|


اليوم.. الصقور يبدؤون رحلة «خليجي 25» وينشدون الفوز الـ 11

الترفيهية تجهز الأخضر

صورة التقطت أمس لأحمد بامسعود لاعب المنتخب السعودي وزميليه عوض الناشري وسميحان النابت خلال الحصة التدريبية للمنتخب على رديف ملعب البصرة الدولي (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
تغطية: أحمد اللوقان 2023.01.06 | 01:56 am

اكتفى سعد الشهري، مدرب المنتخب السعودي، أمس، بتدريب ترفيهي خفيف على رديف ملعب مدينة البصرة الرياضية، استعدادًا لمواجهة اليمن، اليوم، في أولى مباريات الأخضر في بطولة كأس الخليج بنسختها الـ 25 المنظَّمة في العراق.
وانطلقت الحصة باجتماع قصير، أكد خلاله المدرب أهمية المباراة الأولى، وطالب اللاعبين بالتركيز جيدًا، واللعب من أجل الانتصار، ثم فرض تمارين لياقية مع الجهاز المساعد، قبل أن يطبِّق جملًا تكتيكية في مناورة “خفيفة” تجنبًا لإجهاد اللاعبين قبل المباراة، وسط حضور ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وخالد المقرن، عضو مجلس الإدارة.
وينطلق مشوار المنتخب السعودي، اليوم، في البطولة بمواجهة نظيره اليمني على ملعب البصرة الدولي.
وتعدُّ هذه المشاركة الـ 24 للأخضر في البطولة، من أصل 25 بطولة خليجية، نجح في الانتصار بعشر مباريات افتتاحية، فيما خسر تسع مرات، وتعادل في أربعة لقاءات. وتقابل المنتخبان السعودي واليمني في مواجهة افتتاحية واحدة، وتحديدًا بنسخة 2010 التي جرت على الأراضي اليمنية، وانتصر الأخضر 4ـ0.



الشهري: هدفنا اللقب
أكد سعد الشهري، مدرب المنتخب السعودي الذي يشارك بكأس الخليج في محافظة البصرة العراقية، أن تشكيلته الرديفة ستخوض البطولة بهدف تحقيق اللقب، مشددًا على عدم وجود فرق بين لاعبي الأولمبي والمنتخب الأول.
وقال الشهري خلال مؤتمر صحافي، أمس، قبل مواجهة اليمن: “استعدادنا للبطولة جيد، وسأعتمد الأفكار نفسها مع المنتخب الحالي الذي يجمع بين لاعبي الأولمبي والأول”.
وأضاف: “واثق من اختياراتي، وسأركز على اللاعبين الـ 23 الموجودين في القائمة، وسأدعمهم في محاولة تحقيق إنجاز للوطن”.



فلاحي يقود المواجهة
عيَّنت لجنة الحكام في بطولة كأس الخليج بنسختها الـ 25 القطري سلمان فلاحي حكمًا للساحة في مباراة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره اليمني.
ويساعد الفلاحي في قيادة المواجهة مواطناه زاهي الشمري وخالد عايد، بينما اختير الكويتي عبد الله جمالي حكمًا رابعًا.
ويشرف على قيادة تقينة حكم الفيديو المساعد القطري عبد الله المري والإماراتي أحمد درويش.



بطل خليجي
فلاح حسن.. ظهور مميز
يقف المهاجم العراقي فلاح حسن على رأس قائمة اللاعبين الأبرز في تاريخ البطولة الخليجية مع منتخب بلاده، حيث حمل قميص اسود الرافدين في أول مشاركة لهم في بطولة الخليج.
ولد فلاح عام 1951 وانطلق في المشاركة الأولى عام 1976 في الدوحة، حيث ظهر بشكل مميز بتسجيله 3 أهداف خلال مشاركته الأولى امام منتخبات عُمان والبحرين والسعودية.
واعتزل المهاجم العراقي صاحب الـ71 عاما دوليا عام 1986 . تاركا ورائه ارثا وارقاما كروية كبيرة.



العراق يستقبل عُمان بذكرى 1979
يواجه المنتخب العراقي الأول لكرة القدم نظيره العُماني، اليوم، على ملعب البصرة الدولي، ضمن المجموعة الأولى، ضمن افتتاح بطولة كأس الخليج بنسختها الـ 25 المنظَّمة في محافظة البصرة.
وتعدُّ هذه المواجهة العاشرة بين المنتخبين خليجيًّا، إذ انطلقت لقاءاتهما بالنسخة الرابعة في قطر عام 1976، وانتصر العراق برباعية نظيفة، فيما كانت المواجهة الأخيرة بينهما بـ “خليجي 22” على الأراضي السعودية عام 2014، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1. وانتصر المنتخب العراقي على نظيره العُماني خلال النسخة التي استضافها عام 1979 بنتيجة 7ـ0. ويطمح العراق إلى الاستفادة من عاملَي الأرض والجمهور لحصد لقب البطولة الذي حققه ثلاث مرات أعوام 1979،1984، 1988، بينما يأمل منتخب عمان تكرار إنجازه الذهبي بالظفر بكأس الخليج عامَي 2009 و2017.



اجتماع يحدّد القمصان
عُقِدَ الاجتماع الفني لدورة كأس الخليج العربي الـ 25، أمس، في فندق ميلينيوم البصرة. وتنطلق البطولة، اليوم، بحفل الافتتاح ومباراة منتخبَي العراق وعُمان على ملعب المدينة الرياضية.
وحضر الاجتماع الدكتور حميد الشيباني، رئيس لجنة المسابقات في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، وعدد من أعضاء اللجنة المنظِّمة، وممثلو المنتخبات المشاركة، وتم خلاله مناقشة الجوانب الفنية والإدارية ، ومراجعة اللائحة الخاصة بالبطولة، واعتماد القوائم النهائية للمنتخبات، التي تضم 23 لاعبًا، إلى جانب اعتماد ألوان قمصانها خلال مباريات الدور الأول.



مباراة لا تنسى
2002.. مباراة سامي والهويدي
تُعد مباراة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أمام ضيفه الكويتي في بطولة كأس الخليج عام 2002 في نسختها الـ 15 والتي جرت في الرياض من أبرز مباريات البطولة العالقة في الذاكرة والتي انتهت بالتعادل بنتيجة 1-1.
وسجل سامي الجابر هدف التقدم للسعودية عند الدقيقة 19، قبل أن ينجح جاسم الهويدي في تعديل النتيجة للكويت عند الدقيقة 49 من عمر اللقاء.



رحمة تحيي حفل افتتاح البطولة
تحيي الفنانة العراقية رحمة رياض، اليوم، حفل افتتاح بطولة كأس الخليج بنسختها الـ 25 في محافظة البصرة، التي تنظَّم خلال الفترة من 6 حتى 19 يناير الجاري.
وشاركت رحمة في أغنية مخصَّصة لبطولة كأس العالم قطر 2022، وتحديدًا في الحفل الختامي للبطولة على ملعب لوسيل في الدوحة، خلال مواجهة المنتخب الأرجنتيني ونظيره الفرنسي.
ويواجه المنتخب العراقي “المستضيف” نظيره العُماني، اليوم، في افتتاح البطولة على ملعب البصرة الدولي لحساب المجموعة الأولى، التي تضم أيضًا المنتخبين السعودي واليمني.


الترفيهية 
تجهز الأخضر

الترفيهية 
تجهز الأخضر