|


3 تجارب تستكشف تغييرات الحلبة.. والحصة التأهيلية تستبعد 10

45 دقيقة تحدد مواقع المتسابقين

صورة علوية التقطت أمس لحلبة كورنيش جدة أثناء استضافتها التجارب الحرة الأولى لجائزة السعودية الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 تصوير: عبد الله الفالح
تغطية: أحمد اللوقان 2023.03.18 | 01:28 am

تتحدد مواقع السائقين الـ 20 المشاركين في جائزة السعودية الكبرى لفورمولا 1، على شبكة انطلاق السباق الرئيس المقرر غدًا، عبر حصة تأهيلية تمتد منافساتها اليوم لـ 45 دقيقة على حلبة كورنيش جدة.
وأوضحت لـ “الرياضية” لمياء آل حسيل، مدير التشغيل الرياضي في شركة رياضة المحركات السعودية، الفارق بين تلك الحصة، وتجارب الأداء الحرة، البالغ عددها 3.
وبحسب لمياء، يقتصر الهدف من تلك التجارب التي جرت اثنتان منها أمس، وتتبقى ثالثة لليوم، على استكشاف المتسابقين التغييرات الطارئة على حلبة الكورنيش، مسرح المنافسة.
وفي نهاية كل تجربة، ينتظرهم أعضاء مركز التحكم في الحلبة لتلقي ملاحظاتهم والاستماع إلى وجهات نظرهم بعد اختبار المسار ميدانيًا.
أما الحصة التأهيلية، فتتألف وحدها من 3 مراحل، بواقع ربع ساعة لكل منها، وتبدأ في الـ 08:00 مساء.
ووفقًا للمسؤولة السعودية، يُستبعد أصحاب المراكز الخمسة الأخيرة في المرحلتين الأولى والثانية، وصولًا إلى 10 متسابقين فقط يخوضون المرحلة الثالثة، وبناءً على ترتيبهم فيها تتحدد مواقعهم على شبكة انطلاق سباق الجائزة الكبرى.



اصطفاف 17 كلاسيكية
تعرض حلبة كورنيش جدة 17 سيارة كلاسيكية على هامش استضافة سباق جائزة السعودية الكبرى لفورمولا 1.
ورصدت “الرياضية”، أمس، تلك السيارات مصطفّة عند مدخل نادي البادوك في منطقة الحلبة.
وبحسب مصادر خاصة، جاءت الحلبة بتلك السيارات من مهتمين بجمعها في جدة، بغية عرضها أمام الجمهور ضمن الفعاليات المصاحبة للبطولة العالمية.



تجول بحافلات مكشوفة
حظي حاملو تذاكر نادي البادوك، أمس، بتجربة التجوُّل في حلبة كورنيش جدة داخل حافلات مكشوفة.
واستقلّ سعوديون وأجانب من حاملي التذكرة، البالغ سعرها 28 ألف ريال، الحافلات التي جالت بهم منطقة الحلبة بين وقتي المغرب والعشاء.
ووفقًا للموقع الإلكتروني الرسمي لسباق جائزة السعودية الكبرى، تشمل التذكرة الدخول إلى نادي البادوك، والقرى الترفيهية، وجدة آرت بروميناد، ومنصة كبار الشخصيات للحفلات. وكذلك الاستفادة من خدمة النقل وعربات الجولف، بالإضافة إلى المأكولات والمشروبات.



تذكارات بأسماء الحضور
يوفرّ السعودي سلطان العيسى، الفنان التشكيلي، للحاضرين في حلبة كورنيش جدة، فرصة الحصول على أسمائهم مرسومة بأحرف عربية على سبيل التذكار. ورصدت “الرياضية” أمس، تنقُّل العيسى بين نادي البادوك ومقر المركز الإعلامي في منطقة الحلبة لعرض خدماته على الزوار الذين تفاعلوا معه. وفور حصوله على أسمائهم، يتوجه الفنان التشكيلي إلى مكتب مخصص له، وينهمك في خطّها على لوحات ورقية صغيرة يهديها إليهم بعد الانتهاء منها.



