|


الحكم المونديالي يتحدث عن كل شيء.. ويروي قصة التصريح

جلال: قلت الحقيقة.. وأقالوني

حوار: ماجد التويجري 2021.03.15 | 01:12 am

يعدُّ خليل جلال أحد أشهر الحكام السعوديين، نال الشارة الدولية في 2003، وشارك في تحكيم مونديال كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا. اشتهر معلم التربية البدنية محليًّا بعد قيادته أقوى مباريات كرة القدم في السعودية، مثل ديربي الرياض وجدة، إضافة إلى النهائيات، وبقي كذلك حتى اعتزاله قبل ستة مواسم. بعد أن تخلى عن صافرته، انطلق في مسيرة جديدة، حيث اختير رئيسًا للجنة الحكام في اتحاد القدم السعودي خلفًا للإنجليزي مارك كلاتنبيرج. ابن الباحة، المولود مطلع سبتمبر 1970، اشتهر عالميًّا بعد أن تصدى لعصبية الأسطورة الراحل مارادونا في نهائيات كأس العالم 2010، وأجبره على الجلوس على مقاعد البدلاء.
في تاريخ جلال الحكم مباريات لا تنسى، أبرزها البرازيل وبلجيكا في افتتاح أولمبياد بكين 2008، وفرنسا والمكسيك في مونديال 2010.
01
استقلت أم أقلت من لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم في 2019؟
تم الاستغناء عني في تلك الفترة. وجهة نظر الاتحاد وأنا أحترمها، رغم أنه لم يكن هناك شيء مقنع بالنسبة لي، حتى لما التقيت مع الأمير عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة، بعد الاستقالة، أو بعد الإقالة لم يكن هناك سبب مقنع، أقول إني أُقلت لهذا السبب.
02
تصريحك الشهير بأن دور لجنة الحكام توفير معلومات شاملة للحكام الأجانب الذين يتم اختيارهم لقيادة المباريات في السعودية، ومن بينها إبلاغهم باللاعبين المؤثرين والنجوم، هل كان سبب رئيسي في موضوع الإقالة؟
لا، أنا متأكد تمامًا أنه مش هو، لأن الكلام اللي أنا قلته كلام فعلًا يحدث في كل لجان الحكام، لكن إثارة الرأي العام هي كانت السبب الرئيسي، وللأسف أنه يكون عندنا هذا الضعف في بعض الاتحادات أنه يتأثر بالرأي العام.
03
لو عاد فيك الزمان وكنت موجود مسؤول في اللجنة وحدث هذا التصريح بتقوله مرة تانية، ولا توبة؟
حبيبي ماجد، أنا الحقيقة ما أدري الناس كيف تبغى تفهم، الكلام اللي أنا قلته كلام منطقي يقال لأي حكم ولأي إنسان يجيلك لأول مرة للدوري المحلي، لابد أنه فعلًا تعرفه بأهمية المباراة، تعرفه بالمستوى العام للدوري، مستوى الإثارة، تاريخ الفريقين، وهذه الأمور حصلت في كل المباريات السابقة، يعني مش في مباراة الاتحاد والتعاون، في كل المباريات كنا نبين مدى أهمية المباراة للحكام، لأن بعض الحكام الأجانب يتوقع أنه جاي على دوري من الدول النامية أو الدول الضعيفة أو مجرد كرة قدم وانتهت.
04
جميل، راضي عن أدائك في لجنة الحكام في الاتحاد العربي؟
الحمد لله، الحقيقة إنجازاتنا كبيرة ونتائجنا واضحة وملموسة للجميع.
05
هل تشعر بأنك من خلال الميدان التحكيمي أخذت حقك كاملًا أم إنك غادرت المشهد قبل أن تأخذ كل شيء؟
أي إنسان له أهداف، أنا حقيقة الأهداف اللي حلمت بها وصلت لها الحمد لله، وهذا أهم شيء عندي. ما زال عندي قدرة، ما زالت عندي استطاعة إني أقدم أكثر، لكن حقيقة الأهداف اللي أنا وصلت لها شيء يكفيني من خلال مسيرتي في مجال التحكيم.
06
فيه ناس كثير كانت تقول خليل جلال فاجأنا في موضوع الاعتزال؟
زي ما قلتلك، كان هدفي إني أوصل كأس العالم 2014، لكن بعد ما طلعت النتائج شعرت فعلًا بأن كل شيء راح أجلس عشانه يعتبر مكرر للمرة الثالثة. هذا الموضوع بالنسبة لي أصبح غير مجدي ووجودي في هذا المكان كان ممكن يعطل كثير من الحكام أولهم فهد المرداسي.
