|


ابن سمحة: الحقيبة ضاعت

حوار: عبد الغني عوض 2021.11.11 | 08:48 pm

يزخر السفر بفوائد وذكريات عدة، وينطوي على قدر من التحديات. في هذا الحوار نقلب مع أحد الضيوف ذكرياته عن السفر، وضيفنا هذا الأسبوع محمد بن سمحة، المراسل الرياضي في قنوات SBC التليفزيونية السعودية.
01
أول رحلة دولية في حياتك.. أين كانت الوجهة؟ وبرفقة من؟ وماذا تتذكر عنها؟
الوجهة كانت لندن، عاصمة بريطانيا، رفقة الوالد والأهل، كانت مشاعر لا توصف، خاصةً أننا زرنا مدينة الضباب وعشنا أجواءها الباردة الجميلة. ولا أنسى زيارتنا هناك متحف مدام تيسو لتماثيل الشمع التي تحاكي المشاهير.
02
بعض الناس يعشق السفر إلى درجة الإدمان.. ما السبب؟
التعرف على ثقافات بلدان أخرى ومعرفة الأماكن الجميلة.
03
حينما تقطع تذكرة بغرض السياحة.. من تختار لمرافقتك؟
أختار أصدقاء السفر بعناية، لكشف السفر عن الصديق الحقيقي، لذلك لا يتجاوز عدد أصدقائي في السفر أصابع اليد الواحدة بصراحة.
04
مدينة من العالم قررت ألا تعود إليها مرة أخرى.. ولماذا؟
أول مدينة تأتي في بالي موسكو، العاصمة الروسية، التي زرتها أثناء مونديال 2018. أعجبتني شوارعها ومعالمها، لكني استنتجت أثناء استكشافي إياها أن زحام المشجعين القادمين من مختلف أنحاء العالم لمتابعة المباريات جمَّلها، ولولاه لما عشت لحظات جيدة فيها.
05
رحلة سفر حزينة وكئيبة.. ماذا حدث لك فيها؟
سافرت إلى مدينة ميونيخ في ألمانيا، وعندما وصلت تأخرت حقيبتي، وأُبلِغت بعدم وجودها وأنها ربما أُرسِلَت جوًا إلى بلد آخر. تجاوزت الأمر واضطررت إلى شراء ملابس جديدة، لكن بعدها بأيام ضاعت بطاقة البنك الخاصة بي. حينها قررت العودة على أقرب رحلة إلى السعودية، لأن بعض الإشارات أثناء السفر توحي أن المشاكل لا تأتي فرادى، لذا عدت إلى السعودية، وقررت ألا أعود أيضًا إلى ميونيخ.
06
أهم ما تحمله في حقيبة سفرك.. وأهم ما تعود به من رحلة سياحية؟
أهم ما أحمله سماعة وكتابًا وكاميرا. وأعود بتذكار يرمز إلى المدينة التي غادرتها، سواءً ميدالية أو كوب قهوة.
07
رحلة مع العائلة وأخرى مع الأصدقاء.. ما الفرق؟
رحلة العائلة يغلب عليها طابع التسوق، واستكشاف أجمل المناظر، وشراء الهدايا. رحلة الأصدقاء يغلب عليها طابع المغامرات، والتحديات، والذكريات، والمواقف المحرجة والمضحكة أيضًا.
08
المسافرون في صالات المطار.. بماذا تنصحهم؟
نصيحتي التي أكررها لكل من يسافر معي “يا غريب كن أديب”. أيضًا تعرّف على ثقافة البلد التي ستسافر إليه لتتفادى اختلاف الثقافات، الذي قد يؤثر على رحلتك أو يضعك في موقف لا تُحسَد عليه.