|


مخطوطة جوفوسكي.. 12 ألف دولار

صورة التقطت أمس لأسيل أسعد، المنظّمة في معرض الرياض الدولي للكتاب، تشرح مخطوطة جوفوسكي، الرحالة البولندي، لزائرة تصوير: بشير صالح
الرياض ـ بشير صالح 2021.10.05 | 09:55 pm

استوقفت مخطوطة فاتسلاف سيفيرين جوفوسكي، الرحّالة البولندي، زوار جناح باسمه، زارته “الرياضية” أمس في معرض الرياض الدولي للكتاب.
وتوثق المخطوطة المكتوبة بخط يده، رحلة جوفوسكي إلى شبه الجزيرة العربية بين عامي 1817 و1819، وتأثره الشديد بالبدو الذين خالطهم خلالها.
وطبقًا لأسيل أسعد، المنظّمة في الجناح، سطّر البولندي مخطوطته بدافع الإعجاب بحياة البدو، وعاداتهم، وتقاليدهم، إضافة إلى الخيول العربية الأصيلة التي وفد إلى شبه الجزيرة من الأساس لهوسه بها. ولفتت أسعد إلى اعتناق جوفوسكي، خلال رحلته، الديانة الإسلامية، وتعلمه اللغة العربية التي استخدمها إلى جانب الفرنسية والإنجليزية في كتابة مخطوطته المتضمنة نصوصًا عن العرب والخيل، وصورًا عدّة إحداها تخيّلية للبراق، دابة النبي محمد. وتطرح دار كلمة للنشر 200 نسخة طبق الأصل للمخطوطة مقابل 12 ألف دولار للواحدة، بينما تحتفظ بولندا بالنسخة الأصلية تحت أرضها في مكان تضع عليه حراسة مشددة وفقًا لأسعد. وفي جناحها داخل المعرض، تبيع الدار الإماراتية نسخة معرّبة من المخطوطة مقابل 30 ريالًا.