليه الجمعية العمومية فيه نوع من الإجحاف للنادي الأهلي، لكن طالما إنهم وصلوا إلى مجلس الإدارة يجب دعمهم ويجب الوقوف معهم حتى يعرف السبب، وبالتالي أنا أعتقد أن عدم عقد جمعيات عمومية لمناقشة مجلس إدارات الأندية ككل وليس النادي الأهلي فقط، فيه نوع من الإجحاف على بعض الأندية. يجب أن تفتح الجمعيات العمومية، ويتناقش مجلس الإدارة، وتتخذ القرارات التي تتناسب مع مسيرات الأندية.
04
هل يخطط أحمد للعودة إلى العمل الرسمي داخل الوسط الرياضي، يعني مثلًا العودة إلى رئاسة الأهلي، أو رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم؟
لا أعتقد أن هناك مجال، خاصة وأن اللوائح والأنظمة تحكم رئاسة الأندية بالسن، فرئاسة الاتحاد لا يتجاوز رئيس مجلس إدارتها 65 عامًا، وأنا ولله الحمد الآن فوق هذه السن، ورئاسة النادي أيضًا، لكن هناك مجال متسع وهناك فرصة مؤاتية للاستشارة في هذه السن وفي هذه الخبرة. أنا أعتقد أن الاستشارة هي الأمثل لنا وأيضَا تقديم خدماتنا سواء للاتحادات الرياضية أو للأندية الرياضية.
05
أبو رضا، عودة الأمير منصور بن مشعل الأخيرة ما آتت أُكلها، ما جابت اللي الأهلاويين يدورون عليه؟
بالعكس، الأمير منصور قدم شيء كثير للنادي الأهلي، وكانت النظرة من البعض نظرة مادية فقط، فالأمير قدم ملايين الريالات للنادي الأهلي، قدم لاعبين للنادي الأهلي لتحسين وضعه، ولكن المناخ اللي كان يدار فيه النادي الأهلي لم يناسب الأمير منصور، وقد حاولنا كثير لعودة الأمير منصور لكن الأمير منصور كان عنده أيضًا إشكاليات خاصة. بالعكس أنا أرى أن الأمير منصور من خيرة مَن تتعامل معه، محب للنادي ولدي الكثير يقدمه للنادي، المستشارين اللي حوالين الأمير منصور في تلك الفترة لم يكونوا في مستوى الحدث، بالتالي انسحب الأمير منصور في وقت صعب على النادي الأهلي. ما نراه اليوم في النادي الأهلي أنا أعتقد لو عولج من بداية انسحاب الأمير منصور لكان أفضل.
06
هل أخطأ الأمير منصور بن مشعل في تنصيب الصايغ رئيسًا لمجلس الإدارة؟
أنا لا أستطيع أن أقول، لأني ما أعرف أحمد الصايغ كثير.. جلست معه مرتين، ثلاث مرات لديه الكثير. عبد الله بترجي أيضًا لديه الكثير، لكن المناخ العام اللي كان في النادي الأهلي ما كان يساعد مجلس الإدارة أنه يقدم، ولا الأمير منصور أنه يعرف الناس. في النادي الأهلي بالذات ومعظم الأندية يجب أن تكون هناك لجان على أعلى مستوى، وأنا طالبت باللجان الاستشارية سواءً اللجان الاستشارية في الاتحادات الرياضية عن طريق الأمير عبد العزيز بن تركي، أو عن طريق الأمير منصور في النادي الأهلي.. الأندية في العالم لا تدار بمجلس الإدارة فقط، ولكن هناك لجان استشارية فنية على أعلى مستوى لاختيار جميع العناصر اللي تقدم الخدمة للنادي سواء المدربين، أو انتقالات اللاعبين، أو خلافه من الأمور، أيضًا لابد أن تكون هناك لجان استشارية إدارية، لجان استشارية مالية، لجان استشارية تسويقية، أنت تدير وزارة من الوزارات.
07
المرحلة تتطلب عودة مساعد الزويهري؟
أنا ما تعاملت مع الأخ مساعد الزويهري عن قرب، لكن أي شخص يرى في نفسه الكفاءة فليتقدم لدعم الإدارة الحالية، فإن لم تستطع الإدارة الحالية بعد الدعم أن تقدم شيء، فلكل حادث حديث.
08
وينك من الوسط الرياضي حاليًّا؟
أنا موجود في الوسط الرياضي، الذي له حضوره وله تميزه.
09
أحمد عيد بكل تاريخه العريض على كل المستويات وكل الأدوار اللي مر فيها، هل أصبحت اليوم مشاركتك في الوسط الرياضي مشاركة رمزية، ومشاركة خجولة؟
لا، ليست خجولة، وليست رمزية، لكنها مشاركة بما يخدم الرياضة ليس في المملكة العربية السعودية فقط، فبحكم وجودي في الاتحاد الدولي فهناك أمور أتحفظ من إني أتدخل فيها، لأن الكلمة مني اليوم محسوبة، فلذلك أحرص على أن أتدخل، أو أتحدث أو أتواجد في المكان اللي يتناسب مع وجودي، ويتناسب أيضًا مع سني، ويتناسب مع تاريخي.
