|


يتجاوز 5 غرف.. واجتذب جنسيات متنوعة خارج مضمار السباق العالمي

البيت السعودي يعرِّف الزوار بالتراث

صورة التقطت أمس لثلاث زائرات يرتدين ملابس تراثية أثناء تجولهن في منطقة الفعاليات المصاحبة لكأس السعودية 2023 داخل ميدان الملك عبد العزيز للفروسية، مسرح البطولة تصوير: بشير صالح
تغطية: حواس العايد وبشير صالح 2023.02.25 | 01:43 am

يعود زوّار كأس السعودية 2023 بالزمن قرونًا إلى الوراء عبر فعالية “البيت السعودي” التي يشهدها ميدان الملك عبد العزيز للفروسية على هامش استضافته البطولة العالمية.
وعرّفت الفعالية، التي رصدتها “الرياضية”، أمس، زوارًا اجتذبتهم من جنسيات متنوعة، على أسلوب حياة السعوديين قديمًا ومنحتهم فكرة عن مكوّنات منازلهم ومتعلقاتهم وعناصر ثقافتهم.
وتقع الفعالية في الميدان على يسار مضمار السباق، وتنظّمها وزارة الثقافة السعودية.
ويتألف البيت مما يزيد على 5 غرف متلاصقة، تعكس إحداها المجلس السعودي في الزمن القديم، وأخرى مضجع النوم قبل حلول المدنية الحديثة، وتعرض ثالثة على شاشة ضخمة مادة تثقيفية عن إنسان المنطقة وعناصر خصوصيتها، وتحتوي رابعة على ألعاب من التراث تحلّق حولها الأطفال وخاضوا فيها تحديات وسط أجواء مرحة.



لائحة الكأس تهدد المخالفين بالشطب
تُهدِّد لائحة كأس السعودية 2023 أي شخص يعطي جوادًا من المشاركين مادة محظورة سعيًا للتأثير في أدائه خلال السباق، بالوقوع تحت طائلة عقوبات تصل إلى حد شطب نتيجته.
ويندرج هذا البند ضمن لائحة محظورات مطوّلة تحيط بالسباق الذي تختتم منافساته اليوم على مضمار ميدان الملك عبد العزيز للفروسية.
وتلفت اللائحة إلى أحقية المشرفين على السباق بحفظ العيّنات المأخوذة من الخيول كليًا أو جزئيًا، وعدم التخلص منها إلا حسب التوجيهات.وتشمل سلطة المشرفين أيضًا إخضاع أي عيّنة مخزّنة إلى التحليل، لتحديد إذا ما كانت تحتوي على مواد محظورة وقت سحبها من الخيل أم لا.وتحظر اللائحة تغذية الجواد باستخدام الأنبوب المغذّي، قبل يوم واحد من السباق، ولا تسمح بإدخال هذه الأداة إلى إسطبلات المضمار يوم السباق.وكذلك يُحرم استخدام البخاخات أو أقنعة الوجه أو أي جهاز بغرض إعطاء مادة محظورة إلى الخيل قبل يوم واحد من السباق.
ويطال المنع أيضًا العلاجات الفيزيائية مثل الوخز بالإبر، والموجات فوق الصوتية، والليزر، والأكسجين عالي الضغط، قبل يوم واحد من بدء السباق.
كذلك لا يجوز إخضاع أي جواد ترشّح بالفعل للسباق إلى العلاج بالموجات الصدمية خلال آخر 5 أيام قبل الحدث.وتمنح اللائحة المشرفين سلطة سحب أي خيل من السباق حال ثبت انتهاكه لهذه المحظورات، وأيضًا إلغاء نتيجته.



أكلات شعبية
يتكفّل مطعم في محيط مضمار ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بتقديم الأطباق الشعبية التراثية إلى زوار كأس السعودية 2023.
وينظّم المطعم جلسات لروّاده، عبارة عن طاولات مستطيلة، تحفّها مقاعد مغطاة بمساند تحمل الألوان المستخدمة في الدولة السعودية خلال أزمنة سحيقة، فيما تعكس ديكوراته ملامح الأصالة وجذور الثقافة المحلية.ويفتح المطعم أبوابه للزوار على مدار ساعات وجودهم في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية، مسرح البطولة العالمية.
ويضم طاقمه طهاة ومقدمي طعام وعمال نظافة وآخرين.



مجسّمات خيول
مكّنت إحدى الفعاليات المصاحبة لكأس السعودية 2023 الأطفال الحاضرين من التقاط صور مع مجسّمات للخيول تضاهي المشاركة في السباق العالمي شكلًا.
وتناثرت أعداد من تلك المجسّمات في منطقة الفعاليات داخل ميدان الملك عبد العزيز للفروسية، مسرح البطولة، ولاقت إقبالًا من الأطفال الذين حرصوا على توثيق زيارتهم لها.



القهوة السعودية
اختصّت خيمة منتصبة في محيط مضمار سباق كأس السعودية داخل ميدان الملك عبد العزيز للفروسية، بتقديم القهوة السعودية إلى حضور البطولة العالمية.وعلى باب الخيمة، حمل أفراد من طاقمها الأباريق المذهَّبة التي تحمل القهوة لتقديمها إلى الراغبين في احتسائها بواسطة أكواب ورقية صغيرة الحجم.وأقبل الحضور من الجنسين على الخيمة التي وفّرت مكانًا للراغبين في الجلوس بداخلها لتناول القهوة.



أزياء تقليدية
حرص عدد كبير من زوار كأس السعودية 2023 على ارتداء الأزياء التراثية استغلالًا لطبيعة البطولة، وتزامنها مع احتفالات البلاد بيوم التأسيس.وارتدت إحدى الزائرات، واسمها داليا فرحان، زيًا جنوبيًا شرحت لـ “الرياضية” تفاصيله قائلة: “الزي النجراني المعضد هذا ترتديه الفتيات في الجنوب بعد الزواج، أما العقال المثبت على رأسي فهو مظهر لتمييز أبناء الطبقات العليا”.ونقشت الزائرة حنّة بلون داكن على باطني كفيّ يديها، وهي كما روت عادة معروفة لـ “الجدّات” الجنوبيات.


البيت السعودي
يعرِّف الزوار بالتراث

البيت السعودي
يعرِّف الزوار بالتراث

البيت السعودي
يعرِّف الزوار بالتراث

البيت السعودي
يعرِّف الزوار بالتراث

البيت السعودي
يعرِّف الزوار بالتراث