|


السد وصيف.. الجزيرة ثالث.. ودوشنبه يحتل القاع

حاملو لقب الدوري.. الهلال المتصدر الوحيد

صورة التقطت أمس الأول للأرجنتيني رامون دياز، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، يوجِّه تعليمات فنية خلال مباراة فريقه واستقلال دوشنبه الطاجيكي في دوري أبطال آسيا.. ويظهر إلى جواره سالم الدوسري، الجناح الأيسر، يروي عطشه تصوير: علي الظاهري
تغطية: عبد الإله المرحوم 2022.04.17 | 02:43 am

يبتعد حاملو لقب الدوري محليًا عن صدارة مجموعات الغرب في دوري أبطال آسيا، بعد نهاية مرحلة الذهاب، باستثناء فريق الهلال الأول لكرة القدم.
ويتزعم الأزرق، بطل الموسم الماضي من الدوري السعودي للمحترفين، المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة من 3 مباريات، متقدمًا بفارق 5 نقاط عن الشارقة الإماراتي، والريان القطري، صاحبي المركزين الثاني والثالث. وفضلًا عن الهلال، يحضر في هذه النسخة 5 أبطال دوري آخرين من غرب آسيا هم السد القطري، والجزيرة الإماراتي، والقوة الجوية العراقي، واستقلال دوشنبه الطاجيكي، وباختاكور الأوزبكي. وجميع هؤلاء بعيدون عن صدارة المجموعات الخمس.
ويعتلي الثلاثي السعودي الشباب والتعاون والفيصلي صدارة المجموعات الثانية والرابعة والخامسة، فيما يحتل الغرافة القطري مكانة مماثلة في المجموعة الثالثة.
ويتفوق الشباب، الذي يشارك بصفته وصيف الدوري السعودي، على بطلين في مجموعته، هما القوة الجوية والجزيرة.
وحصد الشباب سبع نقاط، مقابل 4 للقوة الجوية، الثاني، و3 للجزيرة، الثالث.
من جهته، يتقدم التعاون، الذي يخوض البطولة بديلًا عن الاتحاد لعجز الأخير عن استخراج الرخصة الآسيوية، على منافسيه الثلاثة في مجموعته، وبينهم باختاكور، بطل أوزبكستان.
وظفر التعاون بـ 6 نقاط، مقابل 3 لباختاكور، ثالث الترتيب، الذي جمع كل رصيده من انتصار وحيد حققه على “سكري القصيم”.
وفي المجموعة الخامسة، يكتفي السد القطري، بطل دوري بلاده، بالوصافة، خلف الفيصلي، الذي تأهل للمرة الأولى إلى المحفل القاري، بفضل تحقيقه كأس خادم الحرمين الشريفين.
وفيما جنى كلا الفريقين انتصارًا وتعادلًا أمام خصميهما الآخرين في المجموعة، لعب فوز الفيصلي بمواجهته المباشرة مع السد، دورًا حسمًا في اعتلائه الصدارة.
ووسط غياب أبطال الدوري عن المجموعة الثالثة، يحتل الغرافة صدارتها بخمس نقاط، على حساب فولاد خوزستان الإيراني، وشباب الأهلي دبي الإماراتي، وأهال التركمانستاني.
أما استقلال دوشنبه، آخر الأبطال، فوضعه يعد الأسوأ بينهم، بتذيله ترتيب المجموعة الأولى، دون نقاط، من ثلاث هزائم، آخرها أمام الهلال 0ـ1، أمس الأول.



دياز يعتمد التدوير
كشفت لـ “الرياضية” مصادر خاصة عن اعتزام الأرجنتيني رامون دياز، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، تفعيل منهجية “التدوير” بصورة أكبر خلال الجولات الثلاث المتبقية من مرحلة مجموعات دوري أبطال آسيا.
وسيوسِّع المدرب دائرة خياراته، لتخفيف الأعباء على لاعبي الفريق، تجنبًا لإجهادهم، في ظل تبقي نحو أسبوعين على استئناف المنافسات المحلية.
وكان دياز اعتمد على 4 أسماء ثابتة في تشكيل الجولات الثلاث الماضية، هي عبد الله المعيوف، حارس المرمى، وياسر الشهراني، الظهير الأيسر، ومحمد كنو، وسلمان الفرج، لاعبي الوسط، بينما تراوح عدد مرات ظهور بقية اللاعبين في القائمة الأساسية بين مرة واحدة واثنتين. ويستأنف الأزرق مشواره محليًا بملاقاة الفيحاء، 3 مايو المقبل، في مؤجلة الجولة الـ 19 من الدوري.



اليوم.. استئناف التحضيرات
يستأنف فريق الهلال الأول لكرة القدم، اليوم، تدريباته، بعد حصول لاعبيه أمس، على راحة لالتقاط الأنفاس عقب الفوز 1ـ0 على استقلال دوشنبه الطاجيكي، ضمن منافسات الجولة الثالثة من مرحلة مجموعات دوري أبطال آسيا.
وحسب المعتاد، يُنتظر انخراط جميع اللاعبين في تدريبات استشفائية تحتضنها صالة الإعداد البدني في مقر النادي، فيما سيُخصِّص الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الفريق، تمارين فنية خفيفة للمجموعة الأساسية، مقابل حصة اعتيادية لزملائهم. وعبر هذه الحصة، سيضع المدرب تصوره المبدئي حول طريقة مواجهة الاستقلال مجددًا، بعد غد، في الجولة الرابعة.



فرصة إنهاء الارتباط
يبحث الروماني كوزمين أولاريو، مدرب فريق الشارقة الإماراتي الأول لكرة القدم، بعد غد، عن إنهاء حالة التساوي بينه والريان القطري، في سجلّ مواجهاتهما المباشرة. ويتلاقى الفريقان للمرة الثانية، بعد تعادلهما 1ـ1 خلال الجولة الثالثة من مرحلة مجموعات دوري أبطال آسيا. وقبل هذا التعادل، واجه كوزمين الريان مرتين، في نسخة 2013، عندما كان يقود العين الإماراتي. وانتهت المباراتان بنتيجة 2ـ1، مرة لمصلحة الريان، وأخرى لمصلحة العين.
وتمنح المباراة المقبلة كلا الطرفين فرصة لإثبات تفوقه على الآخر.