|


المسار الرياضي نمط صحي مختلف

الرياض ـ عبد السلام الشهري 2022.09.22 | 10:32 pm
يُعد المسار الرياضي أحد المشاريع الأربعة الكبرى لمدينة الرياض، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في 19 مارس 2019، للمساهمة في تحقيق أحد أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع.
ويمتد مشروع المسار الرياضي بطول 135كيلو مترًا، ليربط بين وادي حنيفة، غرب مدينة الرياض، ووادي السلي، شرقها، عبر طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. ويضم المسار أنشطة رياضية وثقافية وترفيهية وبيئية، من بينها 90 كيلو مترًا من مسارات الدراجات للهواة، و135 كيلو مترًا من مسارات الدراجات للمحترفين، و134كيلو مترًا من مسارات الخيول، وممرًا آمنًا ومشجرًا للمشاة على طول المسار، إلى جانب مجموعة من البوابات والمحطات والاستراحات للدراجين والمتنزهين على امتداد المسار، بما يسهم في تحسين جودة الحياة، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

مناطق متنوعة تشكل وجهة عصرية مميّزة
منطقة وادي حنيفة
تمتد بطول 29.5 كم من طريق المدينة المنورة جنوبًا حتى سد العلب شمالًا مرورًا بمنطقة بوابة الدرعية. وتضم عددًا من المسارات المتعددة وعددًا من محطات الخدمة ومناطق لتقديم الخدمات للزوار ومساحات استثمارية.

المنطقة الرياضية
تمتد بطول 4 كم من طريق أبي بكر الصديق غربًا إلى طريق المطار شرقًا. وتضم برجًا رياضيًا وعددًا من الملاعب الرياضية المفتوحة، بالإضافة إلى محطات الخدمة ومناطق لتقديم الخدمات للزوار ومساحات استثمارية.

منطقة الفنون
تمتد بطول 5.5 كم من منطقة الدرعية غربًا إلى طريق سويد بن حارثة شرقًا. وتضم عددًا من المسارات المتعددة وجلسات للمتنزهين، كما تحتوي على مبانٍ فنية ومساحات لورش العمل والعروض الثقافية والفنية.

منطقة وادي السلي
تمتد بطول 53 كم من ملعب الملك فهد جنوبًا حتى متنزه الملك سلمان في بنبان شمالًا. وتضم مسارات رياضية متعددة وعددًا من محطات الخدمة ومناطق لتقديم الخدمات للزوار ومساحات استثمارية.

منطقة وادي اليسن
تمتد بطول 4.5 كم من طريق سويد بن حارثة غربًا وحتى طريق الربع الخالي شرقًا. وتضم قناة ومسطحات مائية، ويحيط بالمنطقة عدد من الأراضي الاستثمارية، كما تتضمن عددًا من المسارات المتنوعة والمرافق المائية.

المنطقة البيئية
تمتد بطول 15 كم من طريق المطار غربًا إلى طريق الجنادرية شرقًا. وتتضمن مناطق للزراعة وبيوتًا محمية، بالإضافة إلى مساحات مفتوحة للتنزه ومسارات متعددة ومحطات متنوعة.

المنطقة الترفيهية
تمتد بطول 3 كم من طريق الربع الخالي غربًا إلى طريق أبي بكر الصديق شرقًا. وتضم عددًا من المسارات المتعددة ومحطة للدراجات الهوائية ومناطق ترفيهية متنوعة ومبنى الفنون السينمائية.

متنزه الرمال الرياضي
تمتد بطول 20 كم مربع في المنطقة الرملية جنوب شرقي مطار الملك خالد الدولي. ويضم مسارات جبلية ورملية ومنتجعًا بيئيًا، بالإضافة إلى مركز فروسية بمساحة مليون متر مربع، ومسارات للخيول وللمشاة.