10
وصولنا إلى روسيا إنجاز بالدرجة الأولى لو جينا نقسمه يحسب بالنسبة الأعلى للاتحاد اللي كان يرأس مجلس إدارته أحمد عيد أم عادل عزت؟
هو اتحاد واحد، هو اتحاد المملكة العربية السعودية، وليست المسميات تخدم الغرض بقدر ما هي خدمة لتسيير أمور الاتحاد.
11
بس أنا أقصد يا أبو رضا مَن أعد المنتخب، ومَن له النسبة الأعلى في إعداد المنتخب، بالتأكيد الإنجاز، كلنا أكيد نبحث عن مصلحة الوطن، تتحدث عن مَن أسهم بعد الله سبحانه وتعالى في هذا الإنجاز؟
الأمير نواف بن فيصل بن فهد، أنا أعتقد أنه عندما أخذت زمام إدارة الاتحاد كان المناخ واللاعبين مهيئين تهيئة تامة. كان النظام وكانت المبادرات إيجابية. إدارة أحمد عيد عدلت في أسلوب التعامل مع اللاعبين، إدارة أحمد عيد هي التي جلبت السيد مارفيك.
12
هل مارفيك أنت ومجلس إدارتك مَن اختاره، أم الأمير عبد الله بن مساعد؟
مَن اختار مارفيك مجلس الإدارة، مجلس الإدارة كوَّن لجنة ممثلة في الدكتور عبد الرزاق أبو داود، وعدنان المعيبد، وأحمد عيد للبحث عن مدرب، وخلال المرحلة الأولى اعتذر الدكتور عبد الرزاق عن المواصلة مع المجموعة لانشغاله بظروف شخصية خاصة. استمر الفريق الأخ عدنان وأنا في البحث عن مدرب، ومَن أرسل اسم المدرب كان الأخ عدنان بحكم أن لديه مجموعة من المعلومات عن المدربين، والفترة هذه أنا كنت في أمريكا، واتصل بي الأخ عدنان وقالي إنه وجدنا مدرب هولندا عام 2010 والآن بالإمكان أن نوقع معاه قلتله ارسلي الداتا حقته، أرسلي إياها ودرستها، وكنت حاضر أنا نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا الفترة اللي اشتغل فيها مارفيك مع المنتخب الهولندي، وفعلًا المدرب مُجدد، المدرب صاحب شخصية، قلتله على بركة الله موافقين، وبارك الأمير عبد الله بن مساعد الفكرة، وأُحضِر المدرب ووقع معاه الاتحاد السعودي، وأنا أعتقد أن الجميع ساهم، ولكن المبادرة كانت من الأخ عدنان بحكم معرفته بإحصائيات المدربين والداتا اللي عندهم.
13
عندما ظهر الأمير عبد الله بن مساعد في أحد البرامج، قال بالحرف الواحد إن أحيانًا أنت تقوله في أشياء حنسويها وبعدين تطلع من عنده ما تسويها؟
الأمر ما هو بالسهولة هذه، لكن إحنا محكومين كاتحاد بنظم وقوانين ولوائح، سواء لوائح داخلية، أو لائحة النظام الأساسي، ومرتبطين بالاتحاد الآسيوي، والاتحاد الدولي. عندما يتحدث الأمير في نقاش بطبيعة الحال النقاش الفردي لا يعطي القرار النهائي، فإذا كان هناك قرار، أو هناك أمر ناقشناه ووجدت أن اللوائح والأنظمة تخالف ذلك، فأتصل بالأمير وأقوله أن الأمر هذا مخالف. أنا أبغى تأكيد أنه مَن يدير اتحاد كرة القدم مجلس إدارة الاتحاد، حتى رئيس مجلس إدارة الاتحاد ليس الشخص اللي يتخذ القرار بمفرده، القرار في رئاسة الاتحاد مبني على التصويت، أو باتخاذ القرار بالإجماع وليس بانفراد الرئيس باتخاذه.
