|


النجم المغربي يكشف تفاصيل زيارة الهلال.. ويثني على سانتو

بوشروان: هزيمة النصر.. مستحقة

حوار: أمل إسماعيل 2023.03.12 | 11:59 pm

يعدُّ من الأسماء التي لا ينساه الاتحاديون، إذ حقق معهم آخر دوري في تاريخ النادي عام 2009، وترك في صفوف “النمور” بصمة لافتة.
المغربي هشام بوشروان، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم السابق، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن المباراة التي لا ينساها بشعار “العميد.
وكشف عن سبب زيارته معسكر الهلال في كأس العالم للأندية التي جرت في المغرب، واصفًا قدوم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر بالبداية، مؤكدًا أن أسماء عالمية مهمة ستأتي إلى الدوري السعودي، الذي عدَّه الأفضل عربيًّا وقاريًّا، كما تحدث عن أسباب غياب اللاعب السعودي عن الاحتراف الخارجي.
01
قبل مواجهة الفيحاء اليوم في كأس الملك، هل ترى الاتحاد قادرًا على المنافسة على أكثر من بطولة؟
هذا العام “الاتحاد غير”، وجاهز لكل البطولات، لكن يبقى الدوري الهدف الأهم والمطلب الأول والأساس.
02
كيف رأيته في المباراة أمام النصر الخميس الماضي؟
الفريق استغل الفرص جيدًا، وسجل، واستحق الفوز.
03
ماذا عن مستوى الفريق في الدوري السعودي، كيف تصفه؟
الاتحاد منافس قوي على بطولة الدوري في الموسم الجاري، وقادر على حصد اللقب عكس الحال في الموسم الماضي..أعتقد أن المنافسة على الدوري مهمة، وكما ذكرت مطلب أساس، كونه لم يحقق اللقب منذ وقت طويل.
04
الفتح يضمُّ المغربي مراد باتنا ومروان سعدان، ما رأيك في مستواهما؟
مراد باتن مهاجم من الطراز الأول، ويساعد فريقه على الفوز، أما مروان فمدافع ممتاز.
05
ماذا عن ابن بلدك عبد الرزاق حمد الله، هل أنت مقتنع بما يقدمه مع المنتخب المغربي؟
المنتخب يختلف عن النادي. منتخبنا يملك لاعبين محترفين وأصحاب مستويات عالية في دوريات كبيرة. صحيح أن حمد الله مهاجم من الدرجة الأولى، لكن غيابه الطويل عن المنتخب كان سببًا في عدم ظهوره القوي مع “أسود الأطلس، عكس الحال مع الاتحاد، الذي يتألق معه بسبب انسجامه العالي مع اللاعبين، الأمر الذي أعطاه إضافةً، وإن شاء الله نراه يسجل أمام الفرق الكبيرة، ويحقق لقب الدوري مع “النمور”.
06
تابعت أحداث خروجه من ناديه السابق النصر ما تقييمك لذلك؟
كلنا شاهدنا المشكلات التي مرَّ بها حمد الله، وطريقة خروجه من النصر، لكنني سعيدٌ بتألقه مع الاتحاد، وأتمنى له التوفيق، وأن يكون بطل الدوري.
07
ماذا عن نونو سانتو، مدرب الاتحاد، هل يقدم تكتيكًا جيدًا؟
نتائجه جيدة، وهذا دليل على أنه يناسب الفريق حتى الآن، ويعجبني أسلوبه الهجومي.
08
ما المباراة التي لا تنساها بشعار الاتحاد؟
آخر دوري فاز به الاتحاد عام 2009، وتحديدًا المباراة التي تفوقنا بها على الهلال، يومها سجلت هدفًا، وصنعت آخر لنايف هزازي، وحصلت على لقب هداف الدوري.
09
هل أنت على تواصل مع رفاقك السابقين في الفريق؟
أتواصل مع سعود كريري، والتقيت به أخيرًا، وزرته في الفندق الذي نزل فيه مع فريق الهلال أثناء مشاركتهم في كأس العالم للأندية، كذلك أتواصل مع نايف هزازي، ومناف أبو شقير، وصالح الصقري، وحمد المنتشري، ورضا تكر، وتربطني بهم علاقة جيدة.
10
مَن أفضل لاعب حاليًّا في “النمور”؟
عبد الرزاق حمد الله مع رومارينيو ثنائي جميل، يصنعان الفارق.
11
ما رأيك في الدوري السعودي؟
هو الأفضل عربيًّا وآسيويًّا، ويتطور بشكل سريع.
12
كيف تقيّم تطور كرة القدم السعودية؟
لم أزر السعودية منذ فترة، لكنني ألاحظ تطورًا كبيرًا على جميع المستويات، لا سيما في الملاعب، والمنتخبات السنية، والمنتخب الأول أيضًا، وهذا يؤكد أن الكرة السعودية بخير، بدليل مستوى الهلال في كأس العالم للأندية.
13
ماذا عن قدوم النجم الكبير كريستيانو رونالدو إلى النصر ؟
جلب لاعبين أجانب معروفين، يساعد في دعم الرياضة، ويفتح المجال لرؤية غيرهم، فرونالدو البداية وسيأتي آخرون.
14
بماذا يغيب اللاعب السعودي عن الاحتراف في الخارج؟
القاعدة هي الأساس، لذا لا بد من العمل على تدريب اللاعب منذ صغره في الأكاديميات المتخصّصة، إضافة إلى صعوبة التعايش مع البيئة الأوروبية التي تختلف عن الخليج.
15
ما سر نجاح اللاعب المغربي في أغلب الدوريات، خاصةً السعودي؟
هذا صحيح، والدليل محمد فوزير، وكريم البركاوي، اللذين أعطيا إضافةً كبيرةً لفريقهما، وهذا ليس غريبًا على اللاعب المغربي الذي يتألق في الدوري السعودي ويكسب ثقة وحب الجماهير. اللاعب المغربي لا يختلف عن السعودي بحكم أنني عشت في البلدين، وكل موهبة تحتاج إلى أن تصقل، والعمل القاعدي يجعلك تستفيد من تجربتك الاحترافية من الصغر، وتعلم معنى كرة القدم. اللاعب المغربي منذ زمن بعيد وإلى اليوم موجود في كل دوريات العالم لحبه لكرة القدم، وتفكيره في المستقبل الأفضل في كاللعبة.
16
مَن أفضل لاعب سعودي؟
سالم الدوسري، قلتها سابقًا ولا يزال هو الأفضل.