|


حسما 5 انتصارات وتعادلا خلال رحلة العبور السادس

ثلثا نقاط الأخضر بأهداف الشهري والبريكان

جدة - الرياضية 2022.03.31 | 01:02 am

أسهمت أهداف صالح الشهري، وفراس البريكان، مهاجمي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في 16 من أصل 23 نقطة حصدها الأخضر في تصفيات آسيا النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022. وسجل الثنائي 7 أهداف، بواقع 4 للشهري، و3 للبريكان، ما يعادل نحو 58 في المئة من الحصيلة التهديفية للصقور في التصفيات النهائية، التي تبلغ 12 هدفًا.
وأمّنت 6 من أهدافهما السبعة، 5 انتصارات وتعادلًا، بصورة مباشرة، وهو ما يشكّل نحو ثلثي رصيد نقاط الأخضر في مجموعته “69.5 في المئة”.
وجلب اللاعبان نقاطًا للمنتخب السعودي في جميع مبارياته خلال التصفيات النهائية، باستثناء مواجهاته أمام كلّ من أستراليا “مرتين”، واليابان إيابًا، وفيتنام ذهابًا، التي سجل فيها الشهري أيضًا، لكن بعد تقدم الأخضر في النتيجة بالفعل.
ولعبت هذه الأهداف دورًا مؤثرًا في تصدر المنتخب المجموعة الثانية، وحجز مقعده للمرة السادسة في المحفل العالمي.



الفرج يعادل مشاركات الدعيع
لحق سلمان الفرج، لاعب وسط المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بمحمد الدعيع، حارس المرمى المعتزل، في سادس مراكز قائمة أكثر اللاعبين دفاعًا عن شعار الأخضر، في تصفيات كأس العالم.
وأمام أستراليا، أمس الأول، سجَّل الفرج مشاركته الـ 31 في التصفيات، معززًا صدارته للجيل الحالي.
وطبقًا لموقع المنتخب السعودي الإلكتروني، خاض الدعيع، أيقونة الحراسة، العدد ذاته من المباريات، عبر 3 نسخ مختلفة من التصفيات.
في المقابل، تنتمي مشاركات الفرج إلى تصفيات 2018 و2022 فقط.
وبقميص الأخضر إجمالًا، لعب الفرج 63 مباراة، وهو صاحب ثالث أكبر سجلّ مشاركات دولية في الجيل الحالي، بعد فهد المولد “70 مباراة”، وياسر الشهراني “65 مباراة”.



رينارد يطارد صدارة فوزي
يقلص الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الفارق مع المصري الراحل عبد الرحمن فوزي، في قائمة أصحاب المدد الأطول بين مدربي الأخضر، إلى 235 يومًا، حال استمراره حتى نهاية مجموعات كأس العالم 2022.
وطبقًا لموقع المنتخب السعودي الإلكتروني، تمتد ولاية رينارد مع الأخضر إلى عامين و208 أيام “938 يومًا”.
وتضعه هذه المدة ثانيًا في قائمة أصحاب أطول تجربة مع المنتخب السعودي، بعد فوزي، الذي قاد الصقور لمدة 3 أعوام و324 يومًا “1419 يومًا” بين 1957 و1961.
وينتهي دور المجموعات من كأس العالم، الذي بلغه الأخضر تحت قيادة رينارد، 2 ديسمبر المقبل.
وإن بقي الفرنسي في منصبه حتى ذلك اليوم، سيرفع مدة ولايته إلى 1184 يومًا.
وحتى يتجاوز فوزي، يحتاج رينارد إلى الاحتفاظ بمقعده لنحو 8 أشهر أخرى، بعد نهاية دور المجموعات في المونديال.



تحضيرات كأس العالم عبر 3 محاور
يحتاج المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، للعمل على 3 محاور خلال الفترة المقبلة، طبقًا للتونسي ناصيف البياوي، المدرب السابق لعدد من الفرق السعودية، آخرها العدالة.
وبعد حسم الصقور بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2022، يرى التونسي ضرورة خوضهم معسكرات قصيرة بين الفترة والأخرى، والبدء بدراسة منافسيهم في النهائيات فور ظهور نتائج القرعة، غدًا.
ووفقًا للبياوي، يتعين على الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر، وطاقمه الفني، تكثيف متابعتهم للعناصر الدولية، والتفتيش عن المزيد، لا سيما في خطي الهجوم، والدفاع.
ووصف المدرب، المنتخب السعودي، بـ “مزيج رائع ومتجانس بين الخبرة والشباب”، عادًا لاعبي الوسط والأطراف، الأبرز في صفوفه.



القمصان.. الصقور يشاركون 9 موندياليين
يشارك المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، 9 آخرين تأهلوا إلى مونديال 2022، في ارتداء قمصان من تصميم شركة نايكي الأمريكية.
ومن بين 27 منتخبًا ضمن مقعده في النهائيات، حتى كتابة هذه السطور، تصمم الشركة المتخصصة في إنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية، قمصان قطر والبرازيل وفرنسا وكرواتيا وهولندا وكوريا الجنوبية وكندا والبرتغال وبولندا، إلى جانب السعودية. وينتظر المحفل الذي تستضيفه قطر بين 21 نوفمبر، و18 ديسمبر المقبلين، 5 منتخبات أخرى، لإكمال عقد المشاركين في منافساته.


ثلثا نقاط الأخضر
بأهداف الشهري والبريكان

ثلثا نقاط الأخضر
بأهداف الشهري والبريكان

ثلثا نقاط الأخضر
بأهداف الشهري والبريكان