|


الفارسة البريطانية تسبق الفرسان.. وتجني 300 ألف دولار

ماسون.. المرأة القوية تكسب

صورة التقطت أمس للبريطانية جوانا ماسون تقود الحصان “مدباس” في الشوط الثاني من تحدي الخيّالة العالمي خلال أول أيام بطولة كأس السعودية (المركز الإعلامي ـ كأس السعودية)
الرياض - حواس العايد 2023.02.25 | 01:39 am

سجّلت الفارسات حضورهن أمس على المضمار في أول أيام بطولة كأس السعودية، التي ينظّمها نادي سباقات الخيل، ونافسنَ الرجال الذين شكّلوا أغلبية المشاركين.
وخاضت 7 فارسات، كلهن أجنبيات، أشواط تحدي الخيّالة العالمي الأربعة، التي وصل عدد فرسانها إلى 14، بينهم السعوديان نايف العنزي وعبد الله العوفي.
وتنوّعت جنسيات الخيّالات، اللائي قدِمن من بلدانٍ في أوروبا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وأمريكا اللاتينية.
وحققت البريطانية جوانا ماسون أكبر نجاحٍ بينهن، بعد فوزها بالشوط الثاني من التحدي، متفوقةً على منافسيها الـ 13.
وطوَت ماسون، على ظهر الحصان “مدباس”، مسافة الشوط، الذي امتد 1400 متر رملي، في 1:26.870 دقيقة. ووصل إلى خط النهاية بعدَها ثلاثةٌ من الفرسان البارزين، أحدهم البنمي لويس سايز.
وأنهت ماسون شوطين آخرين من التحدي قبل بقية الفارسات. وحلّت ثالثةً في شوط وسادسةً في الآخر.
وفي الشوط الأخير من التحدي، حلّت في المركز الخامس، خلف الخيّالة الأسترالية كايتلين جونز، التي نالت المركز الثالث.
وقادت ماسون حصانًا مختلفًا في كل شوط، ووصل مجموع جوائزها المالية إلى 300 ألف دولار من فوزها بالمراكز 1 و3 و5.
وإضافةً إلى البريطانية والأسترالية، شاركت في التحدي الفرنسية ديلفين سانتياجو، والكندية شانتال سوذرلاند، والبرازيلي جينا ألفيس، والنيوزيلندية سام سبرات، والإسبانية فيكتوريا ألونسو.
وفي باقي أشواط اليوم الأول من البطولة، خلت قوائم المشاركين من العنصر النسائي.



بعد عامين.. سبجيكتفيست جاهز
يستعد الجواد “سبجيكتفيست”، الذي يقوده الفارس جوي فانينج، للتنافس اليوم في شوط لونجين البحر الأحمر “تكافؤ”، خامس أشواط اليوم الثاني من بطولة كأس السعودية.
وتعيد البطولة الجواد، الذي يدرّبه البريطاني شارلي جونستون، إلى السباقات، بعد غياب نحو عامين بسبب إصابة طويلة. وآخر ظهورٍ له يعود إلى كأس آسكوت، عندما غَنِم المركز الأول. وقال جونستون في تصريحٍ لوسائل الإعلام عشيّة شوط البحر الأحمر “استغرقت إعادة التأهيل 18 شهرًا، ونشعر بارتياح للوصول إلى هذه المرحلة”.



بطل 2020.. على قمة «التحدي»
شكّل تحدي الخيّالة العالمي 50 في المئة من أشواط اليوم الأول لبطولة كأس السعودية.
وجمع البنمي لويس سايز أكبر عددٍ من النقاط بين الفرسان المشاركين في أشواط التحدي الأربعة.
وحصل سايز، بطل كأس السعودية 2020، على 37 نقطة، وفاز بأول الأشواط الأربعة، التي توَّجت أيضًا الفارسة جوانا ماسون، والفارسين يوجا كاوادا وبايرزهان مورزاباييف.
وفاز سايز مع الحصان “وِجَاب” المملوك لإسطبل المنقوش، وقطع مسافة 1600 متر على المضمار الرملي في دقيقة و41 ثانية و21 جزءًا من الثانية.
وفي الأشواط الثلاثة الأخرى، فازت ماسون مع “مدباس”، ومورزاباييف مع “حبيبي قو لكي”، وكاوادا مع “ستاركات”.



«الكتابليتي».. يحصد «طويق»
اقتنص الحصان “الكتابليتي”، المملوك لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، كأس طويق، المقدمة من الدكتور سليمان الحبيب، ضمن بطولة كأس السعودية، التي بدأت أمس على ميدان الملك عبد العزيز في الجنادرية.
وقطع “الكتابليتي”، الأمريكي ذو الأعوام الخمسة، مسافة 1800 متر على المضمار الرملي في دقيقة و52 ثانية و64 جزءًا من الثانية، ما ضَمِن له المركز الأول أمام 16 حصانًا آخر.
وحُدِّد العمر بـ 4 أعوام وأكثر في الشوط الذي خُصِّص للمستورد والإنتاج مفتوح الدرجات، بمجموع جوائز 500 ألف دولار، يذهب نصفُها إلى المركز الأول.


ماسون..
المرأة القوية تكسب

ماسون..
المرأة القوية تكسب