|


مدرب اللياقة يتحدث عن مستوى الفريق العاصمي.. ويقدم الحلول

الحسيني: الدوري هلالي

حوار: عبد الإله المرحوم 2021.03.17 | 01:56 am

يعدُّ من المدربين المتخصصين في مجال الإعداد اللياقي في الصالات، إلى الجانب الإعداد الفني. اكتسب خبرةً كبيرةً في هذا المجال خاصة داخل الهلال، كما حصل على عدد من الشهادات المهنية التدريبية، وحقق العديد من الإنجازات، سواءً على مستوى المنتخبات السعودية، أو الأندية التي عمل فيها، إضافة إلى نيله الرخصة الآسيوية للمحاضرين النخبة. عبد اللطيف الحسيني، مدرب اللياقة السعودي، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن مستوى فريق الهلال الأول لكرة القدم في الموسم الجاري، كاشفًا عن أن روجيرو ميكالي، مدرب الفريق، أعاد جزءًا من الهلال المعروف، موضحًا أن جائحة كورونا تسبَّبت في تراجع مستوى الفريق، إذ إنها أثَّرت في أداء اللاعبين، إضافة إلى الإصابات العضلية نظرًا للاستعداد غير الجيد للموسم، مبينًا أن الأزرق يحتاج إلى مهاجم في الموسم المقبل.
01
بدايةً، كيف ترى مستوى الهلال في الموسم الجاري؟
الهلال مرَّ بمنعطفات عدة، منها تداخل موسمين، الدوري المحلي، ودوري أبطال آسيا، ما حمَّل اللاعبين أعباء كبيرة، وجعلهم يبذلون جهدًا بدنيًّا عاليًا، وعصبيًّا هائلًا، وما زاد الوضع سوءًا إصابة أغلبهم بفيروس كورونا، ثم الخروج من البطولة الآسيوية، إضافة إلى كثرة الإصابات الجسدية، والتدخلات الفنية غير الموفَّقة، كل ذلك أدى إلى تذبذب مستوى الفريق.
02
هل عاد الفريق إلى مستوياته المعروفة في المباريات الأخيرة بعد تولي البرازيلي روجيرو ميكالي مهام تدريبه؟
لاحظت أن الهلال استعاد جزءًا من مستواه المعروف عنه مع المدرب الجديد بعد تغييره في نوعية التدريبات، واعتماده أسلوب اللعب السريع والمباشر، بدلًا من الاعتماد على الاستحواذ فقط، لاسيما البطيء.
03
ما رأيك في مستوى الفرنسي بافيتمبي جوميز، والبيروفي كاريلو، ومحمد البريك في الموسم الجاري؟
اللاعبون الثلاثة من أهم الركائز في فريق الهلال، وقوة ضاربة فيه، لكنهم تأثروا بكثرة المشاركة، والإصابة بفيروس كورونا، والإصابات العضلية. حاليًّا نشهد تحسُّنا في أدائهم وعودةً تدريجية إلى مستوياتهم الحقيقية.
04
إقالة الروماني رازفان لوشيسكو.. هل جاءت في محلها بعد فقدان الفريق نقاطًا مهمة في الدوري؟
في رأيي، نعم. تغيير الجهاز الفني جاء في وقته، وهذه الخطوة كانت ضرورية، خاصة أن الأفكار الفنية والأساليب التدريبية للمدرب السابق أصبحت مكشوفة لمدربي الفرق الأخرى.
05
لو كنت مدربًا للهلال.. ما الذي ستغيِّره في الفريق حتى يعود إلى سابق عهده؟
لو كنت مدربًا للهلال لعملت على الجانب المعنوي بإعادة الثقة في النفس إلى اللاعبين، وعلى الجانب الفني بالاعتماد على التنوُّع التكتيكي ما بين الاستحواذ والتحول في اللعب والاهتمام بالركلات الثابتة.
06
هل تؤيد التعاقد مع مدرب جديد في الموسم المقبل أم استمرار البرازيلي روجيرو ميكالي؟
أرى أن على الإدارة جلب مدرب يمتلك مستوى تدريبيًّا عاليًا في الموسم المقبل، يواكب الإمكانات الفنية الكبيرة التي يتمتع بها لاعبو الفريق، وتفريغ روجيرو للفئات السنية من أجل الاستفادة منه في اكتشاف المواهب وتقديمها للفريق الأول.
07
الفارق في النقاط بين فرق الدوري متقارب جدًّا في الموسم الجاري.. كيف تقيِّم هذا الأمر؟
صحيح. في الموسم الجاري هناك تقاربٌ في النقاط بين معظم الفرق، وهذا يدلُّ على تقارب مستواها من جهة، وقوة المنافسة في القمة والقاع من جهة أخرى.
08
أي فريق تتوقَّع أن يتوَّج ببطولة الدوري؟
أرى أن الهلال الأقرب لحصد لقب الدوري، نظرًا لقدرته على التعامل مع الأمتار الأخيرة في المنافسات ذات النفس الطويل.
09
ما الشيء الذي يشدُّك في منافسات الدوري في موسمه الجاري؟
ما يشدُّني وجود عدد من اللاعبين السعوديين البارزين، منهم عبد الله الحمدان، وناصر الدوسري، لاعبا الهلال، وخالد الغنام، وأيمن يحيى، لاعبا النصر، وحسن العمري، وحمد اليامي، لاعبا القادسية. هم في نظري نجوم واعدون، يقدمون أداءً متميزًا.
10
استنادًا إلى خبرتك في الإعداد البدني.. كيف تفسِّر الإصابات العضلية الكثيرة التي يتعرض لها لاعبو الهلال؟
كثرة الإصابات العضلية سببها الإعداد غير الجيد للموسم، وكما ذكرت سابقًا، لم يكن هناك أعداد كافٍ للموسم الجاري بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم كله.
11
كيف تجد مستوى الأرجنتيني لوسيانو فييتو مع فريقه؟
مستوى فييتو يتصاعد تدريجيًّا من مباراة لأخرى، خاصةً أن اللاعب بدأ يتأقلم مع زملائه في الفريق، ويستفيد من مساعدتهم له. أظن أن هبوط مستوى الفريق بشكل عام أثَّر في أداء اللاعب في بداية المنافسات.
12
ما المركز الذي يحتاج الهلال إلى التعاقد مع لاعب أجنبي فيه خلال الموسم المقبل؟
الهلال من وجهة نظري يحتاج إلى لاعب أجنبي يجيد اللعب في الطرف الأيسر، وآخر في الوسط، إضافة إلى مهاجم يمتلك سرعة كبيرة ومهارة عالية.