|


الصقار السعودي يتحدث عن القرنسة.. الربطة.. النقلة.. والتهديل

النامي: أسعار الصقور مرتبطة بالتوقيت

حوار: راكان المغيري 2021.03.15 | 11:30 pm

قنَّاص سعودي له حضور مميز منذ عقود في هواية الصقور، وأحد أبرز الصقَّارين في منطقة حفر الباطن، التي تعد معبرًا مهمًا للصقور، وأيضًا أبرز أماكن مقانيصها ووجهة مميزة لأصحاب الهواية. “الرياضية” التقت فهد النامي، الصقَّار السعودي، وكان الحوار التالي..
01
متى ينتهي موسم نقلة الطير؟
نحن الآن مقبلون على ربطة الطيور، وتبدأ من شهر فبراير، والربطة الرسمية للصقور من شهر مارس وتستمر 6 أشهر سنويًا حتى انتهاء فصل الصيف.
02
كم تستمر مدة ربط الصقور؟
تستمر مدة الربطة من مارس وحتى شهر أكتوبر، وتختلف من صقَّار إلى آخر بحسب اختياره المربط المناسب وآلية التقييظ التي يتعرض لها طيره خلال هذه الفترة.
03
عرّفنا أكثر عن الربطة أو ما يسمى بالمقيظ؟
الربطة هي الفترة التي تقظيها الطيور في المربط، ومدتها تصل إلى 7 أشهر، تحذف الطيور في هذه الفترة ريشها وتبدله، والقرنسة طول هذه الأشهر وهي إجراء سنوي في ظل وجود فصل الصيف وعدم وجود عبور أو مسابقات للصقور.
04
متى يبدأ موسم الطيور؟
يبدأ في بداية أكتوبر، وهي تسمى النقلة، وكل صقَّار ينقل طيره ويجهزه للمقناص أو المسابقات، وتبدأ تهيئة الطير من خلال الملواح ورفع لياقته مجددًا لانطلاق موسمه الجديد.
05
كيف يبدأ تجهيز الطيور؟
يبدأ تجهيز الطيور بالتهديل، وبعدها يبدأ “يدعيه” و”يجرده” وجميع هذه الإجراءات تتم لإعادة اللياقة التي يفقدها الصقر أثناء ربطه وتأمين إعلافه له دون بحثه عنها، ويتم من خلال إشباعه لضمان عدم تغير طباعه.
06
كم تستمر فترة المقناص؟
تبدأ فترة المقناص من بداية أكتوبر إلى مارس، وكل صقَّار يجهّز طيره ويقنص على حبارى أو يستعد للمسابقات التي تنظم كل عام، وهي باتت الوجهة المفضلة للصقَّارين وسيطرت عليهم أكثر من المقناص في الغالب، وبات تركيزهم على هذه الفعاليات المميزة التي جلبت لهم الجوائز، وساهمت في رفع أسعار صقور السرعة والجمال بشكل مباشر.
07
هل هناك اختلاف في قيمة الصقور؟
بكل تأكيد يوجد اختلاف، وكل طير يميزه فعله عن الآخر، ويتميز هل هو صايد أم لا، أيضًا لون ريش الطير يعطي ميزة للطير وشكله وسرعته، عمومًا يرتبط بشكله وتاريخه في السباقات وفي المقانيص، هذا له تأثير كبير على السعر، وأيضًا توقيت مشتراه في الشتاء ترتفع أسعارها وتنخفض فترة الربط عمومًا الأسعار.