|


نادي الإبل يبدأ العمل في تسجيل السلالات النادرة

«وثّقها».. تسحب عينات 12 فحلا

صورة التقطت أمس الأول لفريق عمل “وثّقها” أثناء سحب العينات من فحل عائدة ملكيته إلى سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وتركي بن محمد بن سعود الكبير (المركز الإعلامي ـ نادي الإبل)
تغطية: هاني السليس 2022.05.17 | 01:26 am

أنهى نادي الإبل ومستشفى الملك فيصل التخصصي سحب عيّنات دم 12 فحلًا عائدة ملكيتها للأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، والأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير، ضمن رحلة توثيق وحفظ سلالات الإبل على منصّة “وثقها” الإلكترونية، العائدة لنادي الإبل، وعبر الحمض النووي “DNA”.
وتستغرق عملية الفحص والتسجيل في المختبر الطبي نحو خمسة أيام عمل، تتبعها تدوين السلالة وتوثيقها.
والفحول الموثقة هي غرنوق، وولداه الشامخ والحاكم، وشقران، وشامان، والعالي ولد العالي، وولد نوفان، والكايد ولد الكايد، وخزّام الشعل، والزعيم ورمّان، والفاخر. وتقود الخدمة الجديدة إلى توثيق وتسلسل شجرة نسب الإبل النادرة من بين 11 فصيلة. وأتت عملية السحب لإبل الأمير سلطان بن محمد والأمير تركي بن محمد لتعقبها عمليات سحب لإبل 17 مالكًا تقدّموا إلى منصّة “ وثّقها”، التي يشرف عليها نادي الإبل ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من ناحيتين فنيّة وإكلينيكية. ويهدف برنامج “وثقها” لحفظ سلالات الإبل، وتكوين قاعدة بيانات تسهل على الملاك تطوير منقياتهم.
ويرتكز نادي الإبل في المنصة الإلكترونية على أن يكون هو الرائد عالميًا في تنظيم سلالات الإبل وتوثيق سجلاتها.
- 6 يحكّمون مسابقة المعلق الذهبي
أعلن الاتحاد السعودي للهجن، أمس، قائمة لجنة تحكيم مسابقة المعلق الذهبي والتي يقود رئاستها مرضي الخمعلي من السعودية.
وضمت القائمة 5 أعضاء بجانب الرئيس وهم: عبد الرحمن أمين من الإمارات، وحسين الأحمد ونايف البلوي من السعودية، ومحمد جرحب من قطر، وسالم الحبسي من عمان، .
وستنتهي لجنة تحكيم المسابقة من فرز وتقييم المشاركات غدًا حسب المعايير الخاصة بالمسابقة، فيما ستنطلق المنافسات في 31 مايو الجاري.
وبيّن الاتحاد السعودي للهجن، أن مجموع جوائز مسابقة المعلق الذهبي بلغت أكثر من 420 ألف ريال.