|


الشمري: الصقارة هواية متعبة

حوار: ريم العثمان 2022.02.14 | 11:25 pm

يعد الصقار السعودي سلطان بن ملفي الشمري من أهم الأسماء الشابة في مجال الصقور، الذي بدأ بالمشاركات المحلية والدولية في الفترة الحالية.
وأوضح لـ “الرياضية” سلطان أن هوايته الصقور أسهمت في حرصه على المشاركة المستمرة في البطولات المحلية والدولية.
01
ما الذي تعنيه لك هواية الصقور؟
رافقت والدي وأصدقاءه في رحلات القنص، وكنت وقتها أرى أنها هواية متعبة، وفيها خسارة وإهدار للمال والوقت. واليوم انتقلت “الصقارة” من هواية إلى منافسة وتحدٍ بالميادين مع الصقاقير.
02
حدثنا عن أول مشاركة لك بميدان الملك عبد العزيز في ملهم؟
كانت تجربة جميلة ومرعبة في الوقت نفسه، خاصة أنها أول مشاركة لي أمام أبطال بالصقارة، فكان ممر الخروج لـ “السناح” الخارجي أثقل وأطول خمسة أمتار في حياتي، شعرت بخوف لم يكن بالحسبان قبل خروجي، لكن بفضل الله انكسر حاجز الخوف، بل صرت أبحث عن الميادين للمشاركة بها.
03
شاركت في مهرجان حفر الباطن للصقور بعدد 4 صقور.. حدثنا عن تفاصيل وأنواع الطيور المشاركة؟
نعم شاركت بأربعة صقور، ثلاث منهن بفئة “الحر” وهذه الفئة محببة إليي ولأكثر الصقارين، فهي تتحمل جميع الظروف، أيضًا شاركت بفئة جديدة “جير تبع” لامتلاكي أخيرًا صقرًا من هذه الفئة.
04
كيف كان انطباعك عن المهرجان؟
مهرجان رائع جدًا، وجهود يشكرون عليه، بداية من الأمير منصور بن محمد آل سعود، محافظ حفر الباطن، ومتابعته لمجريات المهرجان عن قرب، واللجان المنظمة وأعضائها على رحابة صدورهم واهتمامهم بهذه الثقافة والمحافظة على هذا الإرث.
05
على ماذا اعتمدت في تدريب الطيور.. وكم المدة التي احتجت إليها؟
لكل صقر من الصقور طريقة تدريب خاصة، وتوجد فترة أولية لمعرفة أطباع الطير إلى أن تتمكن منه، وتكون هناك ألفة وثقة بينك وبين الطير، بعدها تجرب الطير وترى إمكانياته وقوته، لتعرف هل تدخله الميادين أم يبقى من صقور الهدد والمقناص.
06
منطقة تستمتع بممارسة الصقارة فيها؟
كل صقار وله منطقة يحبها، لكن من ناحيتي أفضل المناطق المفتوحة، وألا يكون عندي أحد، وأستفرد بالطير هنا أنا آخذ راحتي.
07
كلمنا عن أكثر العوائق التي تواجه الصقارين اليوم؟
كل هواية لها عوائق، لكن “الصقارة” استطاعت أن تتخطى العوائق، خاصة بالفترة الحالية التي نشهد فيها دعمًا ملحوظًا وملموسًا من نادي الصقور.
08
صقر تحلم بامتلاكه؟
كل صقار يحلم بالطير المنجز بالميادين، الذي ينومسه بين الصقاقير.
09
لاحظنا في الفترة الأخيرة ابتعاد الصقارة وتربية الصقور ما هي الأسباب؟
نعم صحيح كان هناك ابتعاد وعزوف عن الصقارة، لأنها مكلفة ومتعبة على الصقار، ومع وجود الميادين والاهتمام من حكومتنا الرشيدة ونادي الصقور السعودي والجوائز القيّمة التي رفعت من طموحات الصقار، أصبحنا نرى الصقار السعودي يحرز المراكز الأولى في الميادين الدولية.