|


3 من خبراء التدريب في السعودية يشخّصون موقعة «الجوهرة» فنيّا

مواجهة حمد الله وتاليسكا

صورة التقطت لمحمد قاسم لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم يتابع انطلاقة عبد العزيز البيشي لاعب الاتحاد خلال مواجهة الفريقين في الدور الأول والتي انتهت اتحادية بنتيجة 3ـ1(أرشيفية)
الدمام ـ خالد الشايع 2022.02.11 | 02:02 am

تباينت آراء خبراء التدريب في السعودية حول المواجهة المرتقبة التي ستجمع فريق الاتحاد الأول لكرة القدم وضيفه النصر، في المباراة التي ستجرى على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في محافظة جدة، نظرًا للتنافس المثير بين الفريقين ومحاولة الأول الابتعاد بالصدارة عن أقرب المنافسين، وتقليص العدد النقطي للثاني، في ظل الصراع على خطف اللقب المتبقي منه 11 جولة.
وبعيدًا عن مواجهة الدور الأول التي انتهت اتحادية بنتيجة 3ـ1، فإن السعوديين خالد القروني، يوسف عنبر اتفقوا على قوة “الكلاسيكو”، ومنهم مَن توقعها بالتعادل، لكن عبدالله غراب الوحيد الذي قال إنها اتحادية.



القروني: قوية ومتوازنة
الكفة متوازنة، ولكن مدرب النصر يملك خبرة عالية في كيفية التكامل مع المجموعة، وعرف كيف يعيد التنظيم للدفاع، وهذا أعطى قوة أكبر للنصر، بعد أن نظَّم الفريق بشكل جيد.
كوزمين مدرب جيد، ولكنه يمر بظروف صعبة، خاصة مع إصابة أحمد حجازي وغياب كورونادو سيؤثر في الوسط، خاصة أنه يلعب دون جمهوره، المباراة لا تقبل أنصاف اللاعبين.
الصراع بين اللاعبين الأجانب زاد من ترقب المباراة، ترقب ما يقدمه حمد الله وتاليسكا على سبيل المثال قد ينعكس سلبًا.
الاتحاد سيعاني من النقص، في المقابل النصر لم يعتد اللعب على الكرات المرتدة، هناك تباين في وضع الفريقين، وقد ينعكس هذا سلبًا على المباراة.
أتوقع أن التعادل أقرب للفريقين، المباراة ستكون قوية فنيًّا، ولكنها ستكون قليلة الأهداف.



عنبر: تعادل إيجابي
المباراة ستكون قوية، ولكن ما سيفسدها غياب الجماهير، سواء الاتحادية أو النصراوية، وجودها كان سيغطي المباراة قوة وزخمًا أكبر.
حمد الله ورومارينيو في الاتحاد وتاليسكا وأبو بكر عناصر القوة في الفريقين، التحضيرات النفسية والمعنوية والرغبة في الفوز، هي التي سترجح كفة أحدهما على الآخر.
الاتحاد لن يتأثر بغياب الأحمدي وحجازي وكورونادو، حقق 4 انتصارات دونهم، وأثبت أنه لا يتأثر بغياب أحد، صحيح أن لهم وزنهم ولكن البديل في مستوى الأساسي.
الحساسيات والضغوط قبل المباراة لن تؤثر فيها، نتائج الفريقين تؤكد أن هناك تجهيزًا نفسيًّا ومعنويًّا جيدًا، فهما يسيران في ركب الانتصارات بوتيرة تصاعدية.
الأقرب للمباراة التعادل ولكن ستحتوي على الأهداف، سواء 1ـ1 أو 2ـ2، الفريقان لديهما الرغبة في الفوز وعدم الخسارة.



غراب: الإتي.. أقرب
الكفة الفنية متوازنة، ولكن الاتحاد أكثر ثباتًا وتميزًا من مباراة لأخرى، وهي مباراة فاصلة بكل المقاييس وفرصة للاتحاد من أجل الابتعاد بالصدارة.
الاتحاد لعب دون حجازي وكورونادو، ولكن غيابهما بلا شك مؤثر وخاصة غياب حجازي، الفريق يملك البديل، وعليه ألا يتأثر بغياب لاعب أو اثنين.
عناصر تفوق الاتحاد كثيرة، خاصة في الهجوم بوجود عبد الرزاق حمد الله ورومارينيو وفهد المولد، وهو أيضًا جيد دفاعيًّا.
النصر يتميز بتاليسكا وأبو بكر، وهما خطيران بشكل لافت، وفي الوسط لديه عناصر قوية وثقيلة، الفريق تحسّن كثيرًا خلال المباريات الثماني الأخيرة.
النتيجة الأقرب هي فوز الاتحاد، صحيح أنه خسر اللعب وسط جماهيره وهذا سيؤثر فيه، ولكنه يظل الطرف الأفضل فنيًّا.


مواجهة
حمد الله وتاليسكا

مواجهة
حمد الله وتاليسكا

مواجهة
حمد الله وتاليسكا