|


سحر ميسي يتوقف في كامب نو

الرياض- عاصم محيي الدين 2021.08.05 | 07:03 pm

لم يكن كارلس ريكستش السكرتير الفني لنادي برشلونة في عام 2000 يدري أو حتى يدور في خلده أنه سيوقع عقداً مع أحد أعظم لاعبي كرة القدم ليس على صعيد النادي الكاتلوني فحسب بل على مستوى العالم إن لم يكن الأعظم في تاريخ اللعبة، وذلك عندما وقع عقداً مع الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي لم يكن يتعدى عامه الـ14 وقتها أو أقل بقليل.
وجاء توقيع ميسي لأول عقد مع النادي في طاولة طعام و"على منديل ورق" ، عندما اتفق الأطراف على كافة التفاصيل التي تقضي بانتقال لاعب أولد بويز الأرجنتيني إلى صفوف برشلونة، ولكن ممثل النادي الكتالوني لم يحمل معه أي وثائق رسمية ليحصل على توقيع البرغوث الأرجنتيني، فتخوف وكيله من انتقال ميسي إلى ريال مدريد فما كان منهم إلا التوقيع على "المنديل".
وكان المدرب فرانك ريكارد أول من وضع الثقة في ميسي عندما استدعاه ليلعب لأول مرة في الدوري ضد إسبانيول في 16 أكتوبر 2004 ولم يتجاوز عمره وقتها 17 عاماً، ليصبح ثالث أصغر لاعب يلعب مع صفوف الفريق الأول وأصغر لاعب يلعب مع برشلونة في الدوري، وبعدها انطلقت رحلة إبداع وآمال وكؤوس وانجازات بين اللاعب الأسطوري وناديه.
في موسم 2006–07، فرض ميسي نفسه كلاعب أساسي للفريق الأول، بتسجيله 14 هدفاً في 26 مباراة، وبععد رحيل رونالدينيو عن النادي، ورث ميسي قميصه حامل الرقم 10. في 1 أكتوبر 2008، خلال مباراة دوري أبطال أوروبا ضد شاختار دونيتسك، سجل ميسي هدفين في الدقائق السبع الأخيرة، بعد نزوله بديلاً لتييري هنري، ليقلب نتيجة 0–1 إلى فوز 2–1 لبرشلونة. كانت مباراة الدوري القادمة ضد أتلتيكو مدريد، مباراة وصفت بمثابة معركة ودية بين ميسي وصديقه الحميم سيرجيو أغويرو. سجل ميسي هدفاً من ركلة حرة، وصنع آخر فيما تقدم برشلونة بالفوز بالمباراة 6–1. وأحرز هدفين آخرين مثيرين للإعجاب ضد إشبيلية بتسجليه من تسديدة من 23 متراً (25 ياردة) ومن ثم دحرجة الكرة حول حارس المرمى وتسجيله من زاوية ضيقة للطرف الآخر.
وسجل ميسي أول هاتريك (ثلاثة أهداف في مباراة واحدة) لعام 2009 في مباراة كأس ملك إسبانيا ضد أتلتيكو مدريد التي فاز بها برشلونة بنتيجة 3–1. في 6 أبريل 2010، سجل ميسي أربعة أهداف في مباراة واحدة للمرة الأولى في مسيرته، في مباراة الفوز على الأرض 4–1 على أرسنال في دوري أبطال أوروبا، ومع رحيل القائد السابق أندريس إنييستا في مايو 2018، تم اختيار ميسي كقائد جديد للفريق في الموسم التالي. في 12 أغسطس 2018، رفع لقبه الأول كقائد لبرشلونة وهو كأس السوبر الإسباني.
وعقب مشاركته 778 مباراة وتسجيله 672 بجميع المسابقات، توج خلالها مع النادي بـ10 بطولات دوري، و7 كأس ملك، و8 كأس سوبر، و 4 دوري أبطال أوروبا، و3 كأس سوبر أوروبي، و3 كأس عالم للأندية قرر النجم الأرجنتيني الرحيل، حدث ذلك في 25 أغسطس 2020، عندما أعلن برشلونة أن ميسي أرسل للنادي وثيقة تُعبر عن رغبته في الرحيل.
وفي تاريخ 5 أغسطس 2021 أعلن النادي الكاتولوني انتهاء مشوار ميسي ومغادرة الحاصل على الكرة الذهبية 6 مرات والحذاء الذهبي الأوروبي 6 مرات وجائزة الويفيا مرتين أسوار النادي، مخلفاً الحسرة والآسي وسط أنصار الفريق الذين يدركون صعوبة تعويضه إن لم يكن استحالته خلال السنوات المقبلة بعد مغادرة الساحر ملعب الـ«كامب نو».