عاشق فيراري يحقق الحلم
حققت حلبة كورنيش جدة حلم الطفل الكندي “أوليفر” بمقابلة أعضاء فريق فيراري، ومتابعة تحضيراتهم لخوض سباق جائزة السعودية الكبرى لفورمولا 1.
وجاء أوليفر إلى جدة أمس برفقة والدته لورين التي تحدثت لـ “الرياضية” عن شغف نجلها برياضات المحركات، ولا سيما بطولة العالم لسباقات فورمولا 1.
وأوضحت لورين أنها عاشت في السعودية فترة سابقة من حياتها، وقررت العودة إليها لتحقيق حلم ابنها بمشاهدة السباق والتحدث إلى سائقي فريقه المفضَّل وجهًا لوجه.
وتجول الطفل مع والدته في منطقة الحلبة، حيث التقى الأمير سلطان بن خالد بن سلطان الفيصل، نجل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الذي أرشدهما إلى بعض المواقع الجديرة بالزيارة.



بطل العالم يتعافى ويتصدر
تصدَّر الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في العامين الأخيرين، الجولتين الأولى والثانية من التجارب الحرة لسباق جائزة السعودية الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لفورمولا 1، على الرغم من انضمامه إلى المتسابقين أمس فقط بسبب متاعب في المعدة.
وحقق فيرستابن أسرع لفتين على حلبة كورنيش جدة التي جمعته بالـ 19 سائقًا الآخرين.
وفي الجولة الأولى، سجّل الهولندي 1:29.617 دقيقة، وكان السائق الوحيد في السباق الذي ينجح في النزول تحت حاجز الدقيقة ونصف.
وجاء خلفه المكسيكي سيرخيو بيريس، زميله في فريق ريد بول، الذي سجل 1:30.100 دقيقة.
وتقدَّم الثنائي على الإسباني فرناندو ألونسو، وزميله الكندي لانس سترول، سائقي فريق أستون مارتن.
وفي الجولة الثانية، كرر فيرستابن تفوقه وحقق أسرع لفة بزمن 1:29.603 دقيقة، بينما جاء ألونسو ثانيًا بـ 1:29.811 دقيقة، وبيريس ثالثًا
بـ 1:29.902 دقيقة.



زيارة نيدفيد
حضرت شخصيات عالمية التجارب الحرّة لسباق جائزة السعودية الكبرى، الجولة الثانية من بطولة العالم لفورمولا 1، بينها التشيكي بافيل نيدفيد، نجم كرة القدم السابق.
والتقطت وكالات الأنباء صورًا للاعب يوفنتوس الإيطالي السابق، أثناء زيارته حلبة كورنيش جدة ضمن العديد من كبار الشخصيات.
وبسبب مخالفات مالية، تعرض نيدفيد مع مجموعة من مسؤولي النادي الإيطالي، يناير الماضي، للإيقاف 8 أشهر من ممارسة النشاط الرياضي.
ونال التشيكي العقوبة بوصفه نائبًا لأندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس، الذي أوقف لمدة عامين.
ولعب نيدفيد لـ “السيدة العجوز” بين 2001 و2009، وحصد بين صفوفه جائزة الكرة الذهبية 2003.



النقاط تتوزع على 11
يمنح نظام بطولة الجائزة الكبرى لـ “فورمولا 1” نقاطًا إلى أصحاب المراكز العشرة الأولى في السباق، إضافة إلى صاحب أسرع لفّة في منافساته.
ويحصل الفائز بالمركز الأول على 25 نقطة، مقابل 18 للثاني، و15 للثالث، و12 للرابع، و10 للخامس، و8 للسادس، و6 للسابع، و4 للثامن، و2 للتاسع، ونقطة واحدة للعاشر، وهو ذاته نصيب صاحب اللفة الأسرع. ويسري هذا التوزيع منذ موسم 2010، باستثناء نقطة أسرع لفّة التي أضيفت بداية من 2019.



10 رايات تحمل الرسائل
تستخدم بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، التي تستضيف حلبة كورنيش جدة الجولة الثانية من نسختها الجارية، 10 رايات مختلفة الألوان. وترمز كل راية من العشر إلى رسالة معينة توجهها للمتسابقين أثناء انطلاقهم بسياراتهم على مسار الحلبة. وعبر تقرير، قدّم موقع “وان ستوب ريسينج” شرحًا عن تلك الرايات ومدلول كل منها.


45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين

45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين

45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين

45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين

45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين

45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين

45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين

45 دقيقة
تحدد مواقع المتسابقين