|


اتحاد الهجن يجهز الميدان.. ومليون ريال جائزة سيف ولي العهد

أشواط النهائي.. رموز الحيل والزمول.. و6 فئات

صورة التقطت الأسبوع الماضي لأحد المنظمين في مهرجان ولي العهد للهجن 2022، يطلق شارة البداية لمطايا شاركت في المراحل التمهيدية لسباق الهجن في ميدان الطائفتصوير: محمد المانع
تغطية: هاني السليس 2022.09.04 | 11:19 pm

أنهى الاتحاد السعودي للهجن التجهيزات كافة الخاصة بختام مهرجان ولي العهد للهجن 2022، وتم تجهيز المنصة الرئيسة والمرافق التابعة لها بتشجيرها، وكسوتها باللون الأخضر، إلى جانب إنارة الممرات وصيانة الأرصفة والطرق المؤدية إلى الميدان.
وتتنافس على أشواط المرحلة النهائية ست فئات، هي: الحقايق، واللقايا، والجذاع، والثنايا، والحيل، والزمول، إضافة إلى شوط رموز الحيل والزمول، علمًا بأن المرحلة التمهيدية، خصصت لفئة المفاريد، والحقايق، واللقايا، والجذاع، والثنايا، والحيل، والزمول، وشوط الماراثون، ويشكل مجموع الأشواط نحو 591، وزعت على أيام السباق.
وتعد الجوائز المرصودة للمهرجان الأكبر في قيمتها على مستوى الرياضات في السعودية، وتقدر بأكثر من 56 مليون ريال، من ضمنها جائزة سيف ولي العهد البالغة مليون ريال، واختلفت مسافات الأشواط، التي كانت تتراوح ما بين 2 و6 كيلومترات.
وافتتح المهرجان في الـ 23 من يوليو الماضي على ميدان الطائف للهجن، بمشاركة سعودية، وإماراتية، وبحرينية، و قطرية، وعالمية.



أفراح الهجن.. نواميس.. وحذف الغتر والطواقي
جذبت جماهير مهرجان ولي العهد للهجن 2022، الاهتمام، بقوّة تفاعلهم مع المطايا الفائزة بكؤوس الرموز، ويبدأ التفاعل “نواميس”، والتلويح بالأيدي، والصفقات والصيحات، وحذف “الغتر”، والطواقي، التي يحضر معها مباشرة شطر من قصيدة الشاعر خلف بن هذال العتيبي “حذف النشاما للغتر والطواقي”.
ويرصد القادم إلى مضمار السباق سيلًا من وميض الكاميرات عند خط النهاية، لحظة توثيق الفوز وتبادل التهاني والتبريكات، إضافة إلى صيحات القادمين عبر مسارات الجمهور، وهم يعتلون المركبات، فيما يشتعل رنين الهواتف الذكية باتصالات المهنئين والمباركين.
ويغلب على رياضة الهجن هذا الجو المفعم بالحماس والنشاط منذ القدم، وازداد وهجًا مع الجوائز المليونية، التي خصصتها اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد 2022 للفائزين في سباقات المطايا، بأكثر من 56 مليونًا.



2022 تحطّم الرقم القياسي
حطّم الاتحاد السعود للهجن الرقم القياسي في مهرجان ولي العهد للهجن 2022، بمشاركة نحو 16 ألف مطية، وهو رقم أكبر بنحو 1600 من أعداد المطايا، التي شاركت في نسخة 2021، البالغ 14 ألفًا، و475 مطية.
وتحصلت مشاركة العام الماضي على شهادة جينيس، بعد تحطيمها أرقام نسخة 2019، وكذلك 2018، ويعد إنجاز هذا العام هو الخامس لدخوله الموسوعة، إضافة إلى شهادة أكبر مجسّم هجن.
تجدر الإشارة إلى أن المهرجان يحظى بدعم واهتمام كبيرين من ولي العهد ـ حفظه الله ـ بقطاع الهجن وتطويره، وفق رؤية طموحة، تواكب مكانة السعودية، وتطلعات أبنائها، وتحقق رغبات ملاك الهجن، وعشاق هذه الرياضة في جميع المناطق السعودية، والوطن العربي.



