|


راموس.. من «الدكة» إلى تحطيم الأرقام

القاهرة- أحمد مختار 2022.12.07 | 12:26 am

لم يتوقع أحد على الإطلاق أن يشارك جونزالو راموس في التشكيلة الأساسية لمنتخب البرتغال في كأس العالم، خاصة أنه لم يكن ضمن العناصر الأساسية في مرحلة التصفيات، ومع صغر سنه وقلة خبرته فإن يحضر في قائمة كأس العالم كان أمراً مفاجئاً لأغلب المتابعين، إلا أن فرناندو سانتوس مدرب الفريق البرتغالي واصل السير عكس التوقعات، ليشرك مهاجمه الشاب أساسياً على حساب أسطورة المنتخب رونالدو، ويكسب المدرب الرهان ويسجل لاعب بنفيكا الشباب هاتريك لا ينسى، قاد به منتخب بلاده للفوز على سويسرا والتأهل إلى ربع نهائي المونديال.
بدأ راموس مسيرته الاحترافية مع نادي بنفيكا، الفريق البرتغالي العريق الذي ارتدى ألوانه في المراحل السنية منذ عام 2013 وحتى عام 2019، ليتم تصعيده إلى الفريق الأول عام 2020 ويشارك أساسياً منذ ذلك الحين في تشكيلة النادي، سواء ببطولة الدوري أو دوري أبطال أوروبا.
وانفجر جونزالو هذا الموسم مع فريقه بنفيكا، ليسجل 14 هدفاً ويصنع 6 في 23 مباراة شارك فيها بجميع المسابقات، ويقدم نفسه كأحد العناصر الأساسية في تشكيلة النادي بمسابقة دوري أبطال أوروبا، ليعتمد عليه مدرب الفريق روجر شميدت ويساعده على الانضمام إلى تشكيلة منتخب البرتغال في مونديال 2022.
ورغم أنه لم يكن ضمن العناصر الأساسية خلال فترة المباريات الودية قبل المونديال، إلا أن بداية رونالدو الضعيفة في النسخة الحالية من البطولة، وتسجيله هدف واحد خلال أول 3 مباريات بالدور الأول، ودخوله في مشكلة مع أحد اللاعبين الكوريين خلال مواجهة البرتغال وكوريا الجنوبية بمرحلة المجموعات، ليعلق مدربه فرناندو سانتوس قائلاً قبل لقاء سويسرا في دور الـ16: "لقد رأيته يتجادل مع لاعب كوري. لا أريد التحدث عن ذلك ولكن رأيت المشاهد ولم تعجبني أبدًا...لم تعجبني أبدًا".
وقرر سانتوس عدم البدء برونالدو أساسياً ضد سويسرا في مفاجأة غير متوقعة، ليحل بدلاً منه جونزالو راموس الذي سجل أول هاتريك في مرحلة الأدوار الإقصائية بكأس العالم منذ عام 1990، منذ التشيكي توماش سكوهرافي ضد كوستاريكا، وأضاف الهاتريك البرتغالي الرابع في نهائيات كأس العالم بعد كل من أوزيبيو، باوليتا، وكريستيانو رونالدو، بالإضافة لكونه أول لاعب يسجل هاتريك في أول مباراة له بالمونديال بعد ميروسلاف كلوسيه ضد الأخضر السعودي في مونديال 2002.