|


صاحب الأولويات في عالم المحركات يكشف قصة تسمية فورمولا إي

أحمد جان: الإطارات مجانية..وعمرها جولة

حوار: هديل البريكي 2023.01.27 | 11:20 pm

دفع حب السيارات والمحركات المهندس أحمد جان، نائب مدير الإدارة الفنية بالاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، إلى دخول العالم الاحترافي، والتدرج في عدد من المناصب، بدءًا من عام 2003 متطوعًا في السباقات، حتى أصبح أول حكم دولي سعودي في الراليات الصحراوية، إضافة إلى أنه أول سعودي يحصل على رخصة إدارة سباقات الفورمولا 1 من الاتحاد الدولي للسيارات FIA.. وفي حواره مع “الرياضية” تحدث جان عن نسخة فورمولا إي، التي تنظم في الدرعية، وعن حياته المهنية في عالم المحركات.
01
كيف كانت استعداداتكم لسباق الفورمولا إي؟
تجهزنا له مع أفضل الفرق المساندة للسباق من نادي منظمي السباقات السعودي، التي تدير السباق على أعلى المعايير.
02
ما دورك بشكل رئيس، وكم عدد الفريق المخصص لذلك؟
مراقب الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، ويتكون الفريق، الذي يدير السباق، من 370 عضوًا بما فيهم مسؤولو الفرق وأعضائهم. “الفريق الطبي، وفريق الإخلاء والإنقاذ، وفريق الإطفاء، وفريق الحظائر، وفريق شبكة الانطلاق، وفريق الفحص الفني، وفريق الأعمال اللوجستية، وفريق إدارة وقيادة السباق”.
03
كيف ترى هذه النسخة.. وما الجديد فيها؟
هي التاسعة لسباقات الفورمولا إي، والخامسة التي تلعب في السعودية، وبالتحديد في محافظة الدرعية،وتتميز بإطلاق الجيل الثالث والجديد من سيارات الفورمولا إي.
04
بعد حصولك على رخصة التحكيم الدولي.. ما مهامك في الاتحاد الدولي؟
الحمد لله، بفضله، ثم بدعم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بقيادة الأمير خالد بن سلطان الفيصل،
رئيس مجلس الإدارة، تم ترشيحي أول حكم دولي سعودي في سباقات الراليات الصحراوية في الاتحاد الدولي للسيارات FIA، وأول سعودي يحصل على رخصة إدارة سباقات الفورمولا 1.
05
حدثنا عن بداياتك في الدخول إلى مجال السيارات؟
كان الاهتمام بالسيارات منذ الصغر، وكبر معي، حتى بدأت العمل في مجال سباقات السيارات متطوعًا منذ عام 2003، وتم تكليفي مسؤول علاقات متسابقين في رالي حائل عام 2008 حتى عام 2018، ومن ثم حكمًا وطنيًا في سباقات الراليات الصحراوية. وفي 2021 تم تكليفي حكمًا دوليًا في سباقات الراليات الصحراوية الدولي، وعام 2021 تم تعييني أول مدير سباق سعودي لسباق الفورمولا 1 في السعودية.
06
الجيل الجديد من محركات الدفع المشاركة في الفورمولا إي.. حدثنا عنه؟
تتضمن ابتكارات التصميم والهندسة والإنتاج لسيارة السباق Gen3، من ناحية الأداء تعد أسرع سيارة للفورمولا إي حتى الوقت الراهن، قادرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 322 كم/ 200 ميل في الساعة. وأكثر سيارات السباق كفاءة في العالم، سيتم إنتاج 40 في المئة على الأقل من الطاقة المستخدمة في السباق عن طريق الكبح المتجدد أثناء السباق، ومحرك كهربائي يولد 95 في المئة كفاءة الطاقة من المحرك الكهربائي، ما يصل إلى 350 كيلو واط من الطاقة “470 حصانًا”، بينما تصل إلى 40 في المئة كفاءة الطاقة من محرك الاحتراق الداخلي.
07
الإطارات أين تصنع.. وهل هناك مواصفات أو شروط خاصة بها؟
شركة هانكوك هي المزود الرئيس للإطارات المستخدمة في موسم 2023، ويتم تصنيعها بتركيبة تناسب السباق لكامل الموسم بمختلف الأحوال الجوية.
08
كم العمر الافتراضي للإطارات؟
جولة واحدة.
09
كم يبلغ سعرها بشكل تقريبي؟
لا يوجد سعر للإطارات، حيث أن الشركة هي الراعي الرسمي والمزود الوحيد للإطارات.
10
أين تذهب هذه الإطارات بعد السباق؟
تُعاد إلى الشركة المزودة لإعادة تدويرها.
11
ما قصة تسمية الفورمولا بهذا الاسم؟
سميت بـ “الفورمولا” نسبة إلى مجموعة من القواعد التي وضعت للسباقات، ويلتزم بها المتسابقون. وحرف E نسبةً للمحركات الكهربائية.
12
ما خططكم خلال المرحلة المقبلة؟
تحقيقًا وتزامنًا مع “رؤية السعودية 2030”، التي تتطلع لاستضافة المزيد من المناسبات الرياضية في سباقات المحركات “السيارات والدراجات النارية”.