|


كرواتيا تحصد البرونزية الثانية

الدوحة - الألمانية 2022.12.17 | 08:10 pm

أحرز منتخب كرواتيا الأول لكرة القدم، المركز الثالث بمونديال قطر 2022، بعد فوزه على نظيره المغربي 2-1، السبت، على ملعب خليفة الدولي، في مباراة تحديد المركز الثالث لكأس العالم.
وشهدت المواجهة القوية بين المنتخبين، تسجيل هدفين في أول تسع دقائق، حيث تقدم جوسكو جفارديول بهدف لمنتخب كرواتيا في الدقيقة السابعة، لكن بعد دقيقتين فقط أدرك أشرف داري التعادل لأسود الأطلس، وقبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول سجل ميسلاف أورسيتش هدف الفوز لمنتخب كرواتيا.
وأصبح أسود الأطلس، أول منتخب إفريقي وعربي يخوض مباراة المركز الثالث في تاريخ المونديال، كما أصبح أشرف حكيمي وحكيم زياش أول لاعبين من المغرب يخوضان عشر مباريات في كأس العالم، ليقتسما مع محمد الدعيع الحارس السعودي صدارة قائمة اللاعبين العرب الأكثر مشاركة في المونديال.
وسبق للمنتخب الكرواتي الفوز بالميدالية البرونزية في مونديال 1998 بفرنسا، قبل أن يفاجئ الجميع في النسخة الماضية بحصوله على المركز الثاني، عقب خسارته 2-4 أمام فرنسا في النهائي، تحت قيادة زلاتكو داليتش، كما بات المنتخب المغربي أول فريق إفريقي ينجح في هز الشباك الكرواتية في المونديال، حيث التقت كرواتيا مع ثلاث منتخبات أفريقية من قبل، إذ فازت على الكاميرون 4-0 في مونديال 2014، وعلى نيجيريا 2-0 في مونديال 2018، ثم تعادلت مع المغرب سلباً في مونديال قطر.
وتعد هذه هي النسخة السابعة في تاريخ البطولة والثانية على التوالي التي يلتقي خلالها منتخبان مرتين في نسخة واحدة بكأس العالم، بعيداً عن تلك اللقاءات الأخرى التي تكررت بسبب انتهائها بالتعادل، حيث إنه قبل تطبيق نظام الوقت الإضافي أو ركلات الترجيح في المونديال، كان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يعتمد على إعادة المباريات التي تنتهي نتيجتها في الوقت الأصلي بالتعادل، من أجل تحديد المنتخب المتأهل للدور التالي.
وشهدت النسخة الماضية التي لعبت في روسيا عام 2018 آخر مواجهة مكررة وبين نفس المنتخبين، وذلك حينما التقى منتخبا بلجيكا وإنجلترا في دور المجموعات وكذلك في لقاء تحديد المركز الثالث، ليتطابق هذا السيناريو مع مونديال قطر 2022.