|


رونالدو يستهدف رقما قياسيا جديدا

لشبونة - الفرنسية 2023.06.19 | 02:49 pm

يقف كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر الأول لكرة القدم، اللاعب الأكثر خوضًا للمباريات الدولية، أمام إنجاز جديد، الثلاثاء، عندما سيرتدي قميص المنتخب البرتغالي للمرة الـ200 في مسيرته، حين يحل ضيفًا على نظيره منتخب أيسلندا ضمن تصفيات كأس أوروبا 2024.
وخاض رونالدو مباراته الدولية الأولى في سن الـ18 عندما دخل بديلا للويس فيغو في أغسطس 2003 ضد كازاخستان، ولعب أول بطولة كبرى في العام التالي عندما استضافت بلاده كأس أوروبا 2004، وسجل هدفه الدولي الأول بعد دخوله بديلا في الخسارة المفاجئة ضد اليونان في دور المجموعات، قبل أن تسقط سيليساو ضدها مجددًا في النهائي في مباراة كان فيها الدون أساسيًا.
في سن الـ21 و132 يومًا، بات رونالدو أصغر هدّاف لبلاده في نهائيات كأس العالم بعد أن ترجم ركلة جزاء ضد ايران في دور المجموعات من مونديال ألمانيا 2006.
خرجت البرتغال من ربع نهائي كأس أوروبا 2008 وثمن نهائي مونديال 2010، ومن ثم نصف نهائي يورو 2012 ودور المجموعات لكأس العالم 2014.
لكن رونالدو والبرتغال حققا أخيرًا أول لقب في تاريخ المنتخب بفوزهم على فرنسا في نهائي كأس أوروبا 2016.
قال خلال الجولة الاحتفالية في لشبونة:« لم يكن النهائي الذي أردته ولكني سعيد جدًا، كان لقبًا لجميع البرتغاليين، لجميع المهاجرين، لجميع الناس الذين آمنوا بنا، لذا أنا سعيد وفخور جدًا».
سجل رونالدو 8 «هاتريك» في مسيرته مع المنتخب و4 «سوبر هاتريك» «أربعة أهداف»، جاءت غالبيتها ضد منتخبات متواضعة مثل أندورا، أرمينيا، جزر الفرو، ليتوانيا (مرتان)، لوكسمبورج وإيرلندا الشمالية.
تبقى الثلاثية الأشهر تلك التي سجلها في مرمى إسبانيا في دور المجموعات من مونديال روسيا 2018، بما فيها هدف التعادل من ركلة ثابتة جميلة في الدقيقة 88 لتنتهي المباراة 3-3 وتتأهل البرتغال إلى الأدوار الإقصائية لاحقًا بفارق نقطة عن ايران.
عندما استضافت البرتغال نهائيات النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019، سجل رونالدو ثلاثة أهداف في الفوز 3-1 على سويسرا في نصف النهائي أمام جماهيره في بورتو.
قال مدربه حينها فرناندو سانتوش بعد المباراة: «كنت مدربه في 2003 وكنت أعرف الى أين سيصل، إنه عبقري، هناك لوحات ومنحوتات عبقرية وهو عبقري كرة قدم».
فازت البرتغال على هولندا في النهائي لتحقق لقبها الدولي الثاني.
طارد رونالدو مطوّلا الرقم القياسي للإيراني علي دائي لأفضل هدّاف دولي عبر العصور. حقق أخيرًا مبتغاه مدونًا اسمه في كتب التاريخ.
دخل الدون مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2022 ضد جمهورية إيرلندا في فارو في العام 2021 وهو متساو مع دائي بـ109 أهداف.
حطّم رونالدو الرقم القياسي للإيراني بهدف في الدقيقة 89 معادلا النتيجة، قبل أن يخطف الفوز برأسية في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.
علّق حينها: «هذا السجل بات مِلكي وهو فريد من نوعه، أنا سعيد للغاية وهذا إنجاز جديد في مسيرتي»، منذ حينها، رفع ابن الـ38 عامًا رصيده إلى 122 هدفًا دوليًا.