|


«جيل الشبان».. أمل الولايات المتحدة في كأس العالم

الرياض - أحمد مختار 2022.11.13 | 07:07 pm

يطمح المنتخب الأمريكي الأول لكرة القدم، في وضع بصمته الخاصة خلال منافسات كأس العالم، بعد سنوات من التجهيز لهذا الحدث الكبير، برهانه على مجموعة من العناصر الشابة التي تألقت وانطلقت في الدوريات الأوروبية الكبيرة، لتكون بمثابة النواة الحقيقية للجيل الجديد للكرة الأمريكية، التي لم تكن أبداً اللعبة الشعبية الأولى في الولايات المتحدة.
ويمر منتخب أمريكا بفترة جيدة على الصعيد الكروي، من خلال تواجده في التصنيف رقم 16 لأفضل منتخبات العالم بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم. كذلك يضم الفريق عدد من اللاعبين المميزين أوروبياً مثل الدولي كريستيان بوليسيتش لاعب فريق تشيلسي، والذي يعد أميز عناصر منتخب بلاده، تحت قيادة المدرب جريج بيرهالتر.
وتضم التشكيلة أيضاً وويستون ماكيني لاعب يوفنتوس، سيرجينو ديست لاعب برشلونة المعار إلى ميلان، أنطوني روبنسون لاعب فهولهام، تيموتي وياه مهاجم ليل الفرنسي، سام فاينز لاعب رويال أنتريوب، وجيو رينا لاعب بوروسيا دورتموند، جنباً لجنب مع اللاعبين الذين ينشطون في دوري المحترفين الأمريكي مثل شون جونسون حارس نيويورك سيتي، وكيلين كوستا لاعب لوس أنجلوس، ودياندري يدلين لاعب إنتر ميامي.
ويشارك المنتخب الأمريكي في نهائيات كأس العالم للمرة رقم 11 في تاريخه، حيث كانت مشاركته الأولى في نسخة 1930 هي الأفضل، بعد وصوله إلى نصف النهائي قبل الخسارة أمام الأرجنتين بنتيجة 1-6، فيما وصل إلى دور الـ16 في 4 مناسبات أعوام 1934، 1994، 2010، و2014، مع وصوله إلى ربع النهائي مرة واحدة في نهائيات مونديال 2002.
رقمياً، لعب منتخب الولايات المتحدة 33 مباراة في جميع مشاركاته بكأس العالم، حقق خلالها الفوز في 8 مواجهات، مع 6 تعادلات و19 خسارة. وسجل لاعبو الفريق 37 هدفاً مقابل استقبال شباكهم 62، علماً بأن الفريق لم يتأهل إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في روسيا عام 2018.
أما على مستوى أبرز هدافي أمريكا في كاس العالم، يتصدر لاندن دونافان قائمة هدافي الولايات المتحدة في المونديال برصيد 5 أهداف، وبعده يأتي بيرت باتينود وكلينت ديمبسي ولكل منهما 4 أهداف، فيما خرج المنتخب من دور الـ16 في آخر مشاركة مونديالية له خلال نسخة 2014، بعد الخسارة أمام بلجيكا بنتيجة 1-2.