|


اللاعب السابق يقرأ المشهد الرياضي.. ويشخّص الواقع

قهوجي: مشكلتنا عالمية

حوار: عبد الغني الشريف 2021.03.21 | 12:45 am

قضى خالد قهوجي نحو عشرة أعوام بين أسوار النادي الأهلي، من 1994 إلى 2004، مسجِّلًا حضورًا لافتًا مع فريقه بفنه وعطائه، قبل أن يفاجئ الجميع بالانتقال إلى الاتحاد، الغريم التقليدي للأهلي.
على أن تجربته مع أصفر جدة، لم تستمر سوى عامين، حيث انتقل بعدها إلى فريق الربيع “جدة حاليًّا” في 2007، وبقي في محطته الثالثة في أندية “عروس البحر الأحمر” حتى اعتزاله عام 2010.
في حواره مع “الرياضية”، رأى خالد قهوجي، نجم كرة القدم السعودية والإداري الحالي في فريق جدة، أن تراجع الأهلي في المواجهات الأخيرة، وابتعاده عن المنافسة أمر طبيعي لكثرة الأخطاء التي يتحملها الجميع، مقدمًا حلولًا لتجاوز الفريق هذه الأزمة.
01
بدايةً.. كيف يمكن للأهلي تجاوز المباريات المقبلة بنجاح.. ولماذا نرى الفريق ضعيفًا دفاعيًّا؟
هناك عوامل عدة قبل المباراة وأثناءها تؤثر في الفريق. قبل المباراة هناك دورٌ للإدارة بتحضير اللاعبين نفسيًّا، وإبعادهم عن الضغوط المصاحبة للمباريات، وحل ولو جزء بسيط من مشكلات الفريق، ومنح الثقة للمدرب بوضع التشكيل الذي يراه مناسبًا للمواجهة. أما أثناء المباراة، فعلى المدرب قراءة كل أحداثها جيدًا، وتحديد المطلوب من اللاعبين خلالها. وفيما يخص دفاع الأهلي، أعتقد أنه يحتاج إلى دراسة وضعه، واكتشاف أسباب تفاوت مستوى اللاعبين بين مشاركتهم مع المنتخب، ومشاركتهم مع الفريق.
02
الأهلي يبدع في الشوط الأول، وينهار في الثاني.. ما السبب؟
الأسباب كثيرة، وتشمل الناحيتين الفنية والنفسية، ولا أستطيع تشخيصها بشكل دقيق إلا إذا كنت قريبًا من الفريق.
03
هل تعتقد أن فلادان مدرب الفريق يتحمَّل مسؤولية تراجع مستوى الأهلي؟
مسؤولية فلادان، في رأيي، تكمن في وجود مراكز لا توجد فيها منافسة، مع هبوط مستوى اللاعب الأساسي فيها، يضاف إلى ذلك تدخلاته الفنية في بعض المباريات، إذ غالبًا ما تكون غير موفَّقة.
04
بعد الهزائم الأخيرة وجَّه عددٌ من جمهور الأهلي اتهامات إلى اللاعبين بتعمُّد الخسارة.. ما رأيك في ذلك؟
هذه مجرد تكهنات. من جهتي، لا أرغب الخوض في مثل هذا الأمر لعدم ثبوته، ولأنني لا أمتلك تفاصيل، تجعلني أتحدث عنه. اليوم هناك نظام احتراف، واللاعب المحترف يستحيل أن يتعمَّد الخسارة، بل بالعكس، تراه حريصًا على الفوز، لأن ذلك يزيد دخله المالي. أظن أن هناك تفاصيل لا يعلمها إلا اللاعبون أنفسهم، ومَن معهم.
05
اليوم.. هل يفتقد الأهلي الروح القتالية أم أن أخطاءً ما تتسبَّب في خسارته؟
هبوط عام، وعدم تركيز، تسبَّبا في كل ما قلت. هذه المشكلة تحتاج إلى تكاتف الجميع، خاصةً أصحاب الخبرة الإدارية، حتى يستعيد كافة اللاعبين قوتهم ومستواهم السابق على أرضية الملعب.
06
هل تؤيد المطالبات بإقالة فلادان فورًا؟
لست من أنصار التغيير المستمر للمدربين، ولا أجد فلادان المسؤول الوحيد عن هذه الهزائم.
