|


فينالدوم.. افتقده صلاح وزاحم رونالدو

الرياض- عاصم محيي الدين 10:22 | 2021.06.21
قدم الهولندي جورجينيو فينالدوم لاعب المنتخب الهولندي نفسه على أفضل ما يكون من خلال مشاركته في بطولة أمم أوروبا (يورو2020)، بعد أن توج نفسه هدافاً لمنتخب بلاده في دور المجموعات.
وقاد فاينالدوم صاحب الـ30 عاما، الذي تقلد شارة القيادة بثبات في اليورو، إذ بدأ مسيرته مع تسجيل الأهداف من الشباك الأوكرانية عندما سجل هدف السبق في المواجهة التي انتهت بفوز منتخب بلاده 3-2، وغاب عن التسجيل أمام النمسا ولكنه عوض الغياب بهدفين في مرمى مقدنيا الشمالية في المواجهة التي انتهت بثلاثية نظيفة، وكفلت لهولندا صدارة المجموعة والتأهل بالعلامة الكاملة.
ومنحت اللجنة المنظمة ليورو2020 جائزة أفضل لاعب لقائد المنتخب الهولندي بعد تألقه خلال المباراة حيث سجل الهدفين الثاني والثالث لصالح منتخب بلاده فى الدقيقتين 51 و58 من زمن المباراة، ليرفع رصيده إلى 3 أهداف في يورو 2020 ليتقاسم صدارة الهدافين مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وباتريك شيك نجم منتخب التشيك.
وبدأ فينالدوم مسيرته مع «الطواحين» في عام 2011 وسجل أول أهدافه الدولية مع المنتخب في شباك سان مارينو في سبتمبر من العام ذاته، وما زال عطاء اللاعب مستمراً مع منتخب بلاده.
وعلى صعيد الأندية، أنهى الهولندي مسيرته مع ليفربول الإنجليزي على نحو درامتيكي بعد أن رفض تجديد عقده مع النادي الذي توج معه ببطولة الدوري بعد غياب، منهياً مشواره مع ليفربول رغم تقديم النادي عرضاً جديداً لتمديد العقد، وفضل الانتقال إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حرة، وبهذه المناسبة عبر الدولي المصري محمد صلاح زميله في النادي الإنجليزي عن افتقاده اللاعب الذي شاركه العديد من المناسبات والانتصارات بنشر صور جمعته باللاعب في حسابه على "تويتر" عقب إعلان رحيله عن«أنفيلد».
ومن الغريب أن فينالدوم لم يكن يهتم بكرة القدم في صباه بل كان حلمه احتراف رياضة الجمباز التي يجيدها؛ لكن حضوره لمباراة كرة قدم طرفها نادي سباراتك روتردام غيرت حياته الرياضية ليبدأ مسيرته مع الساحرة المستديرة حتى كان مطلوباً في برشلونة وبايرن ميونيخ، قبل أن يستقر في نادي العاصمة الفرنسية.