|


أنصبة متساوية بين المدرب والفارس وطاقم الإسطبل

جوائز كأس السعودية.. الملّاك 70 %

صورة التقطت أمس لعضو من طاقم أحد الإسطبلات يدخل بجواد إلى المضمار استعدادًا للمشاركة في شوطٍ من اليوم الأول لبطولة كأس السعودية التي تجري منافساتها على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية تصوير: بشير صالح
الرياض - حواس العايد 2023.02.25 | 01:30 am

يجني ملاّك الخيل 70 في المئة من جوائز بطولة كأس السعودية، التي انطلقت نسختها الرابعة أمس في الرياض ويبلغ مجموع جوائزها 35.35 مليون دولار.
ولا تقتصر المكافأة المالية للشوط الواحد على الفائز بالمركز الأول. وتذهب أنصبةٌ متفاوتةٌ إلى أصحاب المراكز من الثاني إلى السادس أو من الثاني إلى الخامس.
وحسب مصادر خاصة بـ “الرياضية”، تُوزَّع جائزة المركز الواحد بين أربع جهاتٍ، هي المالك، الذي يحصل على 70 في المئة منها، والمدرب، والخيّال، وطاقم الإسطبل.
وينال كلٌ من المدرّب والخيّال 10 في المئة، وهي ذاتها نسبة طاقم الإسطبل. وطوَت البطولة يومها الأول، بـ 8 أشواط وصل مجموع جوائزها إلى 3 ملايين و850 ألف دولار، وأغلاها الثامن والأخير “كأس المنيفة”، الذي تنافس المشاركون فيه على مليون دولار.
وحصل على الجوائز أصحاب المراكز الخمسة الأولى في الأشواط من الأول إلى السادس.
وفي الشوطين السابع والثامن، كان لصاحبي المركز السادس نصيبٌ من المكافأتين الماليتين.ومنذ انطلاقها، قبل 3 أعوام، يتصاعد سنويًا مجموع جوائز بطولة كأس السعودية. وكان مجموع جوائز نسختها الأولى، في فبراير 2020، 29.2 مليون دولار.



ألبان يخسر الثنائية
تلاشت آمال المدرب الفرنسي ألبان دي ميوي، في تكرار إنجازه العام الماضي، عندما فاز بكأس الشوط السعودي الدولي، وكأس المنيفة للخيل العربية الأصيلة في بطولة كأس السعودية.
وبعدما درّبهما دي ميوي، حلّ الحصان “سلوى”، أمس، رابعًا في شوط كأس المنيفة، وأنهى “هماكي” الشوط السعودي الدولي في المركز الخامس.
وكان المدرب الفرنسي يُمنّي النفس بالحفاظ على الثنائية، التي حققها مع “لودرديل” في “السعودي الدولي” و”فيرست كلاس” في المنيفة.



«عسفان» بطل الشوط الأغلى
أهدى الحصان “عسفان الخالدية” ملّاكه أكبر الجوائز المالية لليوم الأول من بطولة كأس السعودية، التي بدأت أمس، بعد إنهائه شوط كأس المنيفة للخيل العربية الأصيلة في المركز الأول.
وطوى “عسفان الخالدية”، المملوك لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، الشوطَ، الممتد 2100 متر على العشب، في 2.18.43 دقيقة، ونال الكأس المقدّمة من وزارة الثقافة والمصنّفة بين سباقات الفئة الثانية.
وقاد الخيّال عبد الله العوفي الحصان، فيما درّبه سعد مطلق.
وخصص نادي سباقات الخيل الشوط، الذي اختتم أول أيام البطولة، للخيل عربي مفتوح الدرجات بعمر عامين فأكثر. وبلغ مجموع جوائزه مليون دولار، يحصل صاحب المركز الأول على 600 ألفٍ منها.



إيطالي يحسم «الدولي»
حسم الإيطالي ألبرتو سنّا، أمس، الشوط السابع من أول أيام بطولة كأس السعودية، وتسلّم كأس الشوط السعودي الدولي المقدّمة من مصرف الراجحي.
وامتد السباق 2100 متر على مضمار عشبي، وأنهاه سنّا، مع الحصان الأيرلندي “قادر”، في 2.09.92 دقيقة، متفوقًا على 13 فارسًا آخر.
و”قادر”، البالغ من العمر 5 أعوام، ملكٌ لإسطبل الرفقة، ويدرّبه فوزي ناس.وكان الشوط مفتوحَ الدرجات بعمر 4 أعوام وأكثر للمستورد والإنتاج، فيما خلا من الخيل السعودي.



«عليا».. أسبقية الفوز
افتتحت الفرس “عليا”، المملوكة لعبد الإله عبد العزيز الموسى، سجلّ الفائزين في بطولة كأس السعودية، التي انطلقت أمس.
وفازت “عليا”، مع الخيّال فيكتور جوتيريز، بشوط الميل للأفراس “مستورد وإنتاج”، أول أشواط البطولة التي تُختَتم اليوم.
امتد الشوط 1600 متر على المضمار الرملي، بمشاركة 20 فرسًا في عمر 3 أعوام. وقطعته “عليا”، التي يدربها جيفري وود راف، في1:40.067 دقيقة، مقتنصةً المركز الأول.


جوائز كأس السعودية..
الملّاك 70 %

جوائز كأس السعودية..
الملّاك 70 %

جوائز كأس السعودية..
الملّاك 70 %