|


4 علامة كاملة.. والعين وباختاكور الأقل نقاطا

الشباب يقلص تفوق أندية الشرق

صورة التقطت أمس للإسباني راؤول باينا لاعب فريق كيتشي الأول لكرة القدم من هونج كونج يحتفل بالهدف الثاني لفريقه في مرمى فيسيل كوبي الياباني في المباراة التي انتهت بالتعادل 2ـ2، وأهلت كيتشي إلى ثمن النهائي (رويترز)
الرياض ـ أحمد الخلف 2022.05.02 | 02:43 am

قلصت أندية غرب آسيا تفوق أندية الشرق في حصد الرصيد الأعلى من النقاط إلى 3، بعد أن نجح فريق الشباب الأول لكرة القدم في النسخة الحالية بمرحلة المجموعات بدوري أبطال آسيا، في تسجيل أعلى رصيد بـ 16 نقطة.
وخلال الـ 20 نسخة الأخيرة ومنذ استحداث نظام البطولة عام 2003، وفصل أندية الشرق عن الغرب في منافسات دور المجموعات استطاعت أندية الشرق فرض سيطرتها وحصدت الرصيد النقطي الأعلى في 11 نسخة، مقابل 7 نسخ فقط لأندية الغرب، وحدث التعادل في نسختين فقط.
ونجحت 4 أندية في تحقيق العلامة الكاملة من النقاط، وهي: شاندونج ليونينج وكاشيما إنتلرز وأولسان هيونداي وكاواساكي فرونتال، وتصدر فريقا العين وباختاكور بأقل عدد من النقاط.
وبدأ العين الإماراتي وباختاكور الأوزبكي التفوق في نسخة 2003 وحصدا 9 نقاط ، وتفوقت أندية الشرق في نسختي 2004 و2005، قبل أن يحضر التعادل في نسخة 2006، لتفرض بعدها أندية الشرق سيطرتها من نسخة 2006 حتى 2011. وفي نسخة 2012 كسر فريقا الاتحاد السعودي والجزيرة الإماراتي هذا الاحتكار بـ 16 نقطة، ليحضر التعادل النقطي في نسخة 2013، ثم نجحت أندية الغرب في التفوق في 3 نسخ هي، 2014ـ 2015ـ 2016. وتناوبت بعدها أندية الشرق والغرب التفوق في نسختي 2017 و2018 قبل أن تحتكر أندية الشرق السيطرة لـ 3 نسخ متتالية 2019ـ 2020ـ 2021 .



كيتشي يبدأ كتابة التاريخ
دخل فريق كيتشي الأول لكرة القدم التاريخ بعدما أصبح أول فريق من هونج كونج يتأهل إلى الدور ثمن النهائي لمنطقة شرق آسيا في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وذلك بانتزاعه تعادلًا في الوقت القاتل أمام فيسيل كوبي الياباني 2ـ2 أمس ضمن الجولة الأخيرة لمنافسات المجموعة العاشرة. وكان كيتشي بحاجة إلى نقطة التعادل لكي يبلغ ثمن النهائي بصحبة كوبي عن هذه المجموعة التي تقلص عدد فرقها إلى ثلاثة بعد انسحاب شنجهاي بورت الصيني نتيجة موجة جديدة لتفشي فيروس كورونا وما ترافق معها من تشدد في إجراءات السفر. ورفع كيتشي رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة خلف منافسه الياباني الذي حسم بدوره بطاقته، فيما حل شيانجراي يونايتد التايلاندي المضيف ثالثًا بنقطة فقط.



يوكوهاما يتصدر.. وتشونبوك يتأهل
تصدر فريق يوكوهاما مارينوس الياباني المجموعة الثامنة على الرغم من تعادله مع تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، بطل 2006 و2016 ووصيف 2011، بهدف مقابل هدف، سجل ليوكوهاما لكيم بو-كيونج “11”، ولتشونبوك البرازيلي أندرسون لوبيش “4”.
ورفع يوكوهاما رصيده إلى 13 نقطة لينال بطاقة التأهل المباشر، فيما رفع تشونبوك رصيده إلى 12 وتأهل بين أفضل ثلاثة فرق في المركز الثاني إلى جانب كيتشي وأوراوا ريد دايموندز الياباني الذي حلّ ثانيًا في المجموعة السادسة بفارق المواجهتين المباشرتين مع دايجو الكوري الجنوبي.



هوانج.. فوز معنوي
حقق فريق هوانج آنه جيا لاي الفيتنامي الأول لكرة القدم فوزًا معنويًا على سيدني الأسترالي بهدف دون مقابل خلال المباراة التي جمعتهما أمس على ملعب ثونج نهات في هوتشي منه، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.
ويدين هوانج آنه جيا لاي بالفضل في هذا الفوز للاعبه برانداو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 39. ورفع الفريق الفيتنامي رصيده إلى 5 نقاط، وبقي سيدني على نقطتيه، وخرجا من المنافسة.


الشباب 
يقلص تفوق أندية الشرق

الشباب 
يقلص تفوق أندية الشرق