|


تثقيف الجيل الناشئ أولى استراتيجيات «فورمولا إي»

400 طالب يُحاصرون بالي

صورة التقطت أمس من فعاليات التجارب الحرة الأولى التي جرت على حلبة الدرعية تمهيدًا للسباق الذي ينظم اليوم (المركز الإعلامي ـ فورمولا إي)
الرياض ـ علي الحدادي وإبراهيم آل صالح 2023.01.27 | 12:52 am

تعرف قرابة الـ 400 طالب، أمس، على تفاصيل شاملة حول سباقات الفورمولا إي ورياضة السيارات المستدامة، خلال جلسة حوارية، نُظمت قبل موعد انطلاق جولات المحطة الثانية من بطولة العالم “إي بي بي فورمولا إي”، اليوم، المنظمة في الدرعية التاريخية للمرة الخامسة على التوالي. وتوجهت جوليا بالي، مديرة الاستدامة في الفورمولا إي، بزيارة جامعة الأمير سلطان، مناقشةً خلالها الطلاب في جلسة حوارية سلطت الضوء على أهمية الاستدامة وكيفية مساهمة الفورمولا إي في تنظيم سباقات سيارات صديقة للبيئة تساعد كوكب الأرض، مجيبة عن تساؤلات الطلاب المتنوعة. وتُعد زيارة بالي جزءًا من استراتيجية المشاركة والإرث المجتمعي في الفورمولا إي، التي تثقف بدورها الجيل الجديد معرفة وفهمًا أوسع عن هذه الرياضة، وعن سباق الدرعية الذي يشهد تنظيم الجولتين الأخيرتين من بطولة العالم “إي بي بي فورمولا إي”. ويعتمد سباق كور الدرعية إي بري 2023 على الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة، مع استخدام الوقود الحيوي B100 في الحدث، إضافة إلى كونه سباقًا خاليًا من الكربون بشكل كلي، وستعمل الفورمولا إي على قياس جميع الانبعاثات وخفضها وتعويضها من خلال الاستثمار في إنتاج الطاقة المتجددة.



عبد العزيز بن تركي: الحدث العالمي يعزز خبراتنا
ذكر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، أمس عبر تصريحات صحافية، أن السعودية تهتم بالقطاع الرياضي، وذلك قبل انطلاق منافسات بطولة فورمولا إي العالمية، المنظمة ضمن فعاليات موسم الدرعية.
وأوضح الفيصل، أثناء حديثه، أن هذا الاهتمام يكمن من خلال استمرار استضافة السعودية عددًا من الفعاليات العالمية المتنوعة، مؤكدًا أن القطاع يحظى بالدعم السخي من قبل القيادة الرشيدة، قائلًا: “استضافة مثل هذه الأحداث العالمية تُعزز خبرات أبنائنا وبناتنا في إثبات قدرتهم على إدارة وتنظيم جميع البطولات والمناسبات الرياضية الكبرى بكل احترافية، وهو ما جعل وطننا عاصمة لأكبر الأحداث الرياضية العالمية”. وأضاف: “لا شك أن سباقات فورمولا إي الدرعية دائمًا ما تحظى بالإثارة والنديّة بين السائقين، وهذا ما يمنحها متابعةً جماهيرية وإعلامية كبرى”.



نيوم ماكلارين.. تحدّ جديد
يسعى السائقان رينيه راست وجايك هيوز من فريق نيوم ماكلارين للفورمولا إي لتقديم أداء متميز، والفوز في سباق كور الدرعية إي بري، اليوم، لتحقيق إنجاز عالمي تفخر به رياضة السيارات في السعودية لصالح فريق نيوم المحلي. وتعد هذه الجولة المرة الأولى التي يشارك فيها السائقان والفريق في سباق على الأراضي السعودية منذ الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية التي أطلقتها نيوم مع ماكلارين لتصبح الشريك الرئيس لفريق ماكلارين للفورمولا إي. وخلال لقاء إعلامي، قال السائق الألماني راست، : “تعد حلبة الدرعية واحدة من الحلبات المفضلة بالنسبة لي، نحن نأتي إلى السعودية لبضعة أيام فقط، ولكننا زرنا المنطقة وأنا معجب دون شك بالمرافق الموجودة في نيوم.



