|


الرئيسية / انفوجرافيك

بصمة عنابية.. لقب اتحادي.. والبداية تنتهي سريعا

المشاركة الأولى.. النمور استثناء

جدة ـ محمود وهبي 2023.02.20 | 01:13 am
يسعى فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، اليوم، إلى مواصلة بصمته القارية اللافتة عندما يواجه فولاد خوزستان الإيراني في ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، الذي بلغه بعد تصدُّره المجموعة الخامسة في دور المجموعات، آملًا أن يتغلَّب على ظروفه الحالية، كونه تعثّر في خمس من مبارياته الست الأخيرة، وهبط إلى المركز الخامس في ترتيب دوري “يلو”. وتستعرض “الرياضية” أرقام ونتائج الأندية السعودية في مشاركاتها الأولى منذ اعتماد المسمَّى الحالي للبطولة عام 2003، إذ كان الوداع المبكر من دور المجموعات، أو أولى مراحل الإقصائيات، مصير أغلب الفرق، باستثناء الاتحاد، الذي تُوِّج باللقب عام 2004.

2003
قصَّ الهلال شريط المشاركات السعودية تحت المسمَّى الحالي للبطولة عام 2003، لكنَّ رحلته لم تدم طويلًا، إذ خسر أمام العين الإماراتي بهدف في الجولة الأولى من المجموعة الثالثة، واستعاد آماله بعد تغلبه على الاستقلال الإيراني 3ـ2 في الجولة الثانية، لكنه تذيَّل المجموعة عقب خسارته أمام السد القطري في آخر المباريات.

2004
تصدَّر الاتحاد مجموعته أمام سيباهان الإيراني والعربي القطري ونيفتشي الأوزبكي، وتجاوز داليان الصيني في ربع النهائي، ثم قلب الطاولة على جيونبوك الكوري في نصف النهائي، وأقصاه بهدف أسامة المولد في الدقيقة 89 من مباراة الإياب في كوريا، قبل أن يحقق فوزه التاريخي في إياب النهائي بخماسية نظيفة على سيونجنام بعد خسارته مباراة الذهاب 1ـ3 على أرضه.

2005
هيمن الأهلي على المجموعة الرابعة، التي ضمَّت باختاكور الأوزبكي والزوراء العراقي والجيش السوري، وتصدَّرها بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه بعد خمسة انتصارات في ست جولات، قادته إلى ربع النهائي، لكنَّ رحلته انتهت هناك، حيث فاز ذهابًا على شينزين الصيني 2ـ1، وخسر إيابًا 1ـ3 بعد التمديد.

2009
قدَّم الاتفاق أداء لافتًا في مشاركته الأولى عام 2009، إذ حقق أربعة انتصارات متتالية في المجموعة الرابعة، منها ثلاث مباريات سجل فيها أربعة أهداف، وحسم تأهله مبكرًا متصدرًا، لكنَّ مشواره انتهى في ثمن النهائي بشكل دراماتيكي، إذ تقدم على باختاكور الأوزبكي حتى الدقيقة 79، وخسر اللقاء بهدف قاتل في الدقيقة 91.

2011
انتظر النصر حتى عام 2011 للمشاركة في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى بمسمَّاها الحالي، وتجاوز مجموعته وصيفًا للسد القطري، ومتفوقًا بفارق الأهداف على الاستقلال الإيراني، قبل أن يغادر المنافسة في ثمن النهائي إثر خسارة قاسية أمام ذوب آهن الإيراني 1ـ4 في أصفهان.

2014
بعد أشهر من فوزه التاريخي بلقب الدوري السعودي، أظهر الفتح وجهًا مختلفًا في مشاركته الأولى في دوري الأبطال، إذ تذيَّل المجموعة الثانية التي ضمَّت فولاذ الإيراني وبونيودكور الأوزبكي والجيش القطري إلى جانبه، واكتفى بحصد نقطتين فقط من تعادلين سلبيين.

2017
ارتفع عدد الأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا إلى ثمانية مع مشاركة التعاون عام 2017، لكنه اكتفى بالمركز الثالث في المجموعة الأولى خلف الأهلي الإماراتي والاستقلال الإيراني، وجمع خمس نقاط من فوز على لوكوموتيف الأوزبكي، وتعادلين مع الأهلي ولوكوموتيف.