|


نجمة المبارزة السعودية تتحدث عن الإنجاز العربي

فوزية: البرونزية طريق العالمية

حوار: أمل إسماعيل 2023.07.15 | 12:46 am

بدأت ممارسة الرياضة في سن 14عامًا، وتمتلك شغفًا وطموحًا لا حدود له، خاصةً أنها ورثت حب الرياضة من والدها، لاعب السلة السابق، كما أن لديها إخوةً يمارسون ألعابًا عدة. تخصَّصت في لعبة المبارزة، ولم تخض أي رياضة أخرى، ولا تتابع كرة القدم، لكنها تؤكد أن التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وحضور لاعبين عالميين إلى “روشن”، سيزيد من قوة وتطور كرة القدم السعودية.
في الجزائر، اعتلت منصة المجد، إذ توِّجت بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الرياضية العربية الـ 15 على الرغم من صعوبة المنافسة في البطولة وفق رأيها.
فوزية الخيبري، في حوارها مع “الرياضية”، أعلنت التحدي في البطولات المقبلة، مؤكدةً أنها قادمة نحو العالمية.
01
بعد تحقيقكِ برونزية دورة الألعاب في الجزائر، يتساءل الكل مَن فوزية الخيبري؟
لاعبةٌ سعودية، أمارس رياضة المبارزة، ولدي طموحٌ كبيرٌ بأن أصل إلى العالمية.
02
هل هناك رياضي من أسرتكِ؟
لدي إخوةٌ، يمارسون رياضة التايكوندو والجمباز، ووالدي كان لاعبًا سابقًا في كرة السلة.
03
خلال دورة الألعاب العربية الـ 15 التي تجري حاليًّا في الجزائر، حققتِ ميداليةً برونزيةً في المبارزة، صِفي لنا شعوركِ بعد حصدها، ولمَن تهدين الإنجاز؟
لا يمكن وصف فرحتي بعد تحقيقي الميدالية البرونزية في هذه الدورة. شعرت بسعادة كبيرة على الرغم من أنني تمنَّيت تحقيق الذهب. هذه الميدالية ستقودني بإذن الله نحو العالمية، وبهذه المناسبة، أهدي الميدالية إلى القيادة السعودية التي تمدُّنا بدعم كبير نحن الرياضيين، وكذلك الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، الذي يساند ويشجع باستمرار جميع اللاعبين في السعودية، كما أهديها لعائلتي الحبيبة، التي تقف معي دائمًا، وتعزز ثقتي في نفسي، والمدربين الرائعين الذين أسهموا في تنمية مهاراتي.
04
ماذا بعد هذه الميدالية؟
أتمنى أن تقودني هذه الميدالية إلى العالمية، وسيكون هذا الإنجاز حافزًا لي من أجل التفوُّق مستقبلًا، ورفع راية وطني دائمًا بتحقيق مزيد من الميداليات.
05
ما الصعوبات التي واجهتكِ خلال الدورة العربية؟
كل بطولة، أو مواجهة، تكون فيها صعوباتٌ. في هذه الدورة، واجهت صعوبةً في مستوى التنافس الشديد، والضغط النفسي الكبير، وكيفية التكيُّف مع ظروفها.
06
كيف جاءت استعداداتكِ لهذه الدورة؟
تدرَّبت بشكل مكثف في معسكر داخلي، جرى في الرياض لمدة أسبوع، وحاولت خلاله تحسين مهاراتي ولياقتي البدنية، كما شاركت في بطولات تجريبية من أجل خوض الدورة العربية وأنا في كامل جاهزيتي.
07
هل وجدتِ فرقًا بين مستوى اللاعبات السعوديات والعربيات في البطولة؟
نحن نتميَّزة بالتدريب المستمر، والعمل على تطوير أنفسنا، وتحسين جوانب قوتنا، وتقليل نقاط ضعفنا.
08
ماذا عن بداياتكِ مع اللعبة، كيف جاءت؟
انطلاقتي في هذه اللعبة، جاءت عندما كنت في عمر 14 عامًا، إذ كنت أخصِّص وقتًا كافيًا للتدريب وزيادة المهارة.
09
ما البطولات التي شاركتِ فيها حتى الآن؟
شاركت في عديدٍ من البطولات، من أهمها البطولة العربية 2018 في تونس، وحققت فيها الميدالية البرونزية، كما نلت فضية الفرق في دورة الألعاب الخليجية في الكويت 2019، وحصدت الميدالية الذهبية في دورة الألعاب السعودية 2022، وفضية البطولة العربية في البحرين 2023، وأخيرًا الميدالية البرونزية في دورة الألعاب العربية التي تجري حاليًّا في الجزائر 2023.
10
هل تمارسين أي رياضة أخرى؟
كلا، لا أمارس أي رياضة سوى لعبة المبارزة.
11
ماذا ينقص المبارزة السعودية من أجل الوصول إلى العالمية؟
نحتاج إلى دعم مادي ومعنوي أكبر.
12
ما رأيكِ في مستوى الرياضة النسائية السعودية؟
مستوى الرياضة النسائية في السعودية يتطور بشكل ملحوظ، وهناك تحسيناتٌ كبيرةٌ في البنية التحتية والدعم المقدَّم للاعبات السعوديات.
13
في كرة القدم، كيف تقيِّمين وجود رونالدو وبنزيما ونجوم العالم بدوري روشن السعودي؟
وجود لاعبين عالميين، مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو، والفرنسي كريم بنزيما في دوري روشن السعودي فرصةٌ رائعةٌ لتطوير رياضتنا، وزيادة الاهتمام بالدوري المحلي، بالتالي تعزيز السياحة في السعودية.
14
أي فريق كروي تشجعين، محليًّا وعالميًّا؟
لا أتابع كرة القدم، وليس لدي فريقٌ معيَّن.
15
ما رسالتكِ للمرأة الرياضية؟
رسالتي إلى جميع اللاعبات، أن يواصلن العمل الجاد والتحدي لتحقيق أحلامهن في المجال الرياضي، وألَّا يتركن مجالًا للعقبات لثنيهن عن الوصول إلى النجاح، وأقول لهن: انهضن من أجل تطوير مهاراتكن، واستمتعن بالرياضة، وافخرن بإنجازاتكن.