|


الأسود تتجاوز جزر القمر وتواجه غامبيا

أمم إفريقيا.. أبو بكر يقود الكاميرون إلى ربع النهائي

ياوندي - الفرنسية 2022.01.24 | 09:38 pm

بلغ المنتخب الكاميروني المضيف الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم مبقيًا على حلم التتويج على أرضه بالكأس السادسة، عندما أقصى نظيره جزر القمر المتواضع المنقوص من حراسه وقائده إثر طرد مبكر بفوزه عليه 2-1، الإثنين، على الملعب الأولمبي في العاصمة ياوندي.
واستفادت الكاميرون على أكمل وجه من محن منتخب جزر القمر الذي وصل إلى ثمن النهائي في مشاركته الأولى على الإطلاق في البطولة القارية، لتبلغ «الأسود غير المروضة» الدور ربع النهائي للمرة التاسعة في آخر 11 نسخة وتضرب موعدًا مع غامبيا، السبت، التي واصلت كتابة التاريخ بفوزها على غينيا 1- 0.
ولعب المدافع شاكر الهادور في حراسة مرمى منتخب جزر القمر لتعذر مشاركة حراسه الثلاثة إما بسبب بروتوكلات فيروس كورونا أو الإصابة البدنية، بالإضافة إلى غياب العديد من لاعبيه بسبب كوفيد-19. كما منيت جزر القمر بانتكاسة أخرى باكرًا بعد طرد المدافع ندجيم عبدو قائدها عند الدقيقة السابعة.
وأحرز هدفي الكاميرون كارل توكو إيكامبي مهاجم ليون الفرنسي «29» وفينسينت أبو بكر مهاجم النصر وهداف البطولة «70»، ليرفع الأخير رصيده إلى ستة أهداف، فيما سجل يوسف مشانجاما لجزر القمر أحد أجمل أهداف البطولة من على بعد نحو 33 مترًا «81».
وحاول منتخب جزر القمر الحصول على إعفاء لمشاركة الحارس علي أحمدا بعد أن جاءت نتيجته سلبية، الاثنين، إلا أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» لم يسمح له نظرًا لأن نتيجته كانت ايجابية قبل يومين فقط من المباراة، فيما ينص البروتوكول الجديد للإتحاد بخصوص فيروس «كوفيد-19» والذي تم تعديله خلال النهائيات «على فترة خمسة أيام من الحجر الصحي قبل السماح للاعب أصيب بالفيروس بإجراء اختبار «بي سي آر» 48 ساعة قبل موعد المباراة» بحسب متحدث باسم الاتحاد القاري.
ولعب الهادور في المرمى بسبب إصابة الحارس الآخر مؤيد أوسيني بكورونا وتعرض سليم بن بوينة الذي لعب أساسيًا في المباراتين ضد المغرب وغانا، إلى إصابة في الكتف.
وكانت الكاميرون التي تحلم بالتتويج على أرضها للمرة الاولى بعد أن رفعت الكأس في 1984، 1988، 2000، 2002 و2017، تصدرت مجموعتها بانتصارين على بوركينا فاسو وإثيوبيا تواليًا وتعادل مع الرأس الأخضر، فيما خالفت جزر القمر التوقعات وبلغت الادوار الاقصائية من أول مشاركة كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث بعد خسارتين وفوز مفاجئ على غانا في الجولة الاخيرة.
وحافظت الكاميرون على سجلها المميز منذ بداية نسخة 2017، إذ خسرت مباراة واحدة كانت في الدور ثمن النهائي في النسخة الاخيرة عام 2019 ضد نيجيريا (3-2) مقابل سبعة انتصارات وستة تعادلات.


أمم إفريقيا.. أبو بكر يقود الكاميرون إلى ربع النهائي