07
بين الحكام السعوديين اللي راحوا كأس العالم وين تصنف نفسك؟
أنا من بعدهم تمامًا، يعني كلهم فيهم الخير والبركة، لكن الحقيقة سمعتهم وأسماؤهم وتاريخهم يفرض إني أنا آجي في الترتيب اللي صرت فيه في كأس العالم، يعني أنا آخر حكم وصل كأس العالم للسعودية يعتبر أنا الأخير في الترتيب بينهم.
08
أنت في 2010 قدت نصف نهائي، صحيح؟
لا، ما شاركت فيه، أنا شاركت فقط في مباراتين في دور المجموعات وبعدها غادرت.
09
اليوم الفرصة المتاحة للحكم السعودي شبه كاملة بعد غياب نحو ثلاثة أعوام، رأيك في المشهد التحكيمي السعودي؟
الحكام السعوديين قاعدين ياخدون فرصتهم كاملة، وهذه الحقيقة اللي كان مفروض تكون من زمن طويل ليس ثلاثة أعوام إلا من عشرة أعوام سابقة، يعني هذه الفرصة اللي قاعدين ياخدونها أتمنى أنهم يحافظون عليها. قاعدين يقدمون مستوى مواكب لمستوى الدوري، مش أقل من مستوى الدوري والفرق في هذا الموسم بالذات، يعني أنا أشعر بأنه موسم استثنائي بكل ظروفه، قاعدين يقدمون مستوى كويس. لجنة الحكام قاعدة تعمل بشكل مثالي، الاتحاد يقدم ميزة كبيرة للحكام في ظل تغيير مكافآتهم، وأنا ضد فكرة أن نحكم على الحكم السعودي من هذا الموسم لأن الفترة قصيرة اللي مسكوا فيها تقنية الـ”var”، وجودهم حقيقة مع التقنية من أغسطس 2020 إلى الآن يعتبر فترة قصيرة مقارنة بحكام يتجهزون لمدة سنتين مثل حكام كأس العالم بدؤوا من 2016 حتى 2018 يتدربون على تقنية الـ”var” عشان يتقنوها.
10
في عالم كرة القدم في ظل وجود الـ”var” لا وجود للأخطاء المؤثرة إلا هذا يحدث في الدوري السعودي، في أخطاء مؤثرة وأعطت نتائج لفرق بوجود الـ”var”؟
بدون شك الحكم السعودي ما زال يحتاج إلى الخبرة، ما زال يحتاج إلى التدريب وهذه ضريبة العشرة أعوام الماضية. الآن الحكم السعودي في طور أنه يثبت وجوده من خلال اكتساب خبرة كافية مع التقنية أو مع مواد القانون بشكل عام. الحكام السعوديون ما زالوا يتطورون، ما زالوا يثبتون وجودهم، الأخطاء واردة حتى لو على التقنية لأنها أيضًا تقديرية.
11
بين حكام النخبة السعوديين من اللي يشبه خليل جلال، فهد المرداسي، مرعي العواجي.. ما أعتقد أنه موجود؟
لا، بالعكس موجود حكام ممتازين دوليين جاهزين إنهم يشاركوا في بطولات النخبة الآسيوية، وهذا دور كبير يقع الآن على لجنة الحكام في ظل وجود فرناندو أن يدعمه، كذلك علي الطريفي موجود، الحكام الآن محتاجين للدعم لوجودهم في المنصات الآسيوية، وعندنا حكام درجة أولى الآن يعتبرون الواجهة الحقيقية صراحة للتحكيم المحلي لو أعطوا الفرصة كاملة.
12
الملاحظ الآن بأن الحكم يرتكب خطأ مؤثر يكلمونه جماعة الـ”var” يقعد يسولف واياهم أحيانًا إلى خمس دقائق، يرجع لـ”var” ويقعد أيضًا خمس دقائق.. ما هذا البطء في التعامل مع التقنية؟
في البداية الاتحاد الدولي يحدد الوقت أنه لا يزيد عن 30 ثانية، لكن وجدوا إن الحكام يستعجلون في إصدار القرارات. أنا معك في الموضوع أن فيه مبالغة في أخذ وقت كبير لمراجعة الحالة على الشاشات وهذا أيضًا يرجع لعدم وجود الخبرة الكافية عند بعض الحكام. أنا أقولك نصبر عليهم شوية ولا نستعجل. الحكام السعوديين مهمشين عن تقنية الـ”var” حتى بداية أغسطس 2020 وهذه مشكلة كبيرة، يعني بعد جائحة “كورونا” بدؤوا يستخدمون الـ”var”، و99 بالمية من الحكام السعوديين ما عندهم أي خبرة عن الـ”var” عدا الجزء النظري، لكن الجانب العملي كانوا بعيدين تمامًا في ظل وجود الحكام الأجانب خلال الأعوام الماضية.