إضاءة المجسم الأكبر في العالم
تعكف أمانة الطائف على البدء في إيصال الكهرباء إلى أكبر مجسّم هجن في المحافظة قريبًا، بعد انعدام الخدمة من حوله في موقعه الجديد.
وكان المجسّم ينعم بالكهرباء في موقعه السابق بجوار حديقة العرفاء، غير أن وجوده الآن فوق كوبري عشيرة حرمه ذلك منذ أسابيع.
يذكر أن الاتحاد السعودي للهجن حصل من خلاله على شهادة جينيس للأرقام القياسية 2018 كأكبر مجسّم في العالم، لوجود 51 ألف مصباح مضيء، ولا تبرز أهمية هذه المصابيح إلا بوجود الكهرباء، ويبلغ ارتفاعه 6 أمتار، وعرضه 10 أمتار.



“سنام”.. تمكين ودعم المواهب
تُسلّط “قرية سنام التراثية” الواقعة في محافظة الطائف، بجوار ميدان الهجن، الضوء على الثقافة المحلية، وتمكين ودعم المواهب المحلية في مجال الحِرف اليدوية، والفنون البصرية والسمعية، وتصميم الأزياء، وفن الطهي.
وانطلقت فعاليات “قرية سنام التراثية” المصاحبة للأشواط الختامية في مهرجان ولي العهد 2022، برعاية هيئة الترفيه، في الثاني من سبتمبر الجاري، وتستمر حتى التاسع منه.
وتضمنت الفعاليات حفلات غنائية، وعروضًا فلكلورية شعبية، كالخبيتي، والمجرور، والخطوة الجنوبية، والينبعاوي، وعرضات الزير، إضافة إلى جلسات العريش، والأكشاك، التي تعرض مجموعة من أعمال الحِرفيين والمهنيين ومنتجاتهم التراثية في أجواء تقليدية تعكس عراقة المكان وأصالته.



الجوائز تتجاوز الـ 56 مليونا
كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن‬ 2022 عن أن قيمة الجوائز تزيد على 56 مليون ريال، وأنه تم وضع شرائح إلكترونية أسفل رقبة كل مطية لقراءة جميع بياناتها من حيث السن والسلالة والملكية، فضلًا عن تهيئة الميدان بسعة 36 ألف كيلومتر مربع.
وانطلقت النسخة الأولى من مهرجان ولي العهد للهجن في 2018 م وحقق المهرجان نقلات نوعية دخل بموجبها موسوعة جينيس للأرقام القياسية 4 مرّات متتالية، كما ساهم في المحافظة على أهم الموروثات الثقافية التي ارتبطت بحياة أهل الخليج منذ القدم، ليصبح إرثًا تاريخيًا وحضاريًا يحظى باهتمام ودعم القيادة الرشيدة، ورافدًا اقتصاديًا يستقطب رؤوس الأموال الكبيرة من الملّاك والمهتمين بعدما أصبحت الأسواق تسجّل مليوني ريال وأكثر كقيمة للمطية الواحدة.
من جهة أخرى، لفت الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، إلى أن المهرجان شهد سباقات مبهرة لملّاك من الخليج والوطن العربي والعالم، واصفًا الهجن بالموروث الفاخر والتاريخ الزاخر، مثمنًا الروح الرياضية العالية التي يتمتّع بها المتنافسون.


أشواط النهائي..
رموز الحيل والزمول.. و6 فئات

أشواط النهائي..
رموز الحيل والزمول.. و6 فئات

أشواط النهائي..
رموز الحيل والزمول.. و6 فئات

أشواط النهائي..
رموز الحيل والزمول.. و6 فئات

أشواط النهائي..
رموز الحيل والزمول.. و6 فئات

أشواط النهائي..
رموز الحيل والزمول.. و6 فئات