14
وش الأشياء اللي تتذكر أنه الأمير عبد الله بن مساعد كان يبغاك تسويها وما سويتها؟
ما أتذكر، لكن في أمر واحد اللي هو عضويتي في الاتحاد الآسيوي، كان الأمير عبد الله بن مساعد له وجهة نظر، والأخ ياسر المسحل يمثل السعودية في المكتب التنفيذي الآسيوي، واعترضت أنا على هذا الأمر لأن المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي يجب أن يكون المرشح له من أصحاب الخبرة. الأخ ياسر في الوقت ذاك خبرته كانت محدودة، فاقترحت على الأمير عبد الله بن مساعد أنه الأخ ياسر يدخل في عضوية اللجان، ويمارس عمله في عضوية اللجان، وهذا ما حصل فعلًا، منها الأخ ياسر تدرج إلى أن وصل لرئيس اتحاد. اليوم لو رُشِّح الأخ ياسر لعضوية مجلس تنفيذي آسيوي أو مجلس تنفيذي “فيفا”، أنا أعتقد أنه بالإمكان يحصل على عدد من الأصوات تخدمه في الدخول، ناهيك عن أن المرحلة الماضية كانت مرحلة بناء للسعوديين في اللجان الآسيوية، خلال هذه المرحلة استطعنا نحقق 11 كرسي للسعوديين في الاتحاد الآسيوي ومن خلالها الآن المملكة العربية السعودية بالإمكان أن يكون لها قيادة في هذا المجال.
15
في فعل من جانب القدساويين وفي ردة فعل من العويس عندما حاول الصعود إلى المدرج، حسين عبد الغني وخالد البلطان وسيبا، ما تتفق معي بأنه من الظلم دوري فخم وضخم يحدث فيه هذا الخروج غير المقبول؟
أنا أتفق معك، الرياضة خلق، الرياضة ممارسة. اليوم إحنا نشاهد دوريات في أوروبا، نفس الإشكالية في عدم حضور الجماهير، ولكن العنصر الإداري في هذه الدوريات يلتزم المكان المخصص له. في بعض الأمور لا يجب أننا نتحدث فيها من خلال رئيس مجلس إدارة أو عضو مجلس إدارة. في بعض الأشياء من خلال كرسي الاحتياط، الذي له نظام وله قانون وله لوائحه، أتمنى أن الأنظمة هذه تطبق بكل قوة وبكل حزم، وبالتالي الكثير يقف عند حده في الطرح، لكن اللي أعجبني أن الوزارة كان لها دور تدخلت بهذا الأمر مشكورة، وأتمنى أنه إن شاء الله الأمور هذه تعود إلى نصابها، ويترك كل ما له علاقة في اللاعبين والملعب للأجهزة الموجودة داخل الملعب، والأجهزة اللي وصى عليها النظام والقانون في اتخاذ القرارات الداخلية، وتصبح رياضة كرة القدم رياضة ممارسة داخل البساط الأخضر.
16
أنت لو كنت تجلس على كرسي رئاسة الاتحاد، بالنسبة للعقوبات الانضباطية اللي صدرت من الاتحاد وليس من الوزارة تراها كافية وشافية ولا ضعيفة جدًّا؟
تعتمد على اللائحة، وتعتمد على الحيثيات اللي رأتها اللجنة. أنا أحترم لجنة الانضباط وكل ما تملكه من إمكانات وأنظمة وقوانين، أنا أحترمها وأُجلها، وإذا اتخذت هذه اللجنة القرار فأنا أعتقد أنه قرار مبني على أسس قد لا نعرفها نحن ولكن لديهم الدراية الكافية في هذا الأمر.
17
بس المشهد واضح يا أبو رضا، المشاهد اللي حدثت سواءً من العويس وإداريي القادسية والبلطان، أو عبد الغني وسيبا واضحة، يعني لا تحتاج إلى معلم؟
أنت ترى المشهد من زاويتك، ولكن في زوايا أخرى قد لا نراها، وأنا أكدت أنه الوزارة عندما رأت أن هناك موضوع لابد أنها تدخل في اتخاذ قرار حاسم فيه، تدخلت. بالنسبة للائحة، لائحة الانضباط والأخلاق، تنص على أشياء قد تكون عملت أو قد لا تكون، ولكن أنا أعتقد أن نحسن الظن ونعطي كل لجنة قراراتها بما تراها، وندرس أيضًا إذا كان هناك خلل في القرار أو القرار الرئيس، ونعيد النظر في اللائحة، ونضيف قرارات أقوى وأشمل، وأمامنا متسع من الوقت، هذه دروس مستفادة إن في أحداث ظهرت لم تعطى كامل القوة في اتخاذ القرار لكننا مستقبلًا لابد أننا نغير.
18
مَن مِن زملائك أعضاء مجلس الإدارة السابقين ترشحه لأن يكون في يوم من الأيام رئيسًا للاتحاد السعودي لكرة القدم؟
عدنان المعيبد.
19
فقط؟
واحد منهم، أنا أرى أن عدنان مُلم بكثير من الأمور، عدنان مُلم بالناحية الفنية، فاهم في الناحية المحاسبية، ومن الناحية الإدارية رجل متمكن، ومن ناحية الحضور رجل متمكن. أنا أشوف أن الأخ عدنان واحد من الكفاءات اللي تخدم رياضة كرة القدم رئيسًا أو مسؤولًا كبيرًا في اتحاد كرة القدم.