07
الأهلي خسر ست مباريات متتالية.. هل هذا حاجز نفسي، أم فني؟
على لاعبي الأهلي أن يعلموا أن كرة القدم لا تلتفت للأمس، وهذا في رأيي ما سيساعدهم في الخروج من مشكلتهم الحالية، بشرط أن تكتمل احترافية عناصر المعادلة، إدارة قائدة، وجهاز فني محنَّك، ولاعبون مبدعون.
08
النصر مع هورفات مدرب الفريق بدأ بشكل جيد لكنه تراجع بعدها.. بماذا تفسر هذا الأمر؟
يشتكي النصراويون من عدم اكتمال الصفوف بسبب الإصابات والغيابات في كل مبارياتهم، إضافة إلى التذبذب في مستوى الفريق. هذه الظاهرة أصبحت عالمية، ونشاهدها في معظم الدوريات حاليًّا بعد تفشي كورونا.
09
ما يحدث للنصر هل سببه ضعف الأجانب أم الأخطاء الإدارية؟
الدوري لم ينتهِ بعد، والنصر هو الفريق الوحيد الذي حقق بطولةً في الموسم الجاري، حتى الآن، وينافس حاليًّا على بطولة كأس الملك، وإذا حققها، فسيخرج من الموسم بطلًا لبطولتين، إضافة إلى كسب مقعد آسيوي، وسيكون الموسم مُرضيًا للنصراويين، خاصةً مع البداية المهزوزة في الدوري.
10
من وجهة نظرك.. هل يُفضَّل أن يركز النصراويون على الكأس؟
هذا أمر طبيعي. قد يكون من الصعب على الفريق أن ينافس على الدوري، ويكتفي بالحصول على مركز جيد، لذا أرى الفرصة كبيرةً أمام النصر في كأس الملك، خاصةً أنها غائبة عن خزائن النادي منذ فترة طويلة.
11
بعيدًا عن كل الحسابات.. أي فريق الأقرب لتحقيق لقب الدوري؟
ما زال الدوري في متناول فرق الشباب والهلال والاتحاد. الأقرب في رأيي الشباب والهلال، وأعتقد أن فرق الوسط، وتلك التي تصارع على الهبوط، هي التي ستحدد مسار اللقب.
12
ما سبب تفاوت مستويات الفرق والنتائج الغريبة في مباريات الدوري؟
دورينا يعاني، مثل أقوى دوريات العالم، من عدم اقتناع محبي فرقه بمستوياتها، والمفاجآت التي تحدث في النتائج.
13
تقارب نتائج الفرق.. هل يعني أن كلها مهددة بالهبوط؟
دورينا حاليًّا متقلِّب، لذا معرفة الفرق التي ستهبط سيتأجَّل إلى الجولات الأخيرة، لكنني أستبدل كلمة “الكل” من سؤالك إلى “معظم الفرق”.
14
هل الدوري في موسمه الجاري ضعيف فنيًّا.. أم أن الفرق تعاني من مشكلات فنية؟
تقاس درجة قوة الدوري بدرجة المنافسة في المقدمة. هناك حاليًّا أكثر من فريق ينافس على المراكز الأولى في دورينا، لكن عند النظر إلى الجزئيات الفنية، وتحركات اللاعبين بكرة ودون كرة، سنجد كوارث سببها في رأيي عدم التدرُّب بالشكل الصحيح تحت قيادة جهاز فني يمتلك حلولًا وابتكارات.
15
خروج الاتحاد من كأس الملك.. هل سيتسبَّب في هزة للفريق؟
على الرغم من إيماني التام بأن الفريق يتألف من 30 لاعبًا جاهزًا للمشاركة في أي وقت، إلا أن الإصابات التي حصلت في المباراة، كان لها تأثيرٌ قوي جدًّا. هذه الإصابات ستؤدي إلى غياب عناصر مؤثرة في الفريق الاتحادي، ولا أنسى هنا أن الكثير من النقاد والجماهير حمَّلوا نتيجة الخروج من كأس الملك لقرارات الحكم ومساعديه.