|


فورمولا 1.. المارشال سعودي 100%

جدة ـ أحمد اللوقان 2022.03.22 | 01:56 am

كشفت لـ “الرياضية” مصادر خاصة، عن أن فرقة المارشال لسباق جائزة السعودية الكبرى “للفورمولا 1” 2022، الذي يُنظم على حلبة كورنيش جدة خلال الفترة من 25 إلى 27 مارس الجاري، سيكون جميعهم سعوديين فقط دون الاستعانة بأي فرق خارجية.
ووفقًا للمصادر ذاتها، فقد تم الاستعانة في النسخة الأولى التي جرت في ديسمبر الماضي للمرة الأولى في جدة بفرقة المارشال البحرينية، التي ساعدت في تنظيم السباق والإشراف على الحلبة والفرقة السعودية التي اكتسبت خبرة وقادرة على إدارة السباق المقبل. وأشارت إلى أن عدد المارشال السعوديين في هذه النسخة يصل إلى نحو 700 من الذكور والإناث.
و”المارشال” هو الفريق المصاحب لأي سباق سيارات. ومهمته الرئيسة الإسهام في مرور الحدث بسلاسة وإنجاحه. فيما تتعدد وظائف أعضائه، وبينها التأكد من خلو مسار السباق من أي عقبات، والتعامل مع أي حوادث، وإصدار إشارات بالأعلام للسائقين، مثل التحذير من خطر محتمل، والتلويح بالوصول إلى خط النهاية.
وتمتد وظائف “المارشال”، الذي تتفرع منه فرق متخصصة، إلى جوانب طبية، وإعلامية، ولوجستية، وإدارية.
وتَلفِت المصادر إلى تلقي “المارشال” السعودي تدريبًا، أعقبه حصول أعضائه، الذين يتطوعون بتنسيقٍ مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، على رُخصٍ تخوّلهم المشاركة في تنظيم أيٍ من جولات “فورمولا 1”.
وفي سياق آخر يشارك الصيني جوانيو تشو، سائق فريق ألفا روميو أورلين، للمرة الأولى على حلبة كورنيش جدة بصفته الموسم الأول له في عالم الفورمولا1، كما يشارك الدنماركي كيفين ماجنوسين، سائق هاس أف 1، للمرة الأولى أيضًا بديلًا للروسي نيكيتا مازبين، لكنه سبق وأن شارك في مواسم سابقة في حلبات مختلفة ولم يشارك في السباق الماضي في السعودية.