|


«التاريخ» ينتظر المغرب أمام إسبانيا

الدوحة - الألمانية 2022.12.06 | 12:57 am

يسعى منتخب المغرب الأول لكرة القدم، إلى كتابة تاريخ جديد ببلوغ دور الثمانية في كأس العالم 2022 في قطر لأول مرة في تاريخ كرة القدم العربية بالمونديال، وذلك عندما يواجه نظيره الإسباني، الثلاثاء، على ملعب المدينة التعليمية.
وكرر «أسود الأطلس» إنجازه التاريخي الذي حققه قبل 36 عاما بالصعود لدور الـ16 بنهائيات مونديال قطر في مشاركته السادسة.
وستكون هذه هي النسخة الثانية على التوالي التي يلتقي خلالها المنتخبان في كأس العالم، بعدما سبق أن لعبا ضد بعضهما البعض في مرحلة المجموعات في المونديال الماضي بروسيا عام 2018، حيث اقتنص منتخب إسبانيا تعادلًا مثيرًا في اللحظات الأخيرة «2-2» من أنياب المنتخب المغربي.
وصعد منتخب المغرب لدور الـ16 في مونديال قطر عقب تربعه على قمة المجموعة السادسة «القوية» برصيد 7 نقاط، بعد تحقيقه انتصارين وتعادلًا وحيدًا، ليصبح صاحب الرصيد الأعلى من النقاط في الدور الأول بالاشتراك مع منتخبي هولندا وإنجلترا، اللذين حققا الرصيد ذاته في مجموعتيهما، من إجمالي 32 منتخبا مشاركا في مرحلة المجموعات.
ويحلم منتخب المغرب بأن يصبح أول فريق عربي في التاريخ يبلغ دور الثمانية بالمونديال، وكذلك رابع منتخب أفريقي يحقق هذا الإنجاز، بعد الكاميرون والسنغال وغانا في نسخ 1990 و2002 و2010 على الترتيب، وذلك رغم صعوبة المهمة التي تنتظره أمام المنتخب الإسباني، الذي توج بكأس العالم قبل 12 عاما.
من جانبه، تخطى منتخب إسبانيا، الذي يشارك في المونديال للمرة الـ16 في تاريخه، الدور الأول في كأس العالم للمرة الـ11، بعدما حصل على المركز الثاني في ترتيب المجموعة الخامسة، عقب حصده 4 نقاط، إثر تحقيقه انتصارا وحيدا وتعادلا واحدا، وخسر في مباراة واحدة.
واستهل فريق المدرب لويس إنريكي مشاركته في المونديال الحالي بانتصار كاسح «7-0» على كوستاريكا، قبل أن يتعادل 1-1 مع المنتخب الألماني، لكنه تلقى خسارة مباغتة 1-2 أمام منتخب اليابان في الجولة الأخيرة، ليقتنص تذكرة الصعود للدور الثاني، عقب تفوقه بفارق الأهداف على منتخب ألمانيا، صاحب المركز الثالث، المتساوي معه في نفس الرصيد.
وكانت مواجهة إسبانيا مع المغرب في النسخة الماضية للمونديال قبل 4 أعوام، هي الوحيدة التي عجز خلالها المنتخب الإسباني عن تحقيق الفوز على أحد المنتخبات العربية بكأس العالم، بعدما انتصر في مبارياته الثلاث السابقة أمامها.
وكانت المواجهة الأولى للإسبان ضد المنتخبات العربية بمونديال 1986، حينما تغلب «3-0» على الجزائر بمرحلة المجموعات، قبل أن يفوز على تونس «3-1» ثم على السعودية «1-0» بالدور ذاته في نسخة 2006 بألمانيا.
ومن المقرر أن يتولى الحكم الأرجنتيني فيرناندو راباليني إدارة المباراة، حيث ستكون هذه هي المباراة الثانية التي يديرها للمنتخب المغربي في المونديال الحالي، بعدما أدار مواجهة الفريق أمام كرواتيا.
يذكر أن الفائز من مباراة المغرب وإسبانيا سوف يلتقي في دور الثمانية السبت المقبل على ملعب (الثمامة)، مع الفائز من مباراة البرتغال وسويسرا.


«التاريخ» ينتظر المغرب أمام إسبانيا

«التاريخ» ينتظر المغرب أمام إسبانيا

«التاريخ» ينتظر المغرب أمام إسبانيا

«التاريخ» ينتظر المغرب أمام إسبانيا

«التاريخ» ينتظر المغرب أمام إسبانيا