|


الرئيسية / انفوجرافيك

8 شركات صممت أطقم المنتخبات الـ 32.. ورسوم ورموز تلخص الهوية

قمصان كأس العالم.. كرنفال الطبيعة والحيوانات

مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض 2022.11.16 | 11:49 pm
“يقولون إن عليك أن تبدو بمظهر جيد لتشعر بالرضا وتلعب بشكل جيد”.. عبارةٌ افتتح بها الموقع الإلكتروني لقنوات “فوكس سبورتس أستراليا” التلفزيونية تقريرًا مطوّلًا، أمس، عن قمصان المنتخبات الـ 32 المشاركة في كأس العالم. وعدّ الموقعُ التنافسَ بين جمالية أطقم اللاعبين إحدى معارك الحدث الكروي الأكبر عالميًا. وألقى نظرةً على تصميمات قمصان كل منتخب، محاولًا تفسير الفكرة من ورائها ومُقدِّمًا ملاحظاته.
ورصد التقرير إشارة الرسوم على أطقمٍ عدّة إلى عناصر الطبيعة، مثل الأشجار والرمال والمياه، إضافةً إلى الحيوانات. وحصلت المنتخبات على قمصانها من 8 شركات، على رأسها “نايكي” الأمريكية، التي ورّدت أطقم 13 منتخبًا. وتعاملت 7 منتخبات مع “أديداس” الألمانية، و6 مع “بوما” الألمانية. وسجّلت 6 شركات حضورها، وزوّد كلٌ منها منتخبًا واحدًا بالأطقم، وهي “هوميل” الدنماركية، و”كابا” الإيطالية، و”نيو بالانس” الأمريكية، و”أول وان سبورتس” الأمريكية، و”مجيد” الإيرانية، و”ماراثون” الإكوادورية.

قطر
يظهر المنتخب المضيف بقميص عنّابي اللون، حافظ به على هويته التاريخية، مع استخدام الأكمام في الإشارة إلى مثلثات العلم القطري، فيما يحمل القميص الثاني، الأبيض، رسومًا بدا معها وكأنه غُمِسَ في رمال الخليج الناعمة.

الإكوادور
يرتدي المنتخب اللاتيني، العائد إلى كأس العالم، قميصه الأصفر، التقليدي. ويحمل قميصه الثاني، كحلي اللون، مزيدًا من الرسوم.
هولندايرتدي المنتخب، العائد أيضًا إلى المونديال، قميصًا برتقاليّ كعادته، لكن درجة اللون فيه أخف قليلًا من المعروف عن “الطواحين”، كما أنها تتغير طوال الوقت، وكأنها من فرو أسد. القميص الثاني كحلي وتصميمه نمطي.

السنغال
يبدو القميص الأساسي للمنتخب مرتبًا للغاية، بخطوطه الملوّنة، بألوان العلم، على الأرضية البيضاء. القميص الثاني، الأخضر، يحمل صندوقًا غير مألوفٍ في منطقة الصدر. الأسد في الشعار واضح للغاية.

إنجلترا
حافظ المنتخب نسبيًا على مظهر أنيق لقمصانه، لكن القميص الثاني، الأحمر ذو الياقة، يبدو أنيقًا أكثر من الأساسي، الأبيض، الذي يحمل تدرجا لونيًا عند الأكتاف.

أمريكا
لا تظهر نجوم العلم الأمريكي على القميصين الأساسي، الأبيض، والثاني، الأزرق. ويُلاحَظ وجود الشعار في وسط القميصين. ويبدو تصميم القميص الأساسي بسيطًا ومطابقًا لأنماط “نايكي”.

إيران
يخوض الإيرانيون كأس العالم بقمصان من إنتاج شركة “مجيد” المحلية. والتصميم موحد في القميصين، مع اختلاف الألوان، الأساسي أبيض والثاني أحمر.

ويلز
انتظرت ويلز 64 عامًا للعودة إلى كأس العالم. وفي “قطر 2022”، يرتدي منتخبها قميصًا أساسيًا أحمر واحتياطيًا أبيض. يتسم التصميمان بالبساطة، ويختلفان في بعض التفاصيل خاصةً منطقة الرقبة.

الأرجنتين
يحافظ القميص الأساسي للمنتخب على خطوطه الطولية المعتادة، السماوية والبيضاء. القميص الاحتياطي، الكحلي، أكثر تحرّرًا، ويظهر فيه لهيب في إشارة إلى الشمس الموجودة في العلم الأرجنتيني.

السعودية
تميّز رسوم أوراق النخيل تصميم قميصي المنتخب، لكن شكلها يختلف بين القميص الأساسي، الأبيض، والاحتياطي، الأخضر.

المكسيك
يرتدي المنتخب قميصين ملفتين للنظر في كأس العالم. القميص الأساسي أخضر ويحمل خطوطًا متعرجة، والآخر أرضيته بلون السكر وتصميمه مستوحى من فنون شعبية.

بولندا
يتميز قميصا المنتخب بالأناقة. ولا توجد إشارات معينة على القميص الاحتياطي، الأحمر، لكن القميص الأساسي، الأبيض، يشير في منطقة الأكتاف إلى ريش النسر الموجود على الشعار.

