|


لحقوا بنيجيريا وكولومبيا.. وثلاثة ينشدون معادلة الرقم

الأخضر و 5 منتخبات يحققون التأهل السادس

صورة التقطت أمس الأول للاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم يحملون الفرنسي هيرفي رينارد، مدربهم، احتفالًا بالفوز على أستراليا 1ـ0 والصعود إلى مونديال 2022 عبر احتلال صدارة مجموعتهم تصوير: وهبان خبتي
الرياض ـ عبد الإله المرحوم 2022.03.31 | 12:39 am

رفعت التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، عدد المنتخبات التي بلغت النهائيات 6 مرات تاريخيًا، إلى ثمانية، بينها المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
وحصد الأخضر التأهل السادس، بعد تصدره المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية النهائية.
وبالمثل، بلغت 5 منتخبات أخرى العدد ذاته من مرات الصعود، عبر التصفيات الجارية، هي إيران، آسيويًّا، وكرواتيا والدنمارك، أوروبيًّا، والمغرب وتونس، إفريقيًّا.
ولا تزال 3 منتخبات أخرى تصارع على الانضمام إلى هذه القائمة، منها أستراليا، التي سقطت أمام الصقور 0ـ1، أمس الأول، في ختام التصفيات النهائية، وتحولت إلى الملحق.
وفضلًا عن أستراليا، يبحثا منتخبا بيرو وكوستاريكا كذلك، عن التأهل السادس في تاريخهما.
ويقاتل المنتخب الكوستاريكي، فجر اليوم، على بطاقة تأهل مباشر، في تصفيات أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، لتجنب مرحلة الملحق، التي سيخوضها نظيراه البيروفي والأسترالي.
وليس بمقدور بيرو وأستراليا اللعب سويًّا في مونديال قطر، نظرًا لأن مساريهما سيتقاطعان في الملحق، إن فازت الأخيرة على الإمارات، 7 يونيو المقبل. أما كوستاريكا، ففي حال عجزها عن إسقاط الولايات المتحدة، فجرًا، ستتحول إلى ملحق آخر سيجمعها بممثل أوقيانوسيا.
ولحق السداسي، السعودية وإيران وكرواتيا والدنمارك والمغرب وتونس، بمنتخبين آخرين سبق لهما الصعود إلى كأس العالم 6 مرات، هما نيجيريا وكولومبيا.
وفشل هذان المنتخبان في عبور التصفيات الجارية، سواء كولومبيا في قارة أمريكا الجنوبية، أو نيجيريا في إفريقيا.



كنو.. علامة كاملة
غاب جميع لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، عن مباراة واحدة على الأقل خلال تصفيات آسيا النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، باستثناء محمد كنو، لاعب الوسط.
ويعد كنو اللاعب الوحيد الذي أشركه الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر، في جميع المباريات خلال المرحلة النهائية.
وبعدما غاب عن كأس العرب “فيفا” العام الماضي، باتت المباريات العشر التي لعبها كنو في التصفيات، سلسلة مشاركات دولية متتالية دون انقطاع. وفي الجيل الحالي للأخضر، لا يوجد لاعب يملك سلسلة أطول، سوى سلمان الفرج، القائد، وعلي البليهي، المدافع.
وسجّل الفرج 19 مشاركة متتالية بين 2015 و2017، بينما ظهر البليهي في 11 مباراة على التوالي بين 2018 و2019.



الجزائية الـ 32 تقتنص الانتصار الـ 81
أضاف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، عبر بوابة أستراليا، انتصاره الـ 81 تاريخيًا، في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم. واختتم الأخضر مشواره، في المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لمونديال 2022، بالفوز على أستراليا 1ـ0، واقتناص صدارة مجموعته. واحتفل المنتخب السعودي بالتأهل متصدرًا، في مباراته الـ 136 عمومًا ضمن التصفيات. وفيما انتصر 81 مرة، حقق 32 تعادلًا، آخرها أمام الصين، قبل ملاقاة أستراليا مباشرةً، بينما لقي 23 خسارة، وفقًا لموقع المنتخب السعودي الإلكتروني. وبهدف الحسم على “الكنغر”، الذي أحرزه سالم الدوسري، الجناح الأيسر، من علامة الجزاء، رفع الأخضر عدد أهدافه في التصفيات إجمالًا، إلى 266، منها 12 في مجموعة المرحلة النهائية الأخيرة. في المقابل، زادت هذه المرحلة عدد الأهداف التي تلقاها في التصفيات، منذ بدء مشاركاته فيها، إلى 103. وهدف الدوسري هو الـ 26 للصقور في تصفيات كأس العالم، من ركلات جزاء، علمًا بأنهم أهدروا ستة من أصل 32 تحصّلوا عليها. وأهّلت المشاركة الـ 12 في التصفيات، الأخضر، إلى النهائيات للمرة السادسة، محققًا نسبة نجاح تبلغ 50 في المئة.



السعودية بين أكثر حاملي التذاكر
احتلت السعودية موقعًا ضمن قائمة أكثر 10 دول أقبل قاطنوها على شراء تذاكر مونديال قطر 2022، خلال المرحلة الأولى من المبيعات.
وتضم القائمة، إلى جوارها، كلًا من قطر، والولايات المتحدة الأمريكية، وإنجلترا، والمكسيك، والإمارات العربية المتحدة، وألمانيا، والهند، والبرازيل، والأرجنتين. وطبقًا للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” شهدت المرحلة بيع أكثر من 800 ألف تذكرة للمشجعين من جميع أنحاء العالم.
وجاءت تذاكر “المباراة الواحدة”، وتذاكر المباراتين الافتتاحية والنهائية، في صدارة الأكثر رواجًا.


الأخضر و 5 منتخبات
يحققون التأهل السادس

الأخضر و 5 منتخبات
يحققون التأهل السادس