الفيصل: تحضيرات قوية
أكد الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، أن الاستعدادات الأخيرة قبل بداية سباق فورمولا إي في الدرعية جيدة وقوية بفضل دعم الحكومة. وأضاف لـ “الرياضية” الفيصل: “أصبحنا في موقع قوي جدًّا بتنظيم أكبر وأهم الأحداث، شاهدنا استطاعة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في القدرة على تنظيم أكبر الفعاليات مثل رالي داكار وفورمولا إي وإكستريم إي بعد شهر بحول الله، ومن ثم فورمولا 1، وكلها خلال 3 أشهر وبفضل دعم وزارة الرياضة وثقتها فينا كاتحاد”.
وعن الفريق التنظيمي في الفورمولا إي أجاب: “الفريق الإداري والتنظيمي أصبح لديه الكفاءة والخبرة العالية في استضافة وتنظيم هذه المناسبات العالمية.



المرة الأولى.. سيارات الجيل الثالث تُشارك
تشهد منافسات “كور الدرعية إي بري 2023م” المشاركة الأولى لسيارات الجيل الثالث، ضمن سباقات الموسم التاسع من بطولة العالم “إي بي بي فورمولا إي”، المنطلقة اليوم على حلبة الدرعية في السعودية.
وأعلن فورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات، العام الماضي، رسميًّا عن مشاركة “Gen3” الجيل الثالث من سيارات سباق الفورمولا إي، التي تعد أول سيارة سباق في العالم يتم تصميمها وتطويرها خاصة لسباقات الشوارع، التي ستكون تجربتها الأولى على حلبة الدرعية، البالغ طولها 2.49 كلم، بإجمالي 21 منعطفًا.
وتمثل سيارة “Gen3” نقلةً في رياضة المحركات، لا سيما أنها تجمع ما بين الأداء العالي والكفاءة والاستدامة، بمحرك كهربائي ينتج ما يصل إلى 600 كيلو واط من الطاقة 470 حصانًا، وبسرعة تصل إلى 320 كم في الساعة، كما تعد النسخة الجديدة، مزودة بوحدات طاقة أمامية وخلفية.
يذكر أن سيارات “Gen3”، تعدّ أقل وزنًا وأصغر حجمًا من النسخة السابقة، كما تمتاز هذه النسخة من سباقات بطولة العالم “إي بي بي فورمولا إي” بانضمام فرق عالمية، يتقدمها “مازيراتي” و”نيوم ماكلارين فورمولا إي”.



الهلابي: إقبال كبير
كشفت لـ “الرياضية” مي الهلابي، المدير العام للفعاليات في وزارة الرياضة، عن إقبال الجماهير من حول العالم على تذاكر سباقات فورمولا إي الدرعية، التي تجرى اليوم وغدًا.
وأضافت: “نحن نستضيف سباق الفورمولا إي للمرة الخامسة في حلبة الدرعية، سباقان متتاليان اليوم وغدًا، والسباق الليلي شيق وممتع وسريع بنوع السيارات الجديدة الفورمولا إي جي تي 3، وفعاليات مصاحبة في القرية الرياضية وحفلات غنائية”.
وتابعت: “شاهدنا إقبالًا كبيرًا جدًّا على التذاكر، يحظى سباق الفورمولا إي بجماهيرية عالية هنا في السعودية، وهناك العديد من الجماهير لهذه الرياضة تأتي من الخارج من أجل الحضور ومشاهدة السباقات”.



«مدل بيست» تنظم حفلات موسيقية
تحظى الفعاليات المصاحبة لسباق “كور الدرعية إي بري 2023” بعدد من الحفلات الموسيقية لأبرز نجوم الغناء العربي والعالمي، بتنظيم شركة “مدل بيست”.
ويفتتح النجم المصري محمود العسيلي أولى الحفلات الموسيقية، اليوم، في مسرح فورمولا إي الدرعية عند الـ 06:00 مساءً، قبل انطلاق منافسات الجولة الأولى، ويشارك في ختام الجولات عند الـ 09:00 مساءً نجم الغناء الأمريكي “ميجيل” برفقة الدي جي مارتن جاركس، ولوش.
ويشارك الفنان المصري محمد حماقي، غدًا، في افتتاح فعاليات الجولة الثانية.


400 طالب 
يُحاصرون بالي

400 طالب 
يُحاصرون بالي