|


الوهيبي يروي قصة المستندات القادمة من فرنسا

متحف العقيلات.. 5 آلاف صورة ووثيقة

صورة التقطت أمس لعدد من زوار مهرجان العقيلات لمزادات الإبل أمام متحف العقيلات (صورة خاصة بالرياضية)
بريدة ـ عبد الله العبيد 2021.10.18 | 08:50 pm

يضم مهرجان العقيلات لمزاد الإبل في مدينة بريدة، 370 كم عن الرياض، متحفًا خاصًا باسم العقيلات، يختص بتراث العقيلات من الصور والوثائق والمخطوطات والمقتنيات، ويضم بيانات ومعلومات كل عقيلي في نجد.
ويترأس المتحف عبد اللطيف الوهيبي، مالكه الخاص، الذي يهتم بتاريخ العقيلات بمجهود فردي، ويعمل على توثيق تاريخهم وأشهر الرحلات التجارية الحديثة التي كانت تنطلق من بريدة ، وتحديدًا سوق الجردة، الذي كان أكبر سوق تجاري في نجد قبل 50 عامًا من الآن، إلى العراق والشام ومصر، أو المواقع البعيدة مثل الصين والهند وأمريكا.
وأوضح لـ “الرياضية” الوهيبي، مؤسس المتحف، أن “المتحف يملك أكثر من 3500 صورة، إضافة إلى 1500 وثيقة جمعها من أماكن متفرقة ومن عوائل أصحاب الشأن”، مشيرًا إلى أن متحفه الخاص هو الوحيد الذي يجمع بين التاريخ والتراث والثقافة، وعند العرض يتم عرضها بحروف الأبجدية، مبينًا أن المتحف يضم أركانًا عدة، منها ركن خاص للملك عبد العزيز، وركن للملك سعود، وركن للأمير الدكتور فيصل بن مشعل، أمير منطقة القصيم.
وأنشأ الوهيبي، بمبادرة فردية المتحف وفتحه أمام الزوار والباحثين، ويعرض فيه الأدوات وخريطة المسارات التجارية لهم، ويحتفظ بتاريخ وهوية العقيلات، كالصور والمخطوطات والوثائق تحت سقف واحد. وأوضح أن المهرجان يشجع جميع المبادرات الفردية التي تهتم بتوثيق إنثربولوجيا الجزيرة العربية، وما صاحبها من تحركات تجارية مهمة.
من جهته، ذكر شقيقه بدر الوهيبي، المختص بتاريخ العقيلات، أنه جمع كذلك وثائق متنوعة عن التاريخ، وقضى أعوامًا عدة في سبيل الوصول إليها، وأشار إلى أن أهم الوثائق التي يعتز بجلبها من خارج السعودية كانت من فرنسا من رجل مهتم بتاريخ سباقات الخيل، حيث أخذ وثائق وصورًا قبل 100 عام وبالتحديد عام 1910، مبينًا أن معقل العقيلات يعتبر وسط السعودية ومركزها الرئيس مدينة بريدة.