|


الإداري الاتحادي يشخّص الواقع قبل انطلاق الموسم الجديد

طاشكندي: لا تفرّطوا في حمد الله

حوار: فيصل الشريف 2023.07.11 | 10:16 pm

بدأ عمله في الاتحاد موسم 2011 منسِّقًا إداريًّا وإعلاميًّا للفريق الأول لكرة القدم، كما اختير مسؤولًا عن ملف دوري أبطال آسيا، قبل أن يعيَّن مديرًا للفريق. حقق الاتحاد خلال فترة عمله لقب كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2013، وكأس ولي العهد، وأنهى فترته عام 2017.
عاطف طاشكندي، المدير الاتحادي السابق، في حواره مع “الرياضية” أثنى على عمل إدارة أنمار الحائلي، ودقة اختيارها للبرتغالي نونو سانتو، مطالبًا بالإبقاء على المدرب فترةً أطول، واصفًا صفقات الاتحاد الصيفية بالعالمية، متمنيًا التعاقد مع حسان تمبكتي لتعويض غياب أحمد حجازي، المصاب بالرباط الصليبي.
01
بدايةً، كيف ترى استعدادات الاتحاد، بطل الموسم الماضي، التي انطلقت قبل يومين؟
الاتحاد يسير وفقًا لرؤية واضحة، رسمت فيها إدارة النادي نهجًا، يستهدف المحافظة على مكتسبات الفريق التي تحققت الموسم الماضي بتتويجه بلقب دوري روشن السعودي، وكأس السوبر.
02
الفريق ينظِّم معسكرًا داخليًّا في الطائف بعد إلغاء فكرة المعسكر الخارجي، لماذا؟
الطائف أحد أهم المصائف السعودية، وتتميَّز بأجوائها المعتدلة، وطقسها الجميل صيفًا، وأعتقد أن جميع طلبات الجهاز الفني، الذي يقوده البرتغالي نونو سانتو، متوفرة في المعسكر، الذي انطلق قبل يومين. يجب فرض النظام خلال المعسكر من أجل الاستفادة القصوى منه، وإغلاق التمارين.
03
هل أنت مع قرار سانتو استبعاد الثلاثي عبد الرحمن العبود وعبدالعزيز البيشي وحمدان الشمراني عن معسكر الطائف؟
أولًا، يبقى القرارُ فنيًّا، وربما يكون انضباطيًّا، وهذا شأنٌ فني بحت، يندرج ضمن مسؤولية مدرب الفريق، فهو صاحب القرار الأول في هذا الشأن. أنا مع قرار المدرب، حسب رؤيته واحتياجاته، ولا يجب التدخل في قراراته.
04
ماذا عن بديل المصري أحمد حجازي “المصاب”، هل تفضِّله أجنبيًّا، أم محليًّا؟
لو وُجِدَ اللاعب المحلي المميَّز، مثل الدولي حسان تمبكتي، نجم الشباب تحديدًا، فخيرٌ وبركةٌ، وإذا لم يوفَّق الاتحاد في جلب هذا اللاعب، فالأفضلية بلا شك للمدافع الأجنبي، شريطة أن يكون مميزًا لتعويض القائد حجازي.
05
هل تتمنى استمرار المغربي عبد الرزاق حمد الله مع الاتحاد، خاصةً بعد التوقيع مع النجم العالمي الفرنسي كريم بنزيما؟
عبد الرزاق حمد الله لاعبٌ كبيرٌ ومؤثر، وأتمنى استمراره، ومشاركته إلى جانب الفرنسي كريم بنزيما، فهذا سيكون أمرًا رائعًا. الموسم طويل، ومشاركات الاتحاد كثيرة، وهدَّاف بحجم حمد الله من الصعب إيجاد بديل له، وأعتقد أنه مفيدٌ للفريق.
06
كيف تصف مشاركة الفريق المقبلة في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية؟
المشاركة في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية ستكون مفيدةً للفريق، سواء من الناحية الفنية، أو الإعدادية، خاصةً أنها تأتي في بداية الموسم، وبعد معسكر الفريق التحضيري، كما أن الفرق المشاركة فيها قوية، وربما تكون أحد أهم أهداف الموسم الجديد، لا سيما أن البطولة لها قيمةٌ وعوائدُ كبيرة.
07
ما رأيك في صفقتَي الاتحاد العالميتين، كريم بنزيما ونجولو كانتي؟
بالفعل، هما صفقتان عالميتان وكبيرتان، ولم نكن نتوقعهما، ولم نتخيَّل حضورهما للدوري السعودي. الفرنسي كريم بنزيما اسمٌ كبيرٌ، وحاصلٌ على الكرة الذهبية العالمية في الموسم الأخير، ويملك خبرةً هائلةً، وبلا شك، سيعطي إضافةً لهجوم الاتحاد، وكذلك الحال مع مواطنه كانتي، فهو لاعبٌ متحرك وسط الملعب.
08
لاعبٌ محلي تتمنى أن تشاهده في الاتحاد الموسم الجديد؟
فيصل الغامدي، لاعب الاتفاق، ونواف الصعدي، لاعب أبها، وحسان تمبكتي، مدافع الشباب، هؤلاء الثلاثة أتمنى رؤيتهم بقميص الاتحاد.
09
الاتحاد لديه مشاركاتٌ عدة في الموسم الجديد، هل سيعاني من الضغوط؟
موسم الفريق الجديد، سيكون مضغوطًا بشكل كبير جدًّا، لذا أمام الجهازين الفني والطبي عملٌ كبيرٌ لإنجازه من أجل الحفاظ على توازن الفريق، إلى جانب تحديد الأولويات.
10
الفريق سيمثل السعودية “المنظِّم” في بطولة أندية العالم ديسمبر المقبل، كيف ترى هذه المشاركة؟
أتمنى أن تكون مشاركةً فاعلةً ورائعة. وجود هذه الأسماء العالمية في الفريق فرصةٌ لن تتكرر كثيرًا، كما أن البطولة ستنظم للمرة الأولى على أرض السعودية، وسيتكاتف الجميع خلف الاتحاد، الذي دائمًا ما يشرِّف الوطن، وبإذن الله، سيتحقق الحلم.
11
ما السبب وراء كثرة الإصابات في صفوف الفريق الموسم الماضي؟
الإجهاد، وكثرة المشاركات، في ظل نقص العناصر البديلة، كل ذلك أدى للضغط على اللاعبين الأساسيين.
12
الاتحاد تحوَّل من فريق يصارع على الهبوط إلى فريق بطل، ما السبب؟
العمل، والعمل فقط، وكل هذا يحسب للإدارة بشكل عام.
13
أخيرًا، هل ترى عملَ البرتغالي نونو سانتو، مدرب الفريق، مقنعًا؟
نونو سانتو اسمٌ كبير، ومدرب عالمي غني عن التعريف، وأتمنى استمراره أطول فترة ممكنة.