|


«جادة الإبل» تبدأ نسختها الأولى في جميع الألوان

غدا.. دخول المنقيات والفرديات

صورة التقطت أمس الأول لطفل يقبّل رأس مطية قبل دخولها سباق المفاريد الذي جرى في ميدان تبوك للهجن وشهد في نهايته تأهل 69 مطية (المركز الإعلامي ـ اتحاد الهجن)
تغطية: هاني السليس 2023.06.12 | 11:53 pm

تدخل المنقيات والفرديات المشاركة في مهرجان تبوك للإبل بنسخته الأولى تحت مسمَّى “جادة الإبل” ضمن مهرجانات المناطق، غدًا، “الشبوك” الخاصة بالفحص قبل عرضها على لجنة التحكيم، الجمعة المقبل.
وتبلغ قيمة جوائز الحدث 13 مليون ريال لفئة “الفحل المنتج، وحيران بكار، وحيران قعدان، ودق بكار، وجمل 30”، وفئة الحراير “الفحل المنتج، وجل ودق بكار، وجمل 20”، والهجيج في ألوان “الشعل، والصفر، والوضح، والشقح، والحمر”.
واشترطت اللجنة المنظمة، أن تكون المشاركة في “الفحل المنتج” بسبعة متون من إنتاج الفحل الواحد، منها “قعودٌ” واحد، إلى جانب ثلاثة من المتون من إنتاج الفحل نفسه، مع مرافقة راعٍ واحد فقط.
وفي فئة الجمل، سُمح بـ 30 متنًا، مع مشاركة “قعود” أو فحل واحد فقط، ومرافقة راعيين. أما في الفردي، فاشترط أن يكون سن الفردية من “مفرودة” حتى “جذعة”. وفي فئة “الحيران”، سمح للمشاركين في مهرجان الملك عبد العزيز بنسختها السابعة الأخيرة بخوض هذه الفئة وفئات “الحراير” فقط “جمل 20 متنًا، الفردي دق وجل، والفحل المنتج”.



صفقات المزاد.. 15 مليون ريال
سجَّل مزاد “جادة الإبل” في منطقة تبوك، الذي ينظمه نادي الإبل في نسخته الأولى، صفقات كبيرة، تجاوزت 15 مليون ريال.
ويستمر المزاد حتى نهاية يونيو الجاري، ويشارك فيه 500 مستثمرٍ ومربٍّ للإبل بجميع الألوان من الفرديات، بعضها يُعرض للمرة الأولى للبيع وجديدة على الساحة، إضافة إلى بعض السلالات القوية والقادرة على سد احتياجات المشاركين في مزاين المهرجان، الذي ينطلق بعد غد. وأوضح نادي الإبل في بيان رسمي، أن المهرجان وما سيحمل من فعاليات، يأتي تجسيدًا لدوره في تعميق وتعزيز المورث الشعبي السعودي، واستقطاب المهتمين بالإبل، وإشراك المجتمع المحلي في فعالياته، إضافةً إلى دور المهرجان في إيجاد ميزة تنافسية داعمة للفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الإبل، وتعزيز ثقافة المنطقة، مبينًا أن المزاد يهدف إلى إبراز القطاع وما يحمله من أصالة، وإحداث حراك اقتصادي، وصقل الكوادر البشرية الوطنية، وتوسيع شريحة المتعاملين، وتنشيط حركة البيع والشراء في السعودية.



سباق المفاريد.. تأهل 69 مطية
انتهت منافسات السباق الأول على ميدان الهجن في تبوك، أمس الأول، ضمن المرحلة الأولى لسباق المفاريد وسط مشاركة 991 مطية، بواقع 668 مفاريد بكار، و323 مفاريد قعدان.
وتأهلت 69 مطيةً إلى الأدوار النهائي من سباق المفاريد، وهي الفائزة بالمراكز الأولى في كل شوط. وسجل القعود “مهيض”، العائد ملكيته لحامد البلوي، أفضل توقيت في السباق بزمن 2:06:75. ويشهد ميدان تبوك، 24 يونيو الجاري، انطلاق السباق الثاني ضمن المرحلة ذاتها، وتتأهل فيه 138 مطية إلى المرحلة النهائية، التي يستضيفها ميدان الهجن في الطائف 15 يوليو المقبل.



انطلاق الحفلات الغنائية
تبدأ حفلات ليالي تبوك ضمن فعاليات مهرجان تبوك للإبل في نسخته الأولى تحت مسمَّى “جادة الإبل “، ضمن مهرجانات المناطق، بعد غد.
ويظهر الثنائي علي بن محمد وعايض في أولى الحفلات الغنائية داخل مسرح الجادة.
وطرحت اللجنة المنظمة للحدث، أمس، التذاكر الخاصة بالحفل الغنائي، وتبدأ أسعارها من 300 ريال، وتصل إلى 750 ريالًا.
ويشارك عمر عبد اللات، وخالد عبد الرحمن، ودحوم الطلاسي، وفؤاد عبدالواحد في ليالي تبوك.



«وقاء» تشارك
يشارك مركز وقاء، التابع للمركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها، في مهرجان تبوك للإبل في نسخته الأولى، الذي ينطلق بعد غد تحت مسمَّى “جادة الإبل”، ضمن مهرجانات المناطق.
ويشرف “وقاء” على ترقيم وفحص الإبل المشاركة في الحدث للتأكد من سلامتها، إضافة إلى توعية وتثقيف المشاركين للمحافظة على صحة البيئة وتعزيز الأمن الحيوي.


غدا..
دخول المنقيات والفرديات

غدا..
دخول المنقيات والفرديات

غدا..
دخول المنقيات والفرديات

غدا..
دخول المنقيات والفرديات