|


رياض المسلم
الجيش الأبيض والعدو الخفي
2021-04-27
لن يستفيد من يعمل في أي وسط من النقد المغرّق بالمديح الذي سيواري عنه الأخطاء، ولن يتعدل مساره من النقد السيئ المبني على أمور شخصية، ولكن يحقق النقد فوائده عندما يصل إلى الإنصاف والتجرد.
في حلقة “بلسم” التي وصفها المخرج العزيز أوس الشرقي في حديثي معه بأنها الأميز بالنسبة له في مسلسل ممنوع التجول، وأخرجتها هناء العمير، شاهدنا عملاً متينة قواعده في الفكرة والنص والأداء والإخراج وفي كل زواياه فتألقت كل من إلهام علي وأسيل عمران في تقديم حلقة وصفت بأنها الأفضل حى الآن بشهادة الكثير.. ووفق القائمون على المسلسل في تسليط الضوء على دور الأطباء والممارسين الصحيين خلال أزمة كورونا، ممن كاموا ولا يزالوا في الخطوط الأمامية لمواجهة العدو الخفيّ، فوصلنا الكثير من القصص المؤثرة من داخل المستشفيات والمراكز الصحية والعبء الكبير الذي وقع على عاتقهم ولم يغادروا الميدان بعد فكانوا بالفعل جيشًا أبيض في حرب ضروس ضد الفيروس.
تخصيص حلقة من مسلسل ممنوع التجول، الذي يعد الأكثر مشاهدة بين الأعمال السعودية في شهر رمضان، أمر يشكر عليه القائمون على العمل، فكانت ردة الفعل من قبل المتابعين مميزة واختفى معها “العدو الخفي” ليس كوفيد 19 بل المتربصون والعاشقون للنقد، من أجل الهدم وليس البناء، لكن على الرغم من ذلك خرج الكثير من النقاد والإعلاميين عبر حساباتهم الشخصية يشيدون بالحلقة وما قدمته من مضامين سامية، والشكر لكل من واجه الوباء من الممارسين الصحيين. فالنقد البناء مطلب ينعكس على العاملين في أي حقل.