|


صفقة «روتانا» تحفظ تاريخ النجم السعودي

فنان العرب.. أغلى أرشيف عربي

صورة التقطت أمس للمستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، والفنان السعودي محمد عبده، وسالم الهندي، الرئيس التنفيذي لشركة روتانا، أثناء توقيع اتفاقية صفقة الأرشفة تصوير: وائل حكمي
تغطية: إيمان العتيق 2022.11.08 | 11:24 pm

وقَّعت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، أمس، صفقةً مع الفنان السعودي محمد عبده لأرشفة تاريخة الفني. وأعلنت عن الخطوة عبر مؤتمر صحافي، عُقِدَ في مقر مسرح النجم السعودي في منطقة “بوليفارد رياض سيتي”.



آل الشيخ: محمد عبده.. تاريخ وشهرة وعالمية
حضر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، توقيع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات اتفاقيةً مع الفنان السعودي محمد عبده، الملقَّب بـ “فنان العرب”، من أجل حفظ تاريخه الفني.وأكد آل الشيخ، خلال حديثه عن المناسبة، أهمية هذه الصفقة، مبينًا أنها تكمن في أمور عدة، منها أن محمد عبده ليس فنان السعودية فقط، بل والوطن العربي أيضًا، ومن أبرز الفنانين في العالم، تاريخًا وإنتاجًا وشهرةً، كاشفًا عن أن الأرشيف في شركته الخاصة، التي كانت تسمَّى بـ “صوت الجزيرة”، انتقل بـ “الكاتالوج” كاملًا إلى شركة روتانا من أجل إدارة المحتوى والاستفادة منه، لافتًا إلى أن هناك فنانين عريقين، واجهت الهيئة العامة للترفيه صعوبةً مع عائلاتهم في إطار مساعيها لحفظ إرثهم الفني والاستفادة منه، مشيرًا إلى أن محمد عبده لا يزال يحطم الأرقام القياسية، وأن أرشيفه أغلى أرشيف تم بيعه في تاريخ الشرق الأوسط. وقال آل الشيخ: “الكاتالوج يحتوي على 50 ورقة، وكل ورقة فيها مئات الأغاني”. ممازحًا فنان العرب بقوله: “ولسى باقي 50 عامًا أخرى تقضيّها في الفن”.



عبده: «خموني في السعر»
كشف الفنان محمد عبده عن أنه يمتلك شركة “صوت الجزيرة” لأرشفة أعماله الفنية، ومع ذلك استمر في البحث عن طرق أفضل لحفظ إرثه الغنائي العريق بتقنيات حديثة وعالية الجودة، ممازحًا مسؤولي “روتانا” خلال الحفل بقوله: “خموني في السعر”. مقدمًا شكره إلى المستشار تركي آل الشيخ على دعمه ووقوفه الدائم معه، واعدًا جمهوره بأنه سيقدم لهم الشيء المختلف والجديد في كل ما يتعلَّق بالمحتوى والأرشفة.



الهندي: 122 ألبوما بين أيدينا
أكد سالم الهندي، الرئيس التنفيذي لشركة روتانا أنهم سيقدمون بهذه الصفقة عملًا تاريخيًّا واستثنائيًّا للفنان الكبير محمد عبده، مبينًا خلال المؤتمر أنهم حصروا إلى هذه اللحظة 122 ألبومًا لفنان العرب.


فنان العرب.. 
أغلى أرشيف عربي

فنان العرب.. 
أغلى أرشيف عربي