فرنسا
يحمل شعار المنتخب وعلامة الشركة اللمسة الذهبية لتذكير العالم بحمله اللقب. القميص الأساسي أزرق داكن، والاحتياطي أبيض ويحمل مزيدًا من التفاصيل، مثل رسوم قوس النصر وأكاديمية كليرفونتين الفرنسية لكرة القدم.

الدنمارك
لا يحمل قميصا المنتخب كثيرًا من التفاصيل. وكالعادة، يرتدي الدنماركيون اللونين الأحمر، للقميص الأساسي، والأبيض، للاحتياطي.

أستراليا
يرتدي المنتخب قميصًا أساسيًا أصفر استوحى رسومه من الطبيعة في أستراليا، أما القميص الاحتياطي فلونه كحلي مع أجزاء فسفورية.

تونس
تبدو الرسوم على القميصين غريبة بعض الشيء، لكنها مستوحاة من درع جنبعل، القائد العسكري القرطاجي التاريخي. القميصان متشابهان ويختلفان فقط في اللون، بين أحمر للأساسي وأبيض للاحتياطي.

إسبانيا
لا يثير القميص الأساسي، الأحمر، الدهشة، فهو معتاد بالنسبة للمنتخب، لكنه يبقى أنيقًا. أما القميص الاحتياطي، الأزرق الفاتح، فيبدو مختلفًا، ويصلح كإشارة إلى شواطئ إسبانيا.

كوستاريكا
يخلو قميصا المنتخب من التفاصيل. مظهر بسيط وألوان اشتهر بها. الأحمر للأساسي مع رقبة بيضاء، والأبيض للاحتياطي، وأكمام كليهما زرقاء.

ألمانيا
يبدو الخط الطولي الأسود على القميص الأساسي، الأبيض، وكأنه مفتاح بيانو، لكن الشركة المصممة عدّته عودةً لأول قميص للمنتخب على الإطلاق، عام 1908. ويثير القميص الاحتياطي الانتباه بلونه الأحمر الداكن وكثرة الرسوم.

اليابان
تحظى قمصان اليابان في كل كأس عالم بتقييمات مرتفعة، وهو الأمر ذاته في “قطر 2022”، حيث يرتدي اليابانيون قميصًا أساسيًا أزرق واحتياطيًا أبيض يحملان قدرًا كبيرًا من الرسوم، مثل غراب الأوريجامي على الأزرق.

بلجيكا
رسَم المصمّمُ لهيبَ النار على أكمام القميص الأساسي، الأحمر. واستوحى القميصُ الاحتياطيُّ، الأبيض، الرسومَ عند الرقبة والأكمام من مهرجان “تورمولاند” الغنائي الذي تنظمه بلجيكا سنويًا.

كرواتيا
يحافظ المنتخب الكرواتي على المربعات التي تتوسط علم البلاد. لكن المساحة الفارغة وسط القميص الأساسي، الأبيض، أكبر من ذي قبل. القميص الاحتياطي كحلي اللون والمربعات أقل عددًا.

المغرب
يتطابق القميص الأساسي تقريبًا مع قميص فريق لاتسيو الإيطالي أواخر عقد التسعينيات، مع تعويض اللونين الأزرق والأسود بالأحمر والأخضر. القميص الثاني أبيض وتتوسطه زخارف مغربية.

كندا
يخلو القميصان الأساسي، الأحمر، والاحتياطي، الأبيض، من أي أفكار تقريبًا، باستثناء رسوم على أكمام الأحمر. لا تتلاءم تقليدية التصميمين مع عودة كندا للمونديال بعد غياب طويل، 36 عامًا.

البرازيل
يستوحي “السامبا” رسوم القميصين من فرو نمر الجاكوار، أحد أشهر حيوانات غابات الأمازون. الرسم يظهر بصعوبة على القميص الأساسي، الأصفر، لكنه واضح للغاية على أكمام القميص الاحتياطي، الأزرق.

صربيا
على غرار السنغال والمغرب، يتوسط صندوق من “بوما” صدر القميص الأبيض، الاحتياطي لصربيا، فيما يتميز القميص الأساسي، الأحمر، بشريط ذهبي على الأكمام.

سويسرا
تعلو خطوط عرضية بيضاء القميص الأساسي، الأحمر، ما يجعل مظهره أنيقًا وعصريًا. ومرة أخرى، تضع “بوما” صندوقًا على صدر القميص الاحتياطي.

الكاميرون
قطع المنتخب، العام الجاري، ارتباطه بشركة “لي كوك” الفرنسية، وتعاقد مع “وان أول سبورتس” الأمريكية. وقدمت الأخيرة قميصين للأسُود أكثر ما يظهر فيهما خطوط عرضية خضراء.

البرتغال
لجأ المصمم في القميص الأساسي إلى فكرة قسمِه إلى لونين بخط قُطري. ووضع لوني العلم البرتغالي، الأحمر والأخضر، على القميص الاحتياطي، الأبيض.

غانا
يحمل القميص الأساسي، الأبيض، نجمة سوداء كبيرة، مستوحاة من لقب “النجوم السوداء”، أما ألوان العلم فمكانها الأكمام والشعار. القميص الاحتياطي أحمر ويحمل ألوان العلم أيضًا إضافة إلى صندوق “بوما” على الصدر.