13
تمنيت وأنت موجود في الميدان أن تكون تقنية الـ”var” موجودة، ولا تقول الحمد لله إني كنت أتخذ القرار في جزء من الثانية بعيدًا عن الـ”var”؟
والله شوف يا ماجد، بدون أي شك في كثير من الحالات التحكيمية اللي مرت علينا في حياتنا كانت تحتاج إلى مراجعة.
كان الواحد في أمسّ الحاجة لأن يكون عنده هذه التقنية أو هذه المساعدة، بغض النظر أنا مقتنع بقراري من ذاك اليوم لليوم في ظل وجودي لوحدي، أو في ظل عدم وجود مساعدة حقيقية من الآخرين في المباراة، لكن تأكد تمامًا أن لو وجدت هذه التقنية من زمن كان الوضع التحكيمي لبعض الحكام مش أنا، كان ممكن يكون أنضف من الـ”CV” اللي خرج به من التحكيم في ظل وجود أخطاء مؤثرة في مباريات مهمة ومباريات مصيرية، كان في الإمكان أن التقنية بعد الله سبحانه وتعالى تحمي وتصوب القرار زي ما يحدث الأيام هذه.
14
من خلال البرامج نرى أن الخبراء التحكيميين يختلفون وبقوة على حالات واضحة، إيش هذا التباين؟
بعضهم غير محدث المعلومات، أو غير محدث للاعتبارات الجديدة، أو التوضيحات، أو التعديلات الجديدة اللي صدرت بالنسبة لقانون كرة القدم، خاصة الجزء اللي يتبع لبروتوكول الـ”var” أو لمس الكرة باليد، دائمًا الاختلاف في أحد الجزءين، جانب أنه يعود للتقنية، أو الجانب الآخر إنها لمسة يد متعمدة، أو غير متعمدة. فيه كثير من الإخوة الحاضرين على الشاشات يحتاجون إلى إعادة تثقيف.
15
من الخبير التحكيمي اليوم فضائيًّا اللي يعجبك ويقنعك فيما يقدمه من خلال الشاشة؟
والله أنا أعتقد أنه عبد الرحمن الزيد هو الأكثر حضورًا والأكثر قربًا من الحالات التحكيمية. الحقيقة يظل عبد الرحمن الزيد هو الواجهة الحقيقية للتحليل من وجهة نظري.
16
ناس كثير تقول إنه من الظلم أن تسند لجنة الحكام لعنصر أجنبي كرئاسة، يفترض أن يكون رئيس اللجنة حكم وخبير تحكيمي محلي، وأن يكون مدير الدائرة أجنبي، أنت مع هذا الرأي؟
نعم، بدون شك، من خلال التوجه القادم إن شاء الله للمواطنة أو للسعودة اللي قاعدة تصير، المفروض أن يكون رئيس لجنة الحكام محلي لأنه يختلف تمامًا دور رئيس لجنة الحكام عن دور مدير دائرة الحكام، وهذان جانبان مختلفان. أنا قاعد أشوف المشهد من الخارج، المفروض أنه يكون فعلًا خلال هذه الفترة أو الفترة القادمة الحكم سعودي أو يكون مُقيم، مش شرط يكون حكم سابق، مش شرط يكون إنسان رياضي معروف بكثر ما هو رئيس بمعنى الكلمة، يستطيع أن يدير الأمور بالشكل الصحيح اللي يقدر يطبق من خلال وجوده جميع جوانب التطوير اللي يطمح لها الاتحاد في لجنة الحكام.
17
لو اتصل عليك ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي، وقال لك رشحلي اسم حكم سابق لتولي إدارة اللجنة، من ترشح؟
كثير من الأسماء، بس أنا زي ما قلتلك أنا مش مع وجود حكم سابق رئيس للجنة الحكام، أنا مع الإنسان المؤهل لأن يكون رئيس بمعنى الكلمة من الناحية الإدارية، متقن من ناحية التطبيق. للأسف الشديد جميع الحكام اللي موجودين على الساحة أصحاب خبرة تحكيمية مش أصحاب خبرة إدارية، هذا الجانب لابد أن ننتبه له بشكل أو بآخر. أنا ممكن أرشحلك مدير إدارة حكام قادم، لكن لا يمكن أن أرشح رئيس لجنة حكام سابق، تختلف الرئاسة من شخص لشخص، الرئاسة مش موضوع أنه يلم بالناحية الفنية القانونية، أو الناحية الفنية التدقيقية للحكام بقدر ما هو يلم بالجوانب الإدارية أكثر، لأن إدارة التحكيم بتقوم بالجانب الفني كامل.
