|


النجمة المصرية ترفض كشف أسرار «19 ب».. وتتمسّك بالأدوار المركّبة

ناهد: الجوائز لا تهمني

القاهرة: حنان الهمشري 2022.10.04 | 11:08 pm

التزمت بمعايير الجودة منذ بداياتها، ما أكسبها مكانةً فنيةً مميزة خلال وقت قصير، وجعلت أفلامها حاضرةً دائمًا في المهرجانات العالمية. الممثلة المصرية ناهد السباعي في حوارها مع “الرياضية” رفضت الكشف عن تفاصيل دورها في فيلم “19 ب”، مؤكدة أن الحصول على الجوائز ليس غايتها، بل تقديم الأدوار المميزة التي تضيف لها وتمنحها ثقة الجمهور.
01
كيف استقبلتِ خبر الإعلان عن اختيار فيلمكِ الجديد “19 ب” ضمن أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44؟
أكثر ما أسعدني ما قاله الفنان الكبير حسين فهمي: إن الفيلم نال إعجاب لجنة المشاهدة والاختيار. ويسعدنا الاشتراك والمنافسة في هذه المسابقة الدولية التي تحظى باهتمام كبير من الجمهور والنقاد على حدٍّ سواء.
02
هل عينك على جائزة أفضل ممثلة، التي حصلتِ عليها من قبل؟
بطبيعتي أهتم بالدور الذي ألعبه فقط، وهذا لا ينفي أن الحصول على جائزة أمرٌ يسعد الفنان. اعتدت منذ بداياتي على أداء أدوار مهمة مع مخرجين كبار، وهو ما أكسبني بعض الخبرة، خاصة أن معظم تلك الأفلام عُرضت في مهرجانات دولية مثل “بعد الموقعة” مع يسري نصر الله، و”حرام الجسد” لخالد الحجر، و”صيف حار جدًّا” لشريف البنداري.
03
ما تفاصيل دورك في فيلم “19 ب”؟
هذا الفيلم من أهم وأروع الأعمال الفنية التي ستسجل في مشواري الفني، لكونه من كتابة وإخراج المبدع أحمد عبد الله، الذي تحظى أفلامه دائمًا بنجاح دولي ومحلي كبيرين، وتنال عديدًا من الجوائز، وهذه ليست المشاركة الأولى له في المهرجان. أما دوري في الفيلم، فكل ما أستطيع الكشف عنه حاليًّا أنه دور أؤديه للمرة الأولى، لكنني متأكدة من أن العمل سيكون مفاجأةً للجمهور.
04
ماذا عن كواليس العمل مع الفنان سيد رجب؟
استمتعت كثيرًا خلال التصوير بالعمل مع الفنان سيد رجب، فقد كانت أجواء العمل مليئة بالحب والانسجام، لأنه متفهم جدًّا ولطيف، كما أن العمل مع المخرج أحمد عبد الله مريح للغاية، لأنه يعلم جيدًا ما يريده من الفنان.
05
كثيرًا ما نجد الشخصيات التي تقدمينها في السينما أو الدراما مركَّبة وصعبة.. لماذا؟
لأنها تشعرني بالاستمتاع والتحدي، وتكسبني مزيدًا من الخبرة، وهذا ما أحرص عليه في اختياراتي.
06
كنتِ عضوةً في لجنة تحكيم الدورة السابقة لمهرجان القاهرة السينمائي.. ما الفائدة التي تعود على الفنان من ذلك؟
فائدة كبيرة جدًّا، تتلخص في مشاهدة كثير من التجارب السينمائية، وهذا الأمر يفيد على مستوى تبادل الثقافات، ويمنح الفنان ذاكرةً مليئة بالشخصيات من مختلف دول العالم.
07
تحضرين أحيانًا في أكثر من فيلم خلال العام الواحد، وأحيانًا أخرى تشاركين في فيلم واحد فقط، وفي بعض الأوقات تبتعدين تمامًا.. ما السبب؟
أحضر فقط عندما يُعرض عليَّ نصٌّ جيد، فلدي معايير، يضعها أي فنان يخشى على اسمه وسمعته، على رأسها أن تكون فكرة العمل جاذبة للجمهور وليست مكررة، وهذا هو المعيار الأساس لوجودي في عمل فني واحد أو عشرة أعمال.
08
هل ندمتِ على عمل قدمتِه من قبل، أو لم يكن على قدر توقعاتك؟
سعيدة بكل أعمالي التي قدمتها، لأنها استغرقت مني وقتًا طويلًا للتفكير والدراسة حتى أقف أمام الكاميرا، ودائمًا ما أحاول أن أتعلم من كل جديد أقدمه.
09
شاركت في أعمال لكبار المخرجين، منهم يسري نصر الله وكاملة أبو ذكرى، ما الجديد الذي اختلف مع أحمد عبد الله؟
كل مخرج له بصمته الخاصة، ولو أردت التحدث عن يسري نصر الله أو كاملة أبو ذكرى، أو أحمد عبد الله، فحتمًا سأحتاج لساعات طويلة، لكنني أدين لنصر الله بشكل خاص بالنجاح الذي حققته في مشواري، فقد ساعدني كثيرًا في بداياتي، لأنه يتعامل مع الفنان بكونه إنسانًا، ويطلب منه أن يضيف إحساسه إلى النص، والمشهد لديه عبارة عن لوحة فنية متكاملة.
10
ما أبرز المحطات التي شكَّلت نقاط تحول في مشواركِ؟
في الدراما مسلسل “هبة رجل الغراب” وسينمائيًّا “يوم للستات” الذي حصلت من خلاله على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.