|


اليوم.. انطلاق منافسات كأس السعودية

الرياض - الرياضية 2023.02.23 | 08:51 pm

تنطلق فعاليات الأمسية الأولى من السباق الأغلى في العالم، كأس السعودية 2023، الجمعة، تحت شعار «نسابق العالم»، على ميدان الملك عبد العزيز في الجنادرية، بمجموع جوائز يتخطّى الـ35 مليون دولار، مقسّمة على 16 شوطًا، وبمشاركة 243 حصانًا من 16 دولة.
وتشهد السباقات ثمانية أشواط، تبدأ بشوط الميل "1600م" وتتنافس فيه 20 فرسًا بعمر الثلاثة أعوام المحلية والمستوردة، على جائزة مالية قيمتها 250 ألف دولار، وتميل كفة الترشيحات لصالح "وهبة الرحمن" و"راجية الله" و"بيوتيفول أيسلينج"، و"مملكة"، و"مزيونة".
ويجمع الشوط الثاني 14 جوادًا لجولات تحدّي الخيالة العالمي لخيل الـ4 أعوام فأكثر "تكافؤ 0 – 90" على المضمار الرمليّ بمسافة الميل "1600م" وقمية الجائزة 400 ألف دولار، ويتصدّرها في الحظوظ "المذير" و"هاتي" و"نجم العناية" و"الغدف"، وسيكون الفارسان السعوديان عبد الله العوفي، ونايف العنزي ضمن كوكبة النجوم العالميّين.
وخصص الشوط الثالث للجولة الثانية للتحدّي لخيل الثلاثة أعوام "تكافؤ 0 – 90"، ويجمع 14 جوادًا على مسافة 7 فورلنج "1400م" على المضمار الرمليّ، والذي يعدُّ من أشواط السرعة، وستكشف فيه الخيل المشاركة عن استعدادها من جهة، وسرعتها في كسب مثل هذه الجولات من السباقات، حيث ترجح كفة الخيل "كاردانو" و"مدباس" و"درع الفهد" و"انتصار".
ويتخلّل جولات التحدّي سباق كأس طويق لخيل الـ4 أعوام فأكثر على مسافة 1800م، إذ يضم الشوط نخبة من الجياد البطلة وعددها 20 جوادًا من أبرزها "الكتابليتي جريت سكوت" و"لاكاسا تاريفا" و"أي أيام ماجك".
وتنتقل الخيل إلى المضمار العشبي في جولة كاملة تبلغ مسافتها 1800م، وعدد المشاركين 14 جوادًا أكثرها ترشيحًا بالفوز "هوتكي تونك مان"، و"جو فاست تراو لاند" و"ليبريشن بوينت" و"إتش إم إس أنديفور".
وتختتم جولات التحدّي بالركض على المسار العشبي على مسافة 2100م، حيث يشارك في الشوط 14 جوادًا وسيكون صاحب النفس الطويل، والدخول القويّ هو الأوفر حظًّا لكسب الشوط، وقد يحسم اللقب الجواد "هابت روجي" أو "وينك أوف إن أي" أو "ستاركات" أو "بيلي باتس".
أما الشوط السابع وهو الشوط السعودي الدولي هانديكاب من 90 إلى 110، والذي سيجمع الخيل القادمة من دول المستوى الثاني والثالث، وفق تصنيف الجوكي كلوب العالمي، فسيشارك به 14 جوادًا يتصدّرهم في الترشيحات "قادر" و"ماستر بلوم" و"لوس أنديس" و"إيل ديكاميرون".
وتُختتم الأمسية بالخيل العربية الطامحة إلى الفوز بكأس المنيفة على المضمار العشبي ومسافته أيضًا 2100م، وهو للخيل من مختلف الأعمار والدرجات وعددها 14 جوادًا، ويُعدُّ "ضرغام عذبة" و"عسفان الخالدية" و"تيما" و"دجافر" أبرز المرشحين.