18
مرحلة عمر المهنا اللي امتدت إلى سبعة أعوام وعاد فيها الحكم السعودي إلى الواجهة وحكّم مباريات نهائية وديربيات، تعتبر هي الأنجح في تاريخ اللجان أم هناك لجان أيضًا حققت نجاحات أفضل من عمر؟
جميع اللجان قدمت ما تملك حقيقة من تميز. حقيقة لجنة عمر المهنا لجنة من أحد اللجان اللي تعبت وحاولت أنها تكون في الواجهة بشكل أو بآخر. الجميع الحقيقة قدم اللي يستطيع أن يقدمه، لكن لم تكن هناك لجنة تستطيع أنها تصل لهذا المستوى الموجود اليوم من الدعم المالي أو الجانب الفني اللي موجود في اللجنة الحالية.
19
تجربتك على كرسي رئاسة اللجنة لم تكن بالطويلة، وأيضًا لم يصاحبها نجاح واضح؟
بالعكس، خلال أربعة أشهر استطعنا حقيقة أن ننتشل التحكيم بعد الإنجليزي مارك كلاتنبيرج، واستطعنا أننا نعيده للواجهة. كنا قريبين جدًّا لأن نكون جاهزين لدوري المحترفين، وفعلًا هذا اللي حصل بعد ما خرجت تمامًا عاد الحكم السعودي وشارك في أغلب المباريات ومستواه كان رائع. إحنا استطعنا أن نقدم 32 ورشة عمل خلال أقل من أربعة أشهر، استطعنا أن ندخل الحكم الإضافي في جميع مباريات كأس الملك من الدور 64 وهذا أول مرة يحصل على المستوى المحلي، وأدخلنا الحكام المحليين غرف الـ”var” كمشاهدين لأنه ما كان مسموح من باب زيادة ثقافة الحكام المحليين، واستطعنا أن نقيم الحكام إلى جروبات، استطعنا أن نصنف المقيمين إلى مستويات. أنا أعتبر أنه إنجاز كبير أننا نعمل خلال هذه الفترة، فريق عمل كبير، مش أنا لوحدي ولا قدمت حتى ولا 1 بالمية من اللي قدموه اللي معي، والحقيقة استطعنا أن نصنع جيل الآن اللي قاعدين نشوفه في الملعب هذا جيل الأربع أشهر اللي اشتغلنا فيها.
20
تقول إن الإنجليزي مارك كلاتنبيرج دهور اللجنة؟
هو كان مهتم بجانب واحد فقط اللي هو الحكام الأجانب، وهمّش كل شيء آخر للحكام المحليين، يعني لم يكن عنده 1 بالمية انتباه للحكام المحليين في ظل تركيز كامل على الحكام الأجانب.
21
هل هناك تدخلات من قِبل طلال آل الشيخ في أداء لجنتك؟
لا أبدًا بالعكس، طلال رجل محترف ويعرف كيف يعمل، ويعرف كيف يعطي الناس صلاحياتها، مدير بطولة متميز بمعنى الكلمة.
22
هل فعلًا هو من شاركك القرار لاختيار ماجد الشمراني للاتحاد والشباب عربيا؟
لا، أبدًا، ما يتدخل، عندنا لجنة متخصصة بتكليف الحكام لهذه البطولة، هي اللي تعنى بالتكليف، وهي اللي تعنى بإصدار التكليف، غيره لا يوجد أي شخص آخر له أية تدخلات جانبية في موضوع التكاليف التحكيمية، أو موضوع القرارات التحكيمية، أو المحصلة للحكام بشكل عام.
23
من هو الطاقم اللي سيقود النهائي العربي؟
عندنا ثلاثة أطقم جاهزة، وإلى الآن تحسبًا لأي تعارض سبحان الله يكون في وقت النهائي.
24
ممكن نحدد ألوانها بس كجنسية؟
إلى الآن لا نستطيع، حقيقة لأنه معروفين على مستوى دولهم الأبرز. لما أنا أنوِّه من الدولة الفلانية معروفة سيكون الحكم الفلاني، إحنا في غنى صراحة عن إثارة الحال في هذا